In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Conferences  
حفل تخرج دفعة 2022 (الدفعة 45) 25 - 30 مايو 2022
مجمع الرياضة والفعاليات - جامعة قطر (A07)
البث المباشر

الاسئلة الشائعة

يرجى من الخريجين والخريجات قراءة الأسئلة الشائعة بتمعن، فهي تشمل جميع استفسارات الخريجين .

حفل التخرج يستغرق من الوقت ساعة إلى ساعة ونصف.
يكرِّم عميد الكلية الخريجاتِ في حفل الكلية بحضور رئيس الجامعة أو من ينوب عنه.
نعم ستوفر مواصلات لمواقف السيارات البعيدة عن قاعة الحفل؛ ليُنقل الخريجون والضيوف إلى مكان الحفل.

في حفل المتفوقات يقتصر الترشيح على المتفوقات من مرحلة البكالوريوس من معدل 3.5 فأعلى، والخريجات المتفوقات بحثيا من الدراسات العليا (قطريات).

أما حفل البنين وحفلات الكليات فإن التقديم للترشيح لجميع الخريجين من معدل 2.80 بمن فيهم جميع خريجي الدراسات العليا (قطريين).

ويخضع جميع المرشحين ممن تحققت فيهم الشروط وممن لديهم القدرة على الإلقاء ووضوح الصوت وقوة الحضور لمقابلة شخصية مع لجنة مختصة لإختبارهم وتحديد الأنسب من ضمنهم.

الخريجين

يعدُّ البريد الجامعي الوسيلة الرسمية للتواصل مع الخريجين، لذلك يرجى التأكد من فعالية حسابك والتواصل مع إدارة تكنولوجيا المعلومات إذا واجهتك أية مشكلة.

ويتوجب على كل خريج تفعيل البريد الإلكتروني بشكل مستمر؛ لتصله جميع المعلومات الخاصة بحفل التخرج وكذلك التأكد من أرقام التواصل الخاصة به وتحديثها بشكل مستمر.

يرجى مراجعة سجلك الأكاديمي في القسم المختص- قسم السجلات الطلابية- إدارة التسجيل records@qu.edu.qa
يقتصر حفل التخرج على خريجي خريف 2021 وشتاء 2022 والمتوقع تخرجهم ربيع 2022.
يُرتَّب الخريجون بناء على أقدمية الكليات ثم بناء على الدرجات العملية للخريج ومن خلال المعدل التراكمي للخريج.
سوف يشمل حفل التخرج دفعة 2022 الخريجين المتوقع تخرجهم في نهاية الفصل الدراسي ربيع 2022 .
نعم سيتم تخريج الخريجين للفصل الدراسي ربيع 2022 حتى إن رصدت درجة راسب للخريج.
نظرا لإقامة الحفل قبل الانتهاء من رصد الدراجات للفصل الدراسي ربيع 2022 فإنه سيتم تخريج الخريجين بناء على آخر معدل تراكمي للطالب، أما الخريجين المتوقع تخرجهم فسوف يتم تخريجهم بناء على المعدل التراكمي للفصل الدراسي خريف 2021
لا يمكن ذلك حيث سيكون حفل التخرج للخريجين الفعليين للفصول الدراسية: خريف 2021 وشتاء 2022 والمتوقع تخرجهم ربيع 2022
لا يمكن تأجيل حفل تخرج أي طالب من الخريجين المتوقع تخرجهم وسوف تصل لكم دعوة إلكترونية لحضور الحفل وفي حال التغيب عن الحفل لن يتم إدراج الخريج في الحفل القادم.
أثناء حفل التخرج يتم عرض أسماء الخريجين المتواجدين في قاعة الحفل ولا يمكن التعديل على الأسماء المعروضة والمطابقة لسجل الطالب، علماً بأنه قد أُرسِلَ بريد إلكتروني لتحديث الأسماء قبل استلام إفادة التخرج.
في حال تواجد رسوم دراسية فإنه يمكن للخريج حضور حفل التخرج
يرجى الاطلاع على شروط التفوق للدراسات العليا في صفحة المتفوقين أو التواصل مع قسم الدراسات العليا للتأكد من ذلك
يتم تكريم الخريجات المتفوقات بناء على المعدل التراكمي للخريجة، للاطلاع على شروط التفوق عن طريق صفحة الخريجين المتفوقين
يمكنك الاطلاع على شروط التفوق في صفحة المتفوقين
نعم للخريجة المتفوقة بطاقتا دعوة إحداها لحفل المتفوقات والأخرى لحفل الكلية
يمكن للخريج إحضار ما يثبت هويته من مستندات رسمية (بطاقة شخصية رخصة قيادة جواز سفر) عند الدخول للحفل

التسجيل الالكتروني

ننصح جميع الخريجين والخريجات بإبراز البطاقة الجامعية أو البطاقة الشخصية الأًصلية وذلك لاستكمال عملية تسجيل الحضور بسهولة، وفي حال نسيانها أو فقدانها، سوف يسمح بتسجيل الدخول بصورة من البطاقة الشخصية أو البطاقة الجامعية، وستطابق جميع البيانات وسيتحقق فريق التسجيل من صحتها.
سوف يستلم الخريج بطاقة دعوة المرافق للحفل إلكترونيًا عبر البريد الإلكتروني الجامعي قبل الحفل بفترة كافية. وفي حال عدم قدرة الطالب على الدخول إلى بريده الإلكتروني لأسباب فنية، يمكنه التواصل مع فريق تكنولوجيا المعلومات المخصص لمساعدة الخريجين عبر البريد الإلكتروني grad.IT@qu.edu.qa. وفي حال مواجه الخريج مشكلة فنية ولم يتم حلها، يمكنه استلامها مطبوعة عند حضوره إلى حفل التخرج لدى فريق المساعدة في قاعة التسجيل.
نعم. بالنسبة للخريجة المتفوقة، سوف تستلم بطاقتي دعوة للمرافق معها، الأولى لحفل المتفوقات والثانية لحفل الكلية وذلك عبر البريد الإلكتروني الجامعي
لا. سوف يحصل الطالب على بطاقة واحدة فقط برمز خاص QR Code في البطاقة الإلكترونية وسوف يتمكن من استخدامها للدخول إلى حفل التخرج مرة واحدة فقط. وعليه، لا يمكن استخدام بطاقة الدعوة الإلكترونية لأكثر من مرافق واحد.
أثناء حفل التخرج يتم تسجيل الخريجين المتواجدين في قاعة الحفل لذلك يجب على الخريج فور قدومه إلى الحفل التأكد من تسجيل حضوره في الأماكن المخصصة للتسجيل، وعليه فإنه لن يتم عرض أسماء المتغيبين أو من لم يقوموا بعملية التسجيل عن دخولهم القاعة
يعدُّ التسجيل الإلكتروني عند بوابة الدخول من الأمور المهمة، ولن يعرض اسم الخريج ما لم يقم بعملية التسجيل وسوف يعتبر الخريج متغيبا عن الحفل.

بطاقات الدعوة

سوف يتم إرسال صورة بطاقة الدعوة عبر البريد الإلكتروني لجميع الخريجين، ويمكنك إبراز الدعوة لمقر العمل
ستُرسل بطاقة دعوة إلكترونية لجميع الخريجين عبر البريد الإلكتروني الجامعي، ويرجى إبراز البطاقة الجامعية أو الشخصية عند الدخول إلى الحفل.
مدة الفحص هي 48 ساعة؛ لذلك يجب على الخريجة إعادة الفحص مرة أخرى إن كانت حفلة الكلية بعد 48 ساعة من إجرائه في المرة الأولى

