In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

طالبات العلوم الصحية بجامعة قطر يكتشفن نهجا جديدا لعلاج سرطان الدم (اللوكيميا) | Qatar University

طالبات العلوم الصحية بجامعة قطر يكتشفن نهجا جديدا لعلاج سرطان الدم (اللوكيميا)

2018-01-30
احدى الدراسات

باستخدام أحدث التقنيات في التسلسل الجيني

في الدراسة الأولى من نوعها في قطر، تم استخدام نهج جديد لأول مرة لفهم الآلية المسببة لمرض سرطان الدم، وذلك باستخدام تقنية تبحث عن أنواع جديدة من الـحمض النووي RNA. وقد تم الإعلان عن هذه الآلية الجديدة للباحثين في قطر في ديسمبر 2017م في ملخص بعنوان "أنماط التعبير عن الأحماض النووية في مرضى سرطان الدم المزمن في دولة قطر" ، في مؤتمر الاجتماع السنوي رقم 59 للمنظمة الأمريكية لأمراض الدم ونشرت في المجلة العلمية "Blood"..

وقد قامت الطالبتان في مرحلة البكاليورس الجامعية وهما سلسبيل الشامي و ندى ناصر من قسم العلوم الحيوية الطبية بكلية العلوم الصحية في جامعة قطر تحت إشراف الدكتور بيجمن حنيفي (كلية العلوم الصحية، جامعة قطر) والدكتور نادر دويك وفريقه (مؤسسة حمد الطبية) بدراسة دور الحمض النووي micro RNA والحمض النووي Long Non coding RNA لأول مرة ، حيث اكتشفت الطالبتان أن تزامن نوع من الحمض النووي Long Non coding RNA مع مرحلة مرض سرطان الدم وقابلية الاستجابة للعلاج مقارنة بالأشخاص الأصحاء، وقد تم تمويل هذه الدراسة من قبل جامعة قطر ومؤسسة قطر وتم تنفيذها بالكامل في دولة قطر.

وتقوم طالبة الدراسات العليا خلود الجاسم باستخدام أحدث التقنيات في التسلسل الجيني لدراسة هذه النتائج بشكل أكثر تعمقـاً. وقالت السيدة سلسبيل "لقد كانت فرصة عظيمة أن يكون مشروع تخرجي في مثل هذه البيئة الإبداعية وروح فريق العمل الواحد".

وفي تعليقها على هذه الدراسة قالت الدكتورة مها الأصمخ، رئيس قسم البحوث والدراسات العليا: " ستواصل كلية العلوم الصحية تقديم رؤيتها المتمثلة في أن يكون الطلاب المتفوقين الراغبين في استكشاف آفاق جديدة والبحث عن حلول من خلال البحث في النظام للمساهمة في نمو قطاع الرعاية الصحية في قطر وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 "
وتعتبرهذه الدراسة مهمة للمرضى لأن هذا النهج المطور حديثا يمكن أن يحدد عبء السرطان ويساعد على مراقبة المرضى وهم يخضعون للعلاج، ويمكن استخدام هذه التكنولوجيا الجديدة لتوفير تشخيص شخصي للسرطان .

ملفات ذات صلة
  • طالبات خلال دراسة التقنية الجديدة
  • طالبات يدرسن الحمض النووي