ماجستير اللغة العربية وآدابها
- معلومات أساسية:
توطئة
أقدمت جامعة قطر ممثلة في كلية الآداب والعلوم على تكليف قسم اللغة العربية بالعمل من أجل تأسيس برنامج الماجستير في اللغة والآداب وصياغة خطته على قاعدة رسالة الجامعة ورؤيتها. وقد استعان القسم، في هذا المسعى، بأولي الخبرة ممن لهم مكانة بارزة ودور متميز في إعداد المشاريع الأكاديمية. وقد سمي البرنامج ببرنامج الماجستير في اللغة العربية وآدابها، ويتفرع إلى مسارات ثلاثة هي اللغة والأدب والدراسات الثقافية المقارنة.
وقد اشتغلت اللجنة المشكلة لإنجاز هذه المهمة وفق خطة عمل حددت جدولة زمنية تنفيذية امتدت من أبريل 2010 إلى فبراير 2011. وقد تولت هيئة التدريس الموكول إليها فرص التكوين والتأطير في هذا البرنامج مطلب الإرساء والتعبئة الأكاديمية والبحثية والتواصلية لانخراط الجميع في هذا المسار انخراطا يقيه من العثرات ليضمن له ركائز الاستمرارية المتجددة.
وتأكيدا للحرص الشديد على مواصلة انخراط هيئة التدريس انخراطا قويا وشاملا في هذا البرنامج، واصلت الهيئة هذا الانخراط، من خلال إعداد هذه الدراسة الذاتية للوقوف، عن قرب، على مجمل الإسهامات والمبادرات وعمليات تخطي صعوبات البداية والاستشراف الواعي لغد البرنامج وآفاقه، وكذا التحلي برؤية نقدية ومتجددة للبرنامج.
وعليه؛ فهذه بعض التفاصيل المتعلقة ببرنامج ماجستير اللغة العربية وآدابها، في حدود ما حددته إدارة الجامعة – وفق السياسات والقوانين المعمول بها في نظامها الداخلي - من عناصر تسمح بسرد مفصل لمختلف العناصر الواردة في فهرس الدراسة.
1.1 بيانات الاتصال:
عند الاقتضاء، وسعيا وراء دقة المعلومات والتأكد من سلامتها واستفائها للمطلوب، واستكمالا لصورة البرنامج، العودة إلى الجهة الإدارية المسؤولة عن القسم والمتمثلة في:
-
رئيس قسم اللغة العربية الدكتورة مريم النعيمي:قطر، الدوحة، ص.ب. 2713، جامعة قطر، كلية الآداب والعلوم، قسم اللغة العربية، برنامج الماجستير في اللغة العربية وآدابها،
-
رقم ومكان المكتب: 112 - C04مبنى البنات الرئيسي.
-
هاتف المكتب : 44034823(+974)
-
البريد الالكتروني :headdepararbic@qu.edu.qa
2.1. تقديم جامعة قطر:
تشغل جامعة قطر موقعا متميزا في المجالين الإقليمي والعربي والدولي وذلك بفضل سعيها الحثيث إلى بناء مجتمع علمي وفكري يتغذى بالحوار المفتوح وتبادل الأفكار والجدال المعرفي على قاعدة البحث العلمي المواكب لانشغالات مجتمع المعرفة، والارتقاء بالقيم الرمزية والثقافية والاجتماعية. وفي هذا السياق، فإن الجامعة تبذل كل ما في وسعها من أجل أن تحتضن نظاما تعليميا وبحثيا مرموقين يحظيان بالجودة والفعالية ويهدفان إلى خلق مجتمع قطري متعلم ومتماسك. وهكذا، ووفق هذا النهج، فهي تعمل على إعداد خريجين كفاة يسهمون بنجاعة وابتكار في تطوير التعليم والبحث العلمي ضمن مقاربة استراتيجية تقدم أجَلّ الخدمات إلى المجتمع القطري.
