لنقرأ معًا من أجل قطر

من نحن
يعتبر مشروع لنقرأ معًا من أجل قطر من المشاريع التربوية التي تقدمها كلية التربية من خلال المركز الوطني للتطوير التربوي، ويأتي هذا المشروع في إطار الجهود المبذولة لتحقيق رؤية قطر 2030 في تحسين نوعية مخرجات التعليم.
يعد مشروع (لنقرأ معاً من أجل قطر) مشروعًا متميزًا كونه يعتمد على برنامج علاجي تم وضعه بناء على دراسات تربوية وبحوث علمية، ويشتمل البرنامج على مجموعة من التدريبات من إعداد مجموعة من أساتذة طرق تدريس اللغة العربية في كلية التربية ، حيث تم تصنيفها إلى أقسام بناء على المشكلات القرائية الأكثر شيوعاً لدى طلبة المرحلة الابتدائية ، و يتم التركيز على المشكلة القرائية للطالب بشكل فردي من خلال جلسات تطبيقية، وبالتالي يساهم في تحسين مستوى مهارة القراءة لدى طلبة المرحلة الابتدائية ،وقد مر المشروع بمراحل من المراجعة الدقيقة لضمان جودة الإعداد والتطبيق والتقييم.
يهتم المشروع بتقديم التطوير المهني اللازم للمعلمات ضمن برنامج تدريبي تم إعداده وتقديمه من قبل اختصاصيات اللغة العربية في المركز الوطني للتطوير التربوي.
أهدافنا
- تمكين طلبة الصفوف الأولى في المرحلة الابتدائية من تحسين مهارات القراءة باللغة العربية.
- تشجيع ثقافة التطوير المهني لدى معلمات المرحلة الابتدائية في دولة قطر.
- دعم مبادرة تطوير التعليم بدولة قطر بإثراء الأدب التربوي بنتائج هذا المشروع.
الفئة المستهدفة
طلبة المدارس الابتدائية من الصف الثاني إلى الصف الرابع الابتدائي (بنين/ بنات).
انجازاتنا
- يضم البرنامج في العام الأكاديمي 2018-2019 ما يقارب 17 مدرسة ابتدائية ونموذجية، و410 معلمة و475 طالبًا. وبذلك يمكن الإشارة إلى تطور كبير في عدد الطلبة والمعلمين بالمقارنة مع دورته الأولى أثناء إعداد البحث في عام 2013- 2014.
- استفاد من البرنامج 300 طالب من ضعاف المستوى خلال الأعوام من 2013- حتى 2018، ممن خضعوا للبرنامج. مما نتج عنه تحسّن في مستوى التحصيل الأكاديمي، ومهارات القراءة.
- درّب البرنامج خلال الأعوام 2013- 2018 ما يقارب من 320 معلمة بهدف تطبيقه مع طلