In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Conferences  

توجيهات العودة للدراسة في الحرم الجامعي

بناءً على قرار جامعة قطر بشأن العودة التدريجية للدراسة بالحضور المباشر في الحرم الجامعي خلال الفصل الدراسي خريف 2021 ابتداء من 12 سبتمبر 2021، وحرصاً من جامعة قطر على استمرار العملية التعليمية بشكل فعّال ومنظم وسلس مع الأخذ بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) داخل الحرم الجامعي، نود الإشارة إلى التوضيحات والتعليمات المهمة التالية:

  • الالتزام بارتداء الكمامة في جميع الأماكن بما في ذلك أثناء التواجد داخل القاعات الدراسية.
  • إبراز تطبيق احتراز على الهاتف والتأكد من أن لون الرمز الصحي هو اللون الأخضر.
  • بناءً على توجيهات وزارة الصحة العامة ، يرجى من الطلاب الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا ومضاعفاته (أصحاب الأمراض المزمنة الخطيرة )تقديم طلب الاستثناء من حضور المحاضرات في الحرم الجامعي، مرفقاً بالشهادة الطبية التي تبين توصية الطبيب بشكل صريح ضرورة استثناء الطالب من الحضور الوجاهي الى الحرم الجامعي مع تحديد الأسباب ، على أن تكون صادرة عن مؤسسة حمد الطبية أو مؤسسة الرعاية الصحية الأولية. كما يجب على الطلبة المخالطين أو المصابين بفيروس كورونا أو الذين يخضعون لفترة الحجر الصحي أيضاً إرفاق شهادة طبية تثبت وضعهم الصحي صادرة من الجهات المذكورة آنفاً ولا يكفي ارسال صورة من احترازهم.
  • يبدأ تقديم طلبات الاستثناء من حضور المحاضرات في الحرم الجامعي من يوم الأحد، 12 سبتمبر حتى الخميس، 23 سبتمبر 2021. علمًا بأن طلب الاستثناء للحالات الصحية المستجدة بعد الموعد النهائي (مثل: المصابين بفيروس كوفيد-19، الطلاب في الحجر الصحي، الحالات المشتبه بها أو المخالطين مع أشخاص مصابين بمرض كوفيد-19) سيكون متاحًا طوال الفصل الدراسي خريف 2021. لأي أسئلة أو استفسارات، يرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني: covidexemptions@qu.edu.qa .
  • لن يتم السماح لأي طالب يظهر لون الرمز الصحي الخاص به في تطبيق "احتراز" بغير اللون الأخضر من الدخول إلى مباني الجامعة، وعليه تقديم طلب الاستثناء من حضور المحاضرات.
  • بالنسبة للطلبة العائدين من السفر المصابين بفيروس كورونا (كوفيد-19) أو طلب منهم البقاء في الحجر الصحي بحسب الإجراءات المتبعة في الدولة، فسيتم احتساب فترة غيابهم عن المحاضرات ضمن الحد الأقصى المسموح به في سياسة الحضور والغياب (25%)، وليس إضافة لها.
  • سيتم تقديم العديد من خدمات الإدارات والمراكز الخدمية في الجامعة عن بعد خلال المرحلة القادمة (حتى صدور أي تحديثات في المستقبل بهذا الشأن) ونخص بالذكر ما يلي:
  • استمرار تقديم خدمات مركز الإرشاد الأكاديمي لكافة طلاب الجامعة عن بعد، ولن تتطلب مقابلة المرشد الأكاديمي الحضور شخصياً، وفي حال رغبة الطالب بذلك يمكنه معرفة اسم مرشده الأكاديمي على نظام الخدمة الذاتية بانر، وحجز موعد معه من خلال نظام حجز المواعيد. لمزيدٍ من المعلومات، يرجى زيارة موقع مركز الإرشاد الأكاديمي أو التواصل عبر البريد الإلكتروني.
  • يستمر مركز التطوير المهني بتقديم خدماته المختلفة عن بعد، ويمكنكم التواصل مع موظفي فريق العمل في المركز عبر البريد الإلكتروني أو الاتصال على هاتف  44033883.
  • يقدم مركز دعم تعلم الطلاب خدماته عن بعد وتشمل برنامج "ناجح" وخدمات قسم الدعم الأكاديمي وقسم دعم الكتابة واللغة. كما يوفر المركز مصادر تعلم إلكترونية متنوعة متاحة للطلبة على مدار الساعة من خلال منصة البلاك بورد. لمزيد من المعلومات يمكن التواصل على هاتف 44033870 أو عبر البريد الالكتروني للمركز.
