تحليل الدرس
تعزيز قدرة الطلبة على حل المشكلات والتفكير المنطقي باستخدام التعلم القائم على حل المشكلات
من نحن
يقام المشروع الدولي لمعلمي الرياضيات المحتـرفين في استخدام طريقة تحليل الدرس IMPULS-QU بالشراكة بين جامعة قطر وجامعة جاكوجي (طوكيو) في اليابان.
يعد مشروع تحليل الدرس نهجاً تعليمياً متطوراً ويطبق نموذجاً منظماً وقوياً في التطوير المهني لمعلمي مدارس المرحلتين الابتدائية والإعدادية في دولة قطر.
أهدافنا
- بناء مجتمعات تعلم مهنية لمعلمي الرياضيات من خلال تخطيط وتنفيذ ومناقشة دروس يكون الطالب فيها محور العملية التعليمية.
- تمكين المعلمين من التأمل الذاتي في ممارستهم المهنية، والعمل على تطويرها بشكل مستمر.زيادة دافعية الطلبة نحو تعلّم الرياضيات.
- تعزيز مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات وبالتالي رفع نسبة التحصيل الأكاديمي في مادة الرياضيات.
الفئة المستهدفة
منسقي ومعلمي الرياضيات في مدارس دولة قطر
الفعاليات
يعقد المركز الوطني للتطوير التربوي فعالية (منتدى تحليل الدرس) سنويا في كلية التربية – جامعة قطر، ويتناول المنتدى المحاور التالية:
- توضيح الجهد والتعاون المشترك بين جامعة قطر ممثلةً في المركز الوطني للتطوير التربوي وجامعة طوكيو جاكوجي اليابان ممثلة في مشروع IMPULS الدولي على مدى السنوات الماضية من تطبيق المشروع في دولة قطر.
- إبراز مسيرة مشروع تحليل درس خلال فترة عمل المشروع والرؤى المستقبلية له.
- تقديم درس خلال المنتدى يمثل تطبيقًا لما يقوم به المعلمون والطلبة من تعليم وتعلم بطريقة حل المشكلات داخل الصفوف.
وقد تم عقد المنتدى الأول لتحليل الدرس في مارس2017 شاركت فيه مدرسة ابن سينا النموذجية للبنين في عرض الدرس، والمنتدى الثاني لتحليل الدرس مارس 2018 شاركت فيه مدرسة المرخية الابتدائية للبنات في عرض الدرس البحثي.