In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

برنامج التميز الأكاديمي في جامعة قطر بيئة تعليمية محفزه ومهارات علمية متنوعة نقطة تحول في حياة الطالب | Qatar University

برنامج التميز الأكاديمي في جامعة قطر بيئة تعليمية محفزه ومهارات علمية متنوعة نقطة تحول في حياة الطالب

2019-02-18

يعتبر برنامج التميز الأكاديمي بجامعة قطر من البرامج الرائدة على مستوى المنطقة والعالم، وقد صُمم خصيصا للطلبة الباحثين عن التميز والإبداع. وتستند فكرة هذا البرنامج على توفير بيئة فكرية خصبة واستثنائية للطالب تساعده على استكشاف إمكاناته وميوله الفكرية وتحقيق أهدافه وتطلعاته وتعزيز رغبته ودوافعه الذاتية لتطوير وصقل كافة مهاراته مثل التفكير النقدي والعمل الجماعي وتعزيز استفساراته العلمية، وذلك من خلال المناهج الدراسية والتخصصات المتعددة التي يتم خلالها إعداد الطالب لمواجهة العالم المتغير الذي هو جزء منه.

وقد تأسس برنامج التميز الأكاديمي في جامعة قطر في خريف 2009 انطلاقًا من اهتمام الجامعة بتوفير بيئة تعليم متميزة للطلبة لتزويدهم بمهارات وخبرات متنوعة تؤهلهم لاستكمال دراستهم العليا وخوض معترك سوق العمل بعد إتمام سنوات دراستهم الأكاديمية. وقد استهل البرنامج نشاطه بأربع طلبة متميزين فقط منذ انطلاقته الأولى، حتى بات هذا البرنامج مجتمعًا منتشرًا في جميع أنحاء الجامعة ويضم الآن أكثر من 300 طالبًا وطالبة من مختلف الكليات والبرامج والتخصصات الأكاديمية، نسبة كبيرة منهم من الطلبة القطريين.

 أهداف البرنامج ورؤيته التعليمية:

ويهدف برنامج التميز الأكاديمي برسالته السامية إلى التوصل إلى اعتبار البرنامج خيارا جذابًا للطلاب ذوي القدرات الأكاديمية العالية وتحقيق التنافس على مستو عال في مؤسسات التعليم العالي في قطر وتوظيف قدرات الطلبة المؤهلين في البرنامج بالشكل الصحيح ولمس الأثر على المدى البعيد وجذب أعضاء هيئة التدريس المتخصصين للمساهمة في بناء بيئة غنية بالتحديات الفكرية والحصول على الموارد اللازمة للحفاظ على البيئة الخصبة أكاديميا وتهيئتها للطلبة وأعضاء هيئة التدريس وطرح مناهج متعددة التخصصات وكذلك الأنشطة التي تحفز الطالب على استخدام قدراته الفكرية على أكمل وجه.

ومن المميزات المهمة لهذا البرنامج أن القبول فيه ليس حكرا على طلبة من كلية معينة، وهو ما يحقق التنوع الأكاديمي في الفصل الواحد، حيث يلتقي الطلبة من مختلف الكليات والتخصصات لدراسة مقررات البرنامج. كما أن البرنامج يعمل على تزويد الطلاب بالمصادر والموارد التي تحفزهم لإطلاق كامل إمكانياتهم وقدراتهم مع المحافظة على المستوى العملي للطلبة المتميزين وحثهم على الاستمرار بالجد والاجتهاد خلال مشوارهم الأكاديمي. كما ويُسهم البرنامج في تخريج طلبة على مستوى عال في المجال العلمي والبحثي، وتعزيز مهارات الاتصال لديهم، وهو ما تطمح إليه جامعة قطر لتحقيق أعلى المعايير العالمية خدمةً لسوق العمل القطري ورفده بخريجين متميزين قادرين على دفع عجلة التطور والابتكار إلى الأمام.

وعن مميزات الطلبة الخريجين من برنامج التميز الأكاديمي يقول الأستاذ الدكتور عبدربهِ سليمان مدير برنامج التميز الأكاديمي: " يعد برنامج التميز الأكاديمي في جامعة قطر اختياراً مثالياً للطلبة الذين يريدون منهجًا دراسيًا متطورًا، ويرغبون في استكشاف وجهات نظر ورؤى مختلفة حول العالم، وتحفيز فضولهم الفكري وإشباع رغباتهم في القيادة الأكاديمية، لأن برنامج التميز الأكاديمي يقدم نموذجاً تعليما فريدًا ومتميزاً. ويمكن تلخيص الهدف الرئيسي لبرنامج التميز الأكاديمي بجامعة قطر في الكلمة اليونانية القديمة "ARETÉ " (أعلى مستوى من التميز)، والتي يتخذها الطلاب والأساتذة في برنامج التميز الأكاديمي بجامعة قطر شعار لهم في العمل. ولتحقيق هذا الهدف، يسعى برنامج التميز الأكاديمي في جامعة قطر إلى توفير المناخ الأكاديمي الملائم للتفوق في التعليم الجامعي، ويسعي دائما لإثراء نوعيه التعلم والتعليم من خلال إقامة الأنشطة والتحديات والمناظرات وإثارة الدافعية لتحقيق النجاح الأكاديمي"