التصوير

في حفل الخريجين البنين وحفلات الكليات

ستتكفل جامعة قطر – إدارة الاتصالات والعلاقات العامة بعملية تصوير الخريجين أثناء صعودهم على المنصة وفي حفل الكليات سيتم تصوير الخريجات الراغبات في ذلك فقط، وستقوم الإدارة المعنية بتزويد مكاتب عمداء الكليات بالصور بعد حفل التخرج بوقت كافٍ. يُرجى من الخريجين و الخريجات انتظار الإعلان عن مواعيد استلام صورهم عبر البريد الإلكتروني الجامعي والتوجه إلى كلياتهم (مكتب العميد ) فيما بعد للاستفسار عن مكان استلام صور التخرج الخاصة بهم بعد حفل التخرج.

وسيتم إدراج صور حفل البنين في مواقع التواصل الاجتماعي (تطبيق توتير).

أما تصوير المتفوقين وحفل المتفوقات فإنه

لا يمكن الحصول على صور المتفوقات أو صور المتفوقين، إذ يقتصر التصوير في حفل المتفوقات والمتفوقين في حفل البنين على مصوري الديوان الأميري، وسيقوم القسم الإعلامي بالديوان الأميري، باختيار عدد محدود من الصور وإرسالها للنشر بالصحف

يمكن مشاهدة البث المباشر لحفلات التخرج عبر منصات التواصل الاجتماعي من الرابط في أعلى الصفحة ، كما سيتاح تسجيل الفيديو المصور لهذه الحفلات على مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتهاء الحفل مباشرة، ويمكن مشاهدة التسجيل من الرابط في أعلى الصفحة.

نشر تسجيل الفيديو لحفل التخرج يستهدف توثيق الحفل، وإتاحة الفرصة لأسر الخريجين وأحبائهم، والخريجين أنفسهم، لمتابعة مراسم الحفل، علما بأن تصوير الخريجات سيكون من مسافة بعيدة حفاظا على الخصوصية.

عزيزي الخريج/ة يرجى العلم بأن حضورك للحفل يعني موافقة ضمنية من قبلك على تصوير الفيديو وإتاحته على الشبكات الاجتماعية.

بروفة الحفل

نظرا للأوضاع الراهنة ستقتصر البروفة على الخريجين البنين والخريجات المتفوقات. أما باقي الحفلات فيمكن للخريجات الاطلاع على أهم التعليمات الخاصة بحفل التخرج عبر فيديو تعليمات الحفل الذي صُمِّمَ خصيصا للخريجين، وهو يحتوي على أهم الإرشادات الخاصة بحفل التخرج في صفحة تفاصيل الحفل

الاعتذار عن الحفل

لا يمكن أن ينوب شخص عن خريج لحضور حفل التخرج والجلوس مع الخريجين
أدرجت مواعيد الحفل في صفحة المواعيد ويتوجب على الخريج/ الخريجة القدوم في الوقت المحدد والقدوم مبكرا وستُغلق البوابات في الأوقات المعلنة سابقا، ليتم تسجيل الخريجين والخريجات في النظام الإلكتروني وترتيب الجلوس

في حال عدم تمكُّنِ الخريج أو الخريجة من حضور حفل التخرج، لا يُسمح بأن ينوب عنه أو عنها شخصٌ آخر للصعود على المنصة أو استلام الهدية الخاصة به أثناء الحفل.

ويمكن للخريجين والخريجات (دفعة 2022) ممن لم يتمكنوا من حضور حفل التخرج استلام هدية التخرج بحد انتهاء آخر الحفل بأسبوع و بحد أقصى خلال 6 أشهر من تاريخ حفل تخرجهم وذلك بالتوجه إلى مكتب دعم الأعمال بالخدمات الإدارية لشؤون الطلاب، مع ضرورة إبراز البطاقة الشخصية للخريج.

أما في حال تفويض شخص آخر لاستلام الهدية نيابة عن الخريج، فيجب إبراز صورة من البطاقة الشخصية للخريج والبطاقة الشخصية للشخص المفوض وكتاب التفويض.