وضمن هذا الأفق، تسعى كلية الآداب والعلوم إلى الارتقاء بتدريس اللغات والعلوم الإنسانية والتجريبية على حد سواء، وتوثيق عرى البحث البيني في مجالات علمية لتشكل منارة مجتمع المعرفة ضمن رؤية قطر الوطنية 2030. وحيث إن الكليات والأقسام الأخرى قد قطعت أشواطا هامة في هذا المضمار، فإن قسم اللغة العربية قد أبى، بدوره، إلا أن يسهم في رسم الغد الجامعي من خلال التأهيل المعرفي والمهاراتي لجيل من الطلاب وتثقيفهم على تفعيل ملمح المعرفة والبحث وتزويدهم بما يصنع منهم روادا وقادة مفكرين مساهمين في التنمية المستدامة لبلدهم وأمتهم، وبما يتيح إمكانية انفتاحهم المتبصر على مختلف الثقافات من خلال تفعيل وتنمية الحوار والارتقاء بالتواصل، والانخراط في مسلسل ترسيخ قيم المواطنة بمقوماتها اللغوية والثقافية والدينية، والرفع من مهارات التفكير الناقد وتعزيز إمكانات التعلم الذاتي والعمل وفق روح الفريق.
3.1. نبذة تاريخية عن البرنامج:
في سياق عملية تأسيس البرنامج، تشكلت، في البدء، شهر أبريل من سنة 2010، لجنة خاصة مكونة من كفايات أكاديمية متخصصة ومتنوعة في المجال، أنيطت بها مهمة وضع خطة تتضمن جدولة إجرائية زمنية تتوج بالشروع في تقديم البرنامج في خريف 2011. ومن الجدير بالذكر، هنا، أن يكون هذا العمل ، في إجماله وتفاصيله خاضعا لتنسيق محكم ومنتظم مع عميد الكلية ومساعديه.
وكما كان متوقعا، فقد انطلق العمل بالبرنامج في فصل الخريف من العام الجامعي 2012-2013 وذلك في انسجام تام مع ما كان مقترحا، وتم فتح مسارين من مجموع ثلاثة مسارات؛ وهما مسار اللغة ومسار الأدب والنقد، ثم فُتح المسار الثالث (الدراسات الثقافية المقارنة) بعد ذلك في العام الجامعي 2016-2017 بعد استيفاء بعض الطلاب شروط الالتحاق بالبرنامج.
لم يجد البرنامج صعوبات تذكر في التأطير الأكاديمي للمسارين من حيث الأساتذة، فقد فتح باب الترشح للتدريس بالدراسات العليا وفق سياسات وقوانين وضعتها كلية الآداب والعلوم مستلة من قوانين الجامعة وسياساتها، تمثلت في جملة من النواظم والمتطلبات العلمية والبيداغوجية الدقيقة، استوفى شروطها معظم الأساتذة الذين ترشحوا للتدريس بالبرنامج. وبقي المجال مفتوحا للترشح المستمر وذلك لإعطاء الفرصة لكل أستاذ في القسم بالإسهام في رفد القيمة العلمية والتربوية للبرنامج. والجدير بالذكر أن البرنامج قد عمد في مرحلة سابقة( 2013-2014) إلى فتح باب التعيين المباشر لأساتذة في التخصصات المطلوبة لتغطية بعض المقررات في المسارين أو لتدعيم فريق الأساتذة في البرنامج، و نشير في هذا السياق إلى أن القسم لم يتمكن من توظيف إلا أربعة أساتذة على قوة البرنامج ، وأما باقي أعضاء الهيئة الأكاديمية الذين استعان بهم منذ نشأته إلى الآن فقد كانوا يمارسون مهامهم في البرنامج بموجب نظام اعتماد أكاديمي وعلمي وإداري خاص يتقدم بموجبه أعضاء هيئة التدريس الراغبون في الانتساب إلى فئة أساتذة برامج الدراسات العليا في جامعة قطر بالترشح وطلب الحصول على الاعتماد المذكور وذلك وفق معايير وآليات إجرائية محددة في دليل جامعة قطر للدراسات العليا .
