In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Conferences  

توجيهات للطلاب الأكثر عرضة للإصابة

إلحاقًا بالتعميم الصادر من اللجنة العليا للصحة والسلامة بجامعة قطر والذي صدر بتاريخ 24 أغسطس 2020 بشأن تطبيق نظام التعليم المدمج في الدراسة لفصل خريف 2020، وانطلاقًا من حرص جامعة قطر على سلامة وصحة طلابها ومنتسبيها وبما يحقق المصلحة العامة للطلبة والعملية التعليمية، نود الإشارة إلى بعض الإجراءات والتوجيهات التالية التي تهم فئات الطلبة الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا ومضاعفاته:

  1. بالنسبة للامتحانات النصفية والنهائية في جميع المقررات والتي ستجري داخل الحرم الجامعي بغض النظر عن طبيعة تدريسها (عن بعد أو داخل الحرم الجامعي)، ستخصص جامعة قطر قاعات وأماكن منفصلة ومهيأة بكافة التدابير الاحترازية والوقائية للطلبة الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا ومضاعفاته بالتنسيق مع أساتذة المقررات. وستقوم الجامعة بالتواصل مع الطلبة لإرشادهم وتوجيههم بشأن الإجراءات التي سيتم اتباعها في الامتحانات النصفية والنهائية.
  2. بالنسبة للطلاب من هذه الفئة والمسجلين في المقررات التي ستدرس داخل الحرم، يمكنهم التقديم على طلب الاستثناء من الحضور، وسيتم عرض طلبهم على لجنة مختصة تقوم بدراسة كل حالة وتتخذ القرار المناسب بشأنها ومن ثم إبلاغ الطالب.

وعليه، يرجى من الطلبة ضمن الفئات المذكورة تعبئة طلب الاستثناء من حضور المحاضرات وإرفاق شهادة صحية تثبت حالة الطالب الصحية ضمن هذه الفئات وإدخال كافة البيانات المطلوبة في النموذج، مع ضرورة مراعاة الإرشادات التالية وقراءتها قبل تقديم الطلب:

  • يبدأ تقديم طلبات الاستثناء من حضور المحاضرات في الحرم الجامعي من تاريخ 27 أغسطس 2020
  • يجب أن يرفق الطالب شهادة صحية معتمدة من وزارة الصحة، تبين بشكل واضح أنه يعاني من مرض مزمن أو في حالة صحية قد تجعله أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا أو مضاعفاته.
  • سيتم عرض جميع الطلبات على لجنة مختصة ومراجعتها واتخاذ القرار المناسب بحسب كل حالة.
  • في حال الموافقة على طلب الاستثناء، فسيتم اعتماد فترة الاستثناء من حضور المحاضرات في الحرم الجامعي بحسب الحالة الصحية للطالب والمذكورة في شهادة العذر الطبي.
  • في حال قرر الطالب من هذه الفئات الحضور للجامعة دون التنسيق مع أستاذ المقرر، فإن الجامعة تخلي مسئوليتها في حال إصابته بأي أعراض أو مضاعفات مرضية قد يتعرض لها بسبب عدم التزامه بإجراءات رفع الحظر التدريجي أو في حال عدم إفصاحه عن وضعه الصحي.
  • لن يتم النظر في أي طلبات استثناء من حضور المحاضرات لغير الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا وسيتم احتساب أيام الغياب ضمن الحد الأقصى المسموح به في سياسة الحضور والغياب.  
  • لن يتم السماح لأي طالب يظهر لون الكود الخاص به في تطبيق "احتراز" بغير اللون الأخضر من الدخول إلى مباني الجامعة. وعليه التقديم على طلب الاستثناء من حضور المحاضرات.
  • بالنسبة للطلبة العائدين من السفر، وتبين إصابتهم بفيروس كورونا (كوفيد-19) أو طلب منهم البقاء في الحجر الصحي بحسب الإجراءات المتبعة في الدولة، فسيتم احتساب فترة غيابهم عن المحاضرات ضمن الحد الأقصى المسموح به في سياسة الحضور والغياب (25%)، وليس إضافة لها.
  • يُنصح الطلبة الراغبين بتقديم طلب الاستثناء بالاطلاع وقراءة الأسئلة والأجوبة المتعلقة بهم وبآلية الدراسة وتعويض المحاضرات التي سيتغيبون عنها من خلال موقع تحديثات كوفيد-19.
  1. نود التأكيد بأن جامعة قطر ستقوم باتخاذ وتطبيق كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية الضرورية للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19) في القاعات الدراسية والمختبرات العلمية التي ستدرس فيها هذه المقررات (مثل المحافظة على التباعد الاجتماعي وترك مسافة آمنة مع الآخرين، ارتداء الكمامة طوال الوقت، توفير المعقمات في المعامل، وغيرها من الإجراءات الاحترازية).

لأي أسئلة أو استفسارات، يرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني covidexemptions@qu.edu.qa