مكان الاستلام:

  • للبنين: مكتب دعم الأعمال بالخدمات الإدارية لشؤون الطلاب، مبنى أعضاء هيئة التدريس (F13)، الطابق الثاني، مكتب رقم 304
  • للبنات: مكتب دعم الأعمال بالخدمات الإدارية لشؤون الطلاب، مبنى القبول والتسجيل (C12)، الطابق الأرضي، مكتب رقم 114

زي التخرج

لا يمكن استخدام زي التخرج السابق فقد غُيِّر الزي لدفعة 2022 لذلك يرجى من الجميع التقيد بارتداء الزي الجديد .
لا يمكن تغير الزي ولكن يمكن التعديل على الطول عند أي محل خياطة فقط مع عدم التغيير في تصميم الزي وشكله.
لا تُعفى الخريجة من دفع رسوم زي التخرج، ويشترط ارتداء الزي لحضور حفل التخرج.
لا يمكن تجربة زي التخرج قبل الشراء، ذلك أن القياسات موضحة من خلال صفحة شراء زي التخرج.
أُدرجت جدول المقاسات المتوفرة في موقع حفل التخرج، يرجى الاطلاع عليه بعناية قبل إتمام عملية الشراء.
لا يمكن تغير مقاس زي التخرج الذي اختارته الخريجة عبر نظام الدفع وأدرج جدول المقاسات المتوفرة في موقع حفل التخرج، يرجى الاطلاع عليه بعناية قبل إتمام عملية الشراء.
لا يمكن تبديل الزي إذا كان المقاس المستلم مطابقا للمقاس الذي طلب من نظام الدفع، أما في حالة استلام مقاس مختلف عن المقاس الذي طلب فيجب على الخريجة مراجعة الفرع الذي استلمت منه وإظهار وصل الدفع الذي يوضح مقاس زي التخرج، كما نود أن ننوه إلى ضرورة التأكد من المقاس وقت استلام الزي.
في حال دفعت الخريجة أكثر من مرة، يرجى منها إرسال بريد إلكتروني إلى لجنة الزي عبر البريد الآتي gowns@qu.edu.qa ، وسيتم التواصل معها وتزويدكم بنموذج استرجاع المال لتعبئته وإعادة إرساله مرة أخرى ليتم اللازم . أما إذا قامت الخريجة بعملية الدفع لمقاسين مختلفين فلا يمكن استرجاع المبلغ .
يرسل بريد إلكتروني بوصل الدفع عبر البريد الجامعي للخريجة، يرجى التأكد من فعالية بريدك الجامعي، في حال عدم وصول ايميل يفيد بذلك، كما يرجى مراجعة قسم تكنولوجيا المعلومات في حال عدم فعالية بريدك الإلكتروني الجامعي عبر البريد الآتي helpdesk@qu.edu.qa
عملية الدفع تكون إلكترونية عن طريق بطاقة الفيزا أو الماستر كارد VISA CARD أو MASTER CARD وفي حال لم تتوفر لديكم البطاقات السابقة يمكنكم التقديم على بطاقة ماستر كارد مسبقة الدفع Prepaid Mastercard
يمكنكم التوجه الى أقرب فرع لبنك قطر الوطني QNB واستخراج بطاقة مسبقة الدفع Prepaid وتعبئته بالمبلغ المطلوب واستخدامه عند عملية الدفع الالكترونية للزي، لمزيد من المعلومات حول البطاقة يمكنكم زيارة الرابط التالي: https://www.qnb.com/sites/qnb/qnbqatar/page/ar/arprepaidmastercard.html 
التواصل مع لجنة الزي من خلال البريد الإلكتروني gowns@qu.edu.qa وسيرسل نموذج لاسترجاع المال المدفوع.
على الخريجة التقيد بمواعيد استلام الزي لكل كلية