وإذا كانت خطة البرنامج الأصلية لم تعرف أي تغيير يذكر، إذ ما تزال في بداياتها، فإن الممارسة والتجربة قد أبانت، منذ انطلاق المشروع، عن الحاجة إلى عدد من التغييرات التي استوجبتها نتائج قياس المخرجات سنويا، وكذا ما انتهت إليه المداولات الداخلية التي كانت تتم بين أعضاء هيئة التدريس في البرنامج حول الأداء العام لطلاب البرنامج لاسيما على مستوى المحور البحثي. وهكذا، عمد البرنامج إلى إحداث بعض التغييرات على مستوى بعض توصيفات المقررات (من حيث الهيكل والمحتوى)، ومنها تلك التي صُممت خصيصا للتعامل مع الأداء البحثي للطالبات. وفي هذا الإطار، تم استهداف عدد من المقررات ضمن حركية المراجعات الداخلية الفصلية (مقرر علم الأصوات والصوتيات، النظرية ومنهجيات البحث، حلقة بحث، التطبيق العملي، اللسانيات الاجتماعية، ...الخ) بتعديلات أساسية مست النسخة الخاصة بطلاب الأدب والنقد، والنسخة الخاصة بطلاب اللغة، وذلك مسايرة للطبيعة المتحركة للمعارف، والتركيز على الجانب المنهجي في كتابة البحث العلمي، واستهداف الجانب العملي والتطبيقي بتعزيز مسار التدريبات. وقد قامت بعض المراجعات والتحسينات على خلفية الإعداد المشترك والتعاوني بين أعضاء هيئة التدريس بتكليف من البرنامج والقسم ضمن عمل لجنة جودة التدريس ولجنة الدراسات العليا للبرنامج وفق الهيكلية الإدارية القديمة لتوزيع اللجان في القسم.
4.1. معلومات عامة عن البرنامج:
-
مسمى البرنامج: برنامج الماجستير في اللغة العربية وآدابها
-
الدرجة العلمية: الماجستير في اللغة العربية وآدابها تخصص:اللغة، أو الأدب والنقد، أو الدراسات الثقافية المقارنة.
-
مسارات البرنامج:يتوزع على مسارات ثلاثة هي اللغة، والأدب والنقد، والدراسات الثقافية المقارنة.
-
مدة البرنامج:عامان وعبر دوام كامل، ويندرج ضمنها إعداد الرسالة. أما الدوام الجزئي فمدته تحسب وفق ما هو معمول به في البرامج الأكاديمية الأخرى بالجامعة.
-
القسم المعني:قسم اللغة العربية وآدابها.
-
الكلية:كلية الآداب والعلوم.