 آلية اختيار الطلبة للالتحاق ببرنامج التميز الأكاديمي:

يتم اختيار الطلاب والطالبات المتميزين أكاديمياً وفق معايير واضحة ودقيقة. وفيما يتعلق بشروط القبول، فالانتساب لهذا البرنامج الرائد ليس حكراً على طلبة من تخصص معين، وهو ما يحقق مبدأ التنوع الأكاديمي في الفصل الواحد، حيث يلتقي العديد من الطلبة من مختلف الكليات والتخصصات لدراسة مقررات برنامج التميز الأكاديمي وهو ما يعتبر من أبرز مميزات هذا البرنامج. ومن معايير القبول في البرنامج حصول الطالب على معدّل تراكمي عال يؤهله للالتحاق بالبرنامج. ويوفر البرنامج للطلبة منهجاً دراسياً متعدد التخصصات لتحفيزهم على الابتكار والإتقان، كما يُسهم في تخريج طلبة على مستوى عال في مجال البحث العلمي.

 آلية الدراسة في برنامج التميز الأكاديمي:

تهدف مخرجات المقررات التي يطرحها البرنامج إلى دعم وإثراء المقررات الدراسية المُدرجة في الخطط الدراسية الأكاديمية. ويُتيح هذا البرنامج للطلبة الدراسة في منهج دراسي واسع ومتعدد التخصصات يتحدى قدرات الطلبة ويحفزهم على الابتكار والإتقان والحصول على نتائج استثنائية خلال تعلمهم. كما ويُسهم البرنامج في تخريج طلبة على مستوى عال في مجال البحث العلمي والبحثي. ويسعى أعضاء الهيئة التدريسية في البرنامج إلى توفير البيئة الأكاديمية المناسبة التي تُمكّن الطلبة من التفوق الدراسي وتدفعهم ليكونوا قادة الغد.

كما أنّ عدد ساعات برنامج التميز الأكاديمي ليست إضافية على ساعات الخطط الدراسية المعتمدة، إنما هي جزء من الخطة الدراسية التي يقوم الطالب بدراستها في كل الأحوال سواء كان طالبًا في البرنامج أو لم يكن، وإنما سيدرسها طالب التميز الأكاديمي بطريقة تختلف عن طريقة دراسة بقية المقررات. ويصل عدد ساعات البرنامج إلى 24 ساعة، أي ثمانية مقررات دراسية تتميز بأساليب وطرق تدريسها للطلبة، حيث يُدرّس هذه الساعات نخبة من أكفأ المدرسين على مدار أربع سنوات. كما تهدف هذه المقررات إلى زيادة قدرة الطلبة الاستيعابية وتوسيع مدارك تفكيرهم وآفاق علومهم. هذا ويتم تدريس مقررات البرنامج في جو من المنافسة بين أكفأ الطلبة وأكثرهم تفوقًا في الجامعة. ويوفر البرنامج بيئة فكرية عالية للطلاب وفرصة استثنائية لاستكشاف وتحقيق كامل إمكاناتهم وتوظيفها في تطوير مهاراتهم التحليلية، حيث أن من أهداف البرنامج تحفيز الطلبة وتزويدهم بموارد استثنائية لإطلاق قدراتهم واكتشاف أحسن ما لديهم والمحافظة على المستوى الأكاديمي للطلبة المتميزين، وحثّهم على الاستمرار بالجد والاجتهاد خلال مشوارهم الأكاديمي، وهو ما سيفتح لهم أبواب الدراسات العليا على مستوى العالم.

 إنجازات برنامج التميز الأكاديمي:

وخلال الأعوام الماضية ومنذ تأسيسه ، حقق برنامج التميز الأكاديمي عددًا من الإنجازات منها الاستقطاب الملحوظ للطلبة من شتى الكليات، وتجديد عضوية البرنامج في المجلس الخاص ببرامج التميز الأكاديمي من مختلف الجامعات حول العالم، والمشاركة السنوية بالمؤتمر الخاص بهذا المجلس والذي يقام سنويًا في الولايات المتحدة بمشاركة طلبة البرنامج وتمثيلهم للجامعة جنبا إلى جنب مع زملائهم المتميزين من مختلف الجامعات، بالإضافة إلى مشاركة طلبة البرنامج بمسابقات أخرى في الخليج العربي والتنافس مع بقية الجامعات في الخليج في مجال الخطابة. علاوة على الأولوية في تسجيل المقررات المطروحة في الجامعة، حيث يستطيع طالب التميز تسجيل المقررات مبكرا في الفترة التي يسجل فيها طلبة الدراسات العليا والماجستير.

 لمزيد من المعلومات حول البرنامج، الرجاء الضغط هنا.