برنامج البكالوريوس في اللغه العربيه
Enlarge Font | Minimize Font | Bookmark and Share
أخر تحديث: ٢٢ سبتمبر ٢٠١٧, ٢٠:٣٧:١٣.

الخطة الدراسية

يعمل قسم اللغة العربية حالياً على تطوير الخطة الدراسية لبرنامج اللغة العربية بما يتلاءم مع متطلبات مرحلة التطوير التي تقوم بها الجامعة وذلك تحقيقاً لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي. حيث قام القسم بإعداد دراسة ذاتية في بداية العام الجامعي 2008/2009 وعرضها على محكمين متخصصين من خارج الدولة. وقد أبدوا بعض الملاحظات المتعقلة بمجالات التخصص التي يتيحها القسم بالإضافة لبعض الملاحظات المتعلقة بالخطة الدراسية. والتي أخذ القسم بها ويعمل عليها في الوقت الحالي.

الخطة الدراسية لقسم اللغة العربية (تحميل).

 

مصفوفة مخرجات برنامج اللغة العربية ومقررات الخطة الدراسية 

المخرجات المقررات التي تحققها
يُظهر كفاية عالية في استعمال اللغة العربية في مجالات القراءة والكتابة والبحث العلمي نحو1- نحو2 – الصرف- البلاغة العربية- مدخل إلى علم اللسانيات- الشعر العربي القديم (1)- الشعر العربي القديم (2)- الشعر العربي الحديث والمعاصر- النثر العربي القديم- السرديات الحديثة - النقد العربي القديم - الخبرات المتكاملة.
يوظّف اللغة العربية كتابة وقراءة وتفكيرا في التعبير عن حاجات المجتمع المحلي والعربي والإسلامي. البلاغة العربية –نحو1 – نحو2 – علم الصرف ، المهارات لغوية ، مدخل الى اللسانيات و علم الدلالة
يحسن استخدام مصادر التراث اللغوي والأدبي من خلال أنشطة علمية متنوعة. البحث اللغوي : مصادره ومناهجه – البحث الأدبي : مصادرة ومناهجه- الخبرات المتكاملة في اللغة والأدب – مناهج تحليل النص الأدبي
يميز عصور الأدب العربي واتجاهاته الفنية المختلفة. الشعر العربي القديم – الشعر العربي الحديث والمعاصر – النثر العربي القديم – السرديات الحديثة – نقد أدبي حديث – الأدب المعاصر في الخليج
يستوعب المهاد التاريخي والنظري والمادي لعلاقة الثقافة العربية بالثقافات الإنسانية مدخل إلى علم اللسانيات – علم الدلالة – علم اللغة الاجتماعي – علم اللغة التقابلي – علم اللغة التطبيقي – قراءات في التراث اللغوي – فقه اللغة .
يميز المدارس اللسانية ونظرياتها وتطبيقاتها. خبرات متكاملة في اللغة – خبرات متكاملة في الأدب – نظرات حديثة في دراسة اللغة العربية.
يطبق المهارات المكتسبة في البحث والتحليل والنقد والمقارنة قضايا في الفكر العربي المعاصر خبرات متكاملة في اللغة – خبرات متكاملة في الأدب – نظرات حديثة في دراسة اللغة العربية.

 

شروط القبول

بناء على الطاقة الاستيعابية للقسم، فإنه يقبل في الفصل الدراسي الأول  عددًا مقداره 60 طالبة، وفي الفصل الدراسي الثاني يقبل 20 طالبة؛ مما يعني أن هناك نوعية مستهدفة من الطالبات، استلزمت وضع مجموعة من الضوابط والشروط للقبول  في قسم اللغة العربية، وهي:

  • أن يكون الطالب حاصلا على نسبة 75% على الأقل في الثانوية العامة.

  • أن يكون الطالب حاصلاً على نسبة 75% في مادة اللغة العربية في الثانوية العامة.

  • أن يجتاز امتحان القبول وفق النسبة التي يحددها القسم، علماً بأن فلسفة  امتحان القبول تقوم على قياس المقدرة اللغوية والأدبية المفترضة في فهم النص واستيعابه، ويقوم القسم الآن بتطوير اختبار القبول حسب المعايير الموضوعية التربوية المعتمدة في اختبارات القبول.

  • أن يجتاز المقابلة الشخصية التي يجريها القسم للطلبة الذين اجتازوا امتحان القبول.

  • القبول النهائي يخضع للقدرة الاستيعابية للقسم

 

اختبار القبول

1- طبيعة الاختبار.

2- طبيعة الاختبار الشفوي وسلم تقييمه.

3- نموذج من اختبار سابق.