5.1. نوع البرنامج:
من سمات البرنامج أنه برنامج مسائي، وأصيل لكونه لا يرتبط بأي مذكرة تعاون مع أي برامج أخرى داخل الجامعة أو خارجها. ولم يفت البرنامج أن يؤكد طابعه الأكاديمي وذلك بسنه نظام المحاضرات وحلقات البحث، وجعل المحاضرات عصارة مستجدات البحث والمعرفة، فضلا عن ربطها ومختلف طرائق التقديم بجودة الأطروحة على مستويي المنهج والفكر. وتقدم المحاضرات داخل حرم الجامعة؛ يُعرَض جزء منها على منصة إلكترونية تشعبية في شكل بيانات معرفية داخل الدرس، بالاستعانة بنظام بلاكبورد للتعليم في الدراسات العليا؛ وهو نظام معلومات لإدارة التعليم ومتابعة الطلبة ومراقبة الكفاية العملية التعليمية في البرنامج (Learning Management System)، يتيح النظام فرصاً كبيرة لطلاب برنامج الماجستير في أن يتواصلوا مع المقرر الدراسي خارج قاعة المحاضرات في أي مكان وفي أي وقت وذلك من خلال هذا النظام الالكتروني الذي يوفر لهم أدوات متنوعة للاطلاع على محتوى المادة العلمية للمقرر والتفاعل معها بطرق ميسة وموجهة من قبل الأستاذ، و يسمح هذا النظام لأستاذ المقرر في برنامج الماجستير بناء مقررات الكترونية متكاملة، ووضع ملاحظات ومخطط المادة والأعمال والوظائف المطلوبة والإعلانات. ويمكن ربطه بنظم دعم التعلم الالكترونية الأخرى مثل أنظمة كشف الانتحال والسرقات العملية ( برنامج SafeAssign، برنامج iTHENTICATE وبرنامج Turnitin) التي تعتبر واسطة عملية ضرورية وإجبارية لطلاب الدراسات العليا والأساتذة معا. أما الجزء الآخر من المحاضرة فيقدم في إطار حلقات بحث ونقاش موجه من قبل أستاذ المقرر بحسب توزيع جدول العمل داخل توصيف المقرر. فيما يقوم التخرج على إعداد رسالة في شكل بحث علمي أكاديمي وفق شروط ونظم محددّة من قبل الكلية والقسم والبرنامج وفق السياسات والقوانين المعمول بها في جامعة قطر. وينبغي التنويه إلى أن البرنامج برنامج بحثي بامتياز، ويخلو من أي مسار مهني. كما أنه لا يقدم أي خدمة تعليمية لأي جهة خارجية.
لقد أولى البرنامج عناية استراتيجية لطرائق التقديم في التعليم والتعلم التي تقوم على تناغم وتفاعل وثيقين بين مبادئ التعلم الذاتي والتعلم التعاوني في جميع المقررات التي تقدم خلال الفصول الدراسية الأربعة، علاوة على الاستثمار المنتظم لما توفره بيئة التعليم الإلكتروني من تنمية أساليب التعليم وتحديثها بما يحقق استراتيجيات التعليم بالكفايات والمشاريع المتمركز على الطالب الباحث في البرنامج، ويضمن تحقيق مخرجات التعلم بنسب جيدة وفق خطة القياس السنوية للمخرجات .
إدارة البرنامج :
عميد الكلية |
- الدكتور راشد أحمد الكواري - العنوان الإداري للكلية: قطر، الدوحة، ص.ب. 2713، جامعة قطر، كلية الآداب والعلوم - هاتف المكتب: (+974) 4403-4516 - رقم المكتب: ممر رقم 2،مبنى C04 - البريد الالكتروني : casdean.office@qu.edu.qa - موقع القسم على الواب: http://www.qu.edu.qa/ar/artssciences/ |
رئيس القسم |
- الدكتورة مريم النعيمي - العنوان الإداري للقسم والبرنامج: قطر، الدوحة، ص.ب. 2713، جامعة قطر، كلية الآداب والعلوم، قسم اللغة العربية، برنامج الماجستير في اللغة العربية وآدابها، - هاتف المكتب: 00974 44034823 - رقم المكتب: 112- C04 - البريد الالكتروني : headdepararbic@qu.edu.qa - موقع القسم على الواب:http://www.qu.edu.qa/ar/artssciences/arabic/index.php |
منسق برنامج الماجستير |