  • يقدم مركز الاستشارات الطلابية خدماته المتعلقة بصحتكم النفسية، حيث يقدم المركز الجلسات الفردية والورش التوعوية عن بعد. لا تتردوا في التواصل مع مركز الاستشارات الطلابية عبر البريد الالكتروني، أو عن طريق الاتصال على هاتف 44033755 أو عن طريق حجز موعد مع الأخصائي النفسي.
  • يستمر مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة في تقديم خدماته عن بعد، مثل إجراء أية تعديلات على رسالة المساندة الأكاديمية، وطلبات تنسيق الامتحانات، والتكنولوجيا المساعدة، وتحويل المواد والكتب الدراسية الى صيغة قابلة للقراءة تناسب الطلبة. ويمكن التواصل مع أخصائيي الاحتياجات الخاصة عبر البريد الإلكتروني أو على أرقام التواصل للبنين: 44035106/44033854 وللبنات: 44037946/44037972. لمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للمركز.
  • يستقبل قسم المساعدات الطلابية طلبات المساعدات على ثلاث فترات بحسب المواعيد المعلنة على الموقع الإلكتروني للمساعدات المالية . علمًا بأن المستندات المطلوبة تُسلّم إلكترونيًا عند التقديم من خلال نظام الخدمة الذاتية (بانر). لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل على البريد الإلكتروني للقسم.
  • يمكن استلام الكتب الجامعية من خلال حجز موعد مُسبق عبر نظام المواعيد، ومن ثم القدوم إلى قسم الكتب الجامعية في الموعد المحدد. كما يمكن طلب خدمة توصيل الكتب الدراسية برسوم إلى المنزل مباشرة عبر بريد قطر. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لقسم الكتب الجامعية.
  •  يمكن للطلبة المستجدين في الجامعة التقديم للبطاقة الجامعية، وحجز موعد عبر نظام المواعيد لاستلام البطاقة في المواعيد المتاحة، و لحين الاستلام يرجى إحضار البطاقة الشخصية في حال طلبها من قبل موظفي الأمن الجامعي أو المعنيين بتنفيذ الإجراءات الاحترازية داخل الحرم الجامعي. لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل على البريد الإلكتروني.
  • تتوفر خدمة الطباعة الذاتية في عدد من المواقع داخل الحرم الجامعي، يرجى زيارة الموقع الالكتروني للخدمات المساعدة للطلاب لمعرفة المواقع المتاحة.
  •  يمكن للطلبة التقديم لخدمة الخزائن الطلابية، ومن ثمّ حجز موعد عبر نظام المواعيد لاستلام المفتاح في المواعيد المتاحة. لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل على البريد الإلكتروني.
  •  يسمح للطلبة ممن كانوا في السكن سابقاً بالعودة للسكن الطلابي وممن تنطبق عليهم شروط خطة العودة الآمنة التدريجية للحرم الجامعي، بشرط التزامهم بجميع الإجراءات الاحترازية وتعليمات السكن الطلابي. ويحق للإدارة طلب المغادرة الفورية لمن يخالف أي من الإجراءات الاحترازية والتعليمات الخاصة بالسكن الطلابي. لمزيد من المعلومات، يمكن التواصل مع قسم سكن الطالبات على 44036239 أو عبر البريد الإلكتروني وقسم سكن الطلاب على 44036237 أو عبر البريد الإلكتروني.

 

وأخيراً نؤكد على أن جامعة قطر ستقوم باتخاذ وتطبيق كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية الضرورية للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19) في الحرم الجامعي (مثل: المحافظة على التباعد الاجتماعي وترك مسافة آمنة مع الآخرين، ارتداء الكمامة طوال الوقت، توفير المعقمات في جميع المباني في مراكز محددة، وغيرها من الإجراءات الاحترازية). وفي حال كان لديكم أي طلبات أو استفسارات يمكنكم التواصل مع مركز الاتصال الطلابي على الرقم 44034444 وبالنسبة لخدمات التعقيم في الحرم الجامعي، يمكنكم التواصل مع قسم الصحة والسلامة على الخط الساخن 44033699.