In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

مركز التطوير المهني الجهة المسؤولة عن الإرشاد والتطوير المهني والتدريب | Qatar University

مركز التطوير المهني الجهة المسؤولة عن الإرشاد والتطوير المهني والتدريب

2019-04-08
career development center

مركز التطوير المهني هو جزء من قطاع شؤون الطلاب في جامعة قطر وهو الجهة المسؤولة عن الإرشاد والتطوير المهني والتدريب الذي يساعد في تهيئة الطلبة للانخراط في سوق العمل ومساعدتهم للحصول على أفضل الفرص والعروض الوظيفية المتاحة في سوق العمل. وتعليقًا على الخدمات التي يقدمها المركز، أكدت الأستاذة مها المري مديرة المركز أن المركز يوظف سنويًا 1400 طالبا وطالبة في إطار العمل الجزئي لطلاب الجامعة، ويقدم المركز كذلك برنامج (مساعدي أعضاء هيئة التدريس) الذي أنطلق منذ 3 سنوات وهو برنامجٌ موجه للطلاب القطريين والهدف منه تحقيق أحد الأهداف الاستراتيجية لجامعة قطر وهو زيادة عدد الكوادر الأكاديمية من القطريين، ويقوم البرنامج على تدريب الطلاب ليصبحوا أعضاء هيئة تدريس وتنمية هذه المهارة لديهم من خلال مساعدة أعضاء هيئة التدريس في شرح جزء من المقرر الدراسي بإشراف وحضور الدكتور الجامعي لهذه المادة الدراسية.

يُعنى قسم الاستشارات المهنية بالمركز بمهمة توجيه الطلاب وإرشادهم في مختلف المراحل الجامعية من أجل مساعدتهم على اكتشاف ذواتهم من خلال جلسات يقوم القسم بتنظيمها للطلاب يتعرفون من خلالها على نقاط قوتهم وميولهم ورغباتهم الحقيقية مع ربطها بسوق العمل، حيث يتم تحديد احتياجات سوق العمل من خلال دراسة سنوية يقوم بها المركز بالتعاون مع مكتب التخطيط الاستراتيجي والتطوير وهي دراسة يتم فيها قياس احتياجات سوق العمل من التخصصات والمهارات الوظيفية وبناء على هذه الدراسة يتم تنظيم البرامج والورش التدريبية التي نحاول من خلالها تطوير مهارات الطلاب وفق نتائج الدراسة والتي يتم فيها تحديد احتياجات سوق العمل من تخصصات ومهارات وظيفية.

ويقوم قسم التوظيف الطلابي في المركز بتقديم فرص عمل جزئية للطلاب داخل أقسام الجامعة وفق شروط محددة، أولها أن يكون الطالب اجتاز 24 ساعة ضمن ساعاته الدراسية وهذا يعني أن طلاب السنة الدراسية الأولى غير مؤهلين لهذه المهام حتى لا يرتبك دورهم الدراسي مع مهامهم الوظيفية داخل الجامعة، كما أنه من الضروري ان لا يقل المعدل التراكمي للطالب عن 2.5 وأن يتميز بأنه طالب منتظم. ومن مهام القسم كذلك توفير برامج تدريبية تستهدف المُلتحقين بالتوظيف الطلابي ومن ثم تأهيلهم قبل الدخول في المعترك الوظيفي. ومن أمثلة البرامج التدريبية التي يعدها مركز التطوير المهني للطلاب؛ برامج خاصة بخدمة العملاء وأخلاقيات المهنة ويتلقاها الطالب بشكل إلزامي قبل البدء في الوظيفة ومدتها 4 ساعات فقط.

ويعد قسم علاقات سوق العمل في المركز بمثابة حلقة الوصل بين الطلاب والخريجين وجهات سوق العمل المختلفة فهو يساهم في توفير فرص تدريب ميداني من خلال التنسيق مع جهات وسوق العمل لجميع الطلاب بالإضافة إلى توفير رعاية أكاديمية للطلاب القطريين فقط، ويوفر فرص عمل للطلاب الخريجين وفق احتياجات السوق وما تطلبه الجهات. كما يقوم القسم بتنظيم معرض جامعة قطر المهني الذي يتم تنظيمه سنوياً بمشاركة أكثر من 70 جهة من مختلف قطاعات الدولة الخاصة والحكومية التي يستفيد منها الخريجين من جميع الكليات والتخصصات.

ووفقًا لإحصائيات شملت أعداد الطلبة المستفيدين من خدمات المركز خلال عام 2018، تبيَّن أنَّهُ حضر المعرض المهني العام الماضي أكثر من 5500 طالب من المراحل الدراسية المختلفة، واستفاد 1031 طالبًا وطالبة من الورش التدريبية الخاصة ببرامج التأهيل الوظيفي، إضافة إلى الورش التخصصية التي صُممت لتستهدف احتياجات الكليات، فقد استفاد منها 1568 طالبًا وطالبة.