- الأستاذ الدكتور رشيد بوزيان - العنوان الإداري للقسم والبرنامج: قطر، الدوحة، ص.ب. 2713، جامعة قطر، كلية الآداب والعلوم، قسم اللغة العربية، برنامج الماجستير في اللغة العربية وآدابها، - هاتف المكتب: 4859 - رقم المكتب: 108- C04 - البريد الالكتروني : Rachid.bouziane@qu.edu.qa موقع البرنامج على الواب:http://www.qu.edu.qa/ar/artssciences/arabic/arabic_master/index.php |
منسق مخرجات البرنامج |
- الدكتور حبيب بوهرور - العنوان الإداري للقسم والبرنامج: قطر، الدوحة، ص.ب. 2713، جامعة قطر، كلية الآداب والعلوم، قسم اللغة العربية، برنامج الماجستير في اللغة العربية وآدابها، - هاتف المكتب: 00974 44034833 - رقم المكتب: 225 C04- - البريد الالكتروني : bouhrourh@qu.edu.qa |
سكرتارية البرنامج |
- الأستاذة: غنى الصفح - العنوان الإداري للقسم والبرنامج: قطر، الدوحة، ص.ب. 2713، جامعة قطر، كلية الآداب والعلوم، قسم اللغة العربية، برنامج الماجستير في اللغة العربية وآدابها، - هاتف المكتب: 44037568 - رقم المكتب: C04 - 107 - البريد الالكتروني : ghina.alsafah@qu.edu.qa |
الــرســالة
تتمثل رسالة برنامج الماجستير في قسم اللغة العربية وآدابها في تعميق البحث التخصصي الدقيق في مجال اللغة العربية وآدابها، بما يعمل على توسيع آفاق المعرفة لدى الدارسين، وإعداد باحثين أكفاء متعمقين في ثقافتهم العربية والإسلامية، ومثقفين منفتحين على مستجدات الثقافة المعاصرة؛ لتلبية احتياجات المجتمع الوظيفية والبحثية.
الأهداف التعليمية
يهدف برنامج الماجستير في قسم اللغة العربية وآدابها إلى تحقيق الأهداف الآتية:
- تعميق مهارات البحث في الأدب والنقد واللغة.
- تكوين باحثين ودارسين فاعلين اجتماعيًّا وثقافيًا في ميادين الأدب واللغة والنقد.
- تأصيل التكامل المعرفي بين التراث العربي والإسلامي.
- تعميق الثقافة المقارنة لتعزيز الحوار والتواصل مع الثقافات الأخرى.
مواطن قوة البرنامج
لعل أبرز مواطن القوة في برنامج الماجستير في اللغة العربية وآدابها أنه يطمح إلى أن يكون:
- برنامجًا مميزًا بفتح أفق التواصل مع الدراسات الثقافية المقارنة التي توظف النظريات النقدية الحديثة.
- البرنامج الأول من نوعه في قطر الذي يمنح درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها، ويخرّج مختصين في هذا المجال.
- مواكبة الإقبال الوطني على العناية باللغة العربية وآدابها بما يعزز روح الانتماء.
الصفات المميزة للبرنامج
إلى جانب أنها أول مرة يقدم فيها برنامج يمنح هذه الشهادة في جامعة قطر منذ تأسيسها، وفي دولة قطر، فإن ما يتميز به البرنامج، على مستوى برامج الدراسات العليا في الجامعات العربية، يتمثل فيما هو آت:
- حداثة مساراته الثلاثة على مستوى التكوين المعرفي والمهاري، وهو ما يتضح في مقرراتها.
- وجود مسار "الدراسات الثقافية المقارنة" ضمن برنامج الماجستير في اللغة العربية و آدابها أمر مميز، ويسمح بتعميق الجانب الثقافي والفكري لدى الخريج، فضلاً عن الانفتاح على كل ما هو آنيّ في مجال النظريات النقدية والثقافية في الآداب والثقافات المتنوعة.
- الطابع النوعي الحداثي في اختيار مقررات ذات بعد تفكّري، يسهم في إيجاد شخصية مستقلة في التفكير، قادرة على تحليل الأفكار، والموازنة بينها، في مجالات اللغة والأدب والثقافة.
مخرجات التعلم للطالب
بعد الانتهاء من دراسة المقررات وإعداد الرسالة يكون الخريج قادراً على أن:
- ينجز أبحاثاً أكاديمية متخصصة ذات مستوى منهجيٍّ عالٍ.
- يوظف القدرات التفكرية العليا في التعامل مع مصادر المعرفة ذات الصلة بتخصصه.
- يتقن توظيف معارفه القديمة والحديثة في خدمة مجتمعه المحلي والعربي والإسلامي.
- يتقن مهارات التحليل النقدي؛ اللغوي والأدبي، في الآداب المختلفة.
بعد حصول الطالب على درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها، يكون الطالب قد تحصل على مهارات علمية أكاديمية تعمق مناخ البحث الموجود في الجامعة؛ لذا يمكنه الالتحاق بالوظائف المتاحة الآتية:
- باحث في المراكز الثقافية المتخصصة، ومنها:
- مركز حوار الحضارات.
- مركز الجزيرة للدراسات الاستيراتيجية.
- محاضر لغة عربية.
- مساعد تدريس في الجامعات.
- أية وظيفة تتطلب ثقافة على مستوى عالٍ وإتقانًا للغة العربية.
تتمثل شروط القبول وضوابطه فيما هو آت:
- أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من جامعة قطر، أو ما يعادلها من إحدى الجامعات المعترف بها، بتقدير جيد جدًا (2.8) من (4) فأعلى.
- أما بالنسبة للمسار الثالث فيشترط الحصول على TOEFL في اللغة الإنجليزية بمعدل (500) أو IELTS بمعدل (5.5). وهذا بناء على ما هو متعارف عليه في الجامعات العربية.
- يجوز قبول الطلاب من الأقسام الأخرى في برنامج الماجستير مسار (الدراسات الثقافية المقارنة) بشرط أن يدرسوا بعضًا من مقررات التخصص الفرعي في اللغة العربية لطلاب الأقسام الأخرى، ومقدارها (8) مقررات، وأن يجتازوا هذه المقررات بتقدير لا يقل عن (B)، والمقررات المحددة هي :
متطلب سابق |
الرقم |
ساعات |
المقرر |
م |
|
ARAB213 |
3 |
نحو 1 |
1 |
|
ARAB218 |
3 |
الصرف |
2 |
ARAB213 |
ARAB319 |
3 |
نحو2 |
3 |
|
ARAB221 |
3 |
الشعر العربي القديم 1 |
4 |
|
ARAB261 |
3 |
البلاغة العربية |
5 |
|
ARAB223 |
3 |
الشعر العربي القديم 2 |
6 |
|
ARAB331 |
3 |
النقد العربي القديم |
7 |
|
ARAB381 |
3 |
الشعر العربي الحديث والمعاصر |
8 |
|
|
24 |
اجمالي عدد الساعات |
9 |
- يجوز قبول الطلاب المتخرجين في قسم اللغة الإنجليزية في مسار "الدراسات الثقافية المقارنة" من دون دراسة مقررات التخصص الفرعي في قسم اللغة العربية، شريطة اجتياز اختبار الكفاية في اللغة العربية بمعدل لا يقل عن 70%، ويمكن قبولهم في مساري؛ اللغة والأدب والنقد شريطة اجتيازهم المقررات المحددة سلفًا.
- يجتاز الطالب مقابلة شخصية وفق ضوابط معدة لذلك
- يخضع القبول للقدرة الاستيعابية للقسم (الحد الأقصى 20طالبًا).
- الحد الأدنى لفتح أي مسار 5 طلاب.
- يُفضل أن يكون الطالب حاصلاً على التويفل، ولكنه شرط غير ملزم.
بعيدًا عما يهدف إليه برنامج ماجستير اللغة العربية و آدابها من إعداد باحثين مثقفين في مجال الدرس اللغوي والأدبي والثقافي، فإن مسارات البرنامج لها طابع نوعي، يمكن توضيحه على النحو الاتي:
أولاً: مسار اللغة:
وصف المسار:
يسعى هذا المسار، من خلال مقرراته المختارة بعناية، نحو بناء وعي لغوي عميق وحداثي في آنٍ واحدٍ، حيث يربط الدارس بتراثه اللغوي من جانبٍ، ويجعله- من جانبٍ آخر- متصلاً اتصالاً بحثيًّا متعددًا بما حققته النظريات اللغوية المعاصرة من تنظير مطّرد ومنهجيات متفاقمة، أسهمت في إغناء الفكر اللغوي واللساني، وتفعيل آليات البحث اللغوي والأدبي معًا، بما يجعل هذا المسار متجاوزًا كونه أداةً معرفية لمظاهر اللغة وطبيعتها، إلى كونه منهجًا في التفكير، والتأويل.
مخرجات التعلم:
- بعد الانتهاء من دراسة المسار، يصبح الطالب قادرًا على أن:
- يحلل ظاهرة لغوية/ نصًّا أدبيًّا تحليلاً لغويًّا وصوتيًا وتركيبيًّا.
- يفسر ظاهرة لغوية في مجال العربية تفسيرًا منهجيًّا وفق آليات نظرية حديثة مقارنة.
- يُثمّن الجهود اللغوية المبذولة في مجال اللغة العربية؛ تراثًا ومعاصرة وفق آليات الاستنباط والاستدلال.
ثانيًّا: مسار الأدب والنقد:
وصف المسار:
تتأسس طبيعة هذا المسار على رؤية نوعية في النظر إلى الدرس الأدبي والنقدي، وهي رؤية تراعي التاريخ النقدي في تعامله مع النصوص الأدبية، بما يطرحه من منجز نوعي في نظريات النقد الأدبي المتعاقبة، حيث جاءت المقررات لتعكس منهجيات نوعية، لا تكتفي بالتعامل مع النص الأدبي من خارجه، وإنما منهجيات تراعي العلاقات الداخلية للنصوص بنيويًّا وثقافيًّا، فضلاً عن كونها قضايا فنية يحملها خطاب الأدب؛ لذا تنوعت المقررات بين نظريات أدبية وقضايا أجناس الأدب؛ لتقدم القضايا الكلية في إطار نقدي يرفع من وعي الدارس، ويبني فيه استقلاليته الفكرية والنقدية.
مخرجات التعلم:
- بعد الانتهاء من دراسة المسار، يصبح الطالب قادرًا على أن:
- يوظف أحدث معطيات النظرية النقدية في مكاشفة النص الأدبي.
- يقارن بين منهجين أو أكثر في تحليل نص أدبي واحد.
- يميز النقلة الفنية النوعية لتطور النصوص الأدبية العربية.
ثالثًا: مسار الدراسات الثقافية المقارنة:
وصف المسار:
تتسم طبيعة هذا المسار، من اسمه، بالتعددية والتنوع؛ مما يسهم في تكوين باحث مثقفٍ حقيقي، يتقن التعامل مع نظريات الأدب والنقد في العالم من جانب، ويجيد البحث في المكونات الفلسفية للمدارس والمنهجيات ذاتها من جانب آخر؛ لذا فإن مقررات هذا المسار تربط ما بين حصاد الفلسفة والثقافة والأدب في إطار من التعددية، والمقارنة بين مختلف الآداب والثقافات؛ مما يتيح لدارس الماجستير في جامعة قطر أن يكون في قلب الحركة الثقافية والفكرية والأدبية على مستوى العالم، وهذا ما تعبر عنه مقررات تضع في معيتها أفق الحداثة وما بعد الحداثة.
مخرجات التعلم:
بعد الانتهاء من دراسة المسار، يصبح الطالب قادرًا على أن:
- يتقن التحليل النقدي المقارن لظاهرة أدبية محددة في لغتين مختلفتين.
- يفسر ظاهرة أدبية تفسيرًا فلسفيّا وثقافيًّا.
- يربط مظاهر التجريب في الإبداع العربي بآليات التنظير النقدي في تجلياته المعاصرة.