In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

برنامج البيرق بجامعة قطر يفور بالبرونزية في المؤتمر الدولي Reimagine Education 2018 | Qatar University

برنامج البيرق بجامعة قطر يفور بالبرونزية في المؤتمر الدولي Reimagine Education 2018

2018-12-09
جانب من التكريم

بين 1150 مشروعًا تعليمًا مبتكرًا

يعتبر Reimagine Education مؤتمرًا ومسابقة دولية تهدف إلى تقدير ومكافأة المؤسسات والبرامج والمشاريع الأكثر نجاحًا في خلق المبادرات والابتكارات التعليمية التي تعمل على تعزيز مخرجات تعلم الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل. الجائزة المقدَّمة هي شراكة بين جامعة وارتون في بنسلفانيا وهي من أعرق الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية وشركة كيو اس كواكاريلي سيموندز المختصة في تقييم الجامعات عالميًا. ويعد برنامج البريق بجامعة قطر البيرق هو البرنامج القطري الأول الفائز بمسابقة Reimagine Education على مدى عامين متتاليين عام 2016 وعام 2017 وتأهل وفاز هذا العام للمرة الثالثة في فئة Cultivating Curiosity من بين 1150 مشروعا تعليميا مقدما في 17 فئة من مختلف أنحاء العالم، ويعد لبيرق كذلك المشروع القطري والعربي الوحيد الفائز في هذه الفئة التنافسية، الأمر الذي يدُلُّ على تميز وظهور البرنامج عالميًا والاعتراف به من قبل مؤسسات تعلمية عالمية كبرنامج ناجح فعال ذو مخرجات قوية.

وقد تمت دعوة البيرق بعد تأله في المسابقة من قبل المنظمين لهذه الجائزة؛ لحضور المؤتمر المقام بالولايات المتحدة الأمريكية في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا من تاريخ 28 إلى 30 ديسمبر وقدَّم فريق البرنامج عرضًا تقدميًا مفصلًا عن البرنامج والتحدث في منصة عالمية أمام جمهور من الرواد في مجال التعليم كخطوة أخيرة لتأهيل البرنامج للفوز.

وقامت المهندسة ربا علي وهي أحد أعضاء فريق عمل البيرق؛ بتقديم العرض عن البرنامج وأهدافه ومنهجه وأسلوبه المبتكر في إثارة حماس وفضول الطلبة للتعليم ونشر أسس وثقافة البحث العلمي لدى طلبة وطالبات دولة قطر، وخلال العرض تم توضيح أحدث الطرق والوسائل التعليمية التي يتبعها البيرق ومن أهمها الـ STEAM Learning الذي يوفر منهجًا متكاملًا من التعليم يشمل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات و Inquiry Based Learning وهو شكل من أشكال التعلم النشط الذي يبدأ بطرح أسئلة أو مشاكل أو سيناريوهات بدلاً من مجرد تقديم حقائق ثابتة أو تصوير أو سرد مسار محصور للمعرفة. وقامت الطالبة فاطمة المعاضيد أحد الطالبات السابقات المتميزات المشاركات في البرنامج وطالبة حاليا في جامعة قطر، بالمشاركة في المؤتمر في فقرة عرض الملصات البحثية العلمية لعرض مشروعها البحثي بإشراف البيرق ومشاركة تجربتها وخبرتها مع الحضور.

والجدير بالذكر أن البرنامج قد عام 2010 من مركز المواد المتقدمة بجامعة قطر بقيادة الدكتورة نورة آل ثاني رئيس برنامج البيرق ورئيس قسم التواصل والمشاركة بجامعة قطر. منذ نشأته وهو يسير على درب من الإنجازات والنجاحات، لتحقيق هدف سامي وهو تنمية الشباب القطري وتطويرهم وإعدادهم للمستقبل لجعلهم مؤهلين لممارسة أدوار حيوية في قطر وترغيبهم في دراسة مجالات العلوم والهندسة في الجامعة وخوض مجال الأبحاث. ويتم ذلك من خلال تقديم أسلوب جديد للتعلم لاكتساب العلم عن طريق التجارب العملية وإجراء الأبحاث في إطار من تحفيز الفضول، والابتكار، والاختراع يركز على بناء المعرفة وتنمية المهارات المختلفة. وذلك يصب فيما تحتاجه قطر لتحقيق التنمية الوطنية القطرية والتنمية البشرية والاستدامة والاستراتيجية المتبعة لتحقيق رؤية قطر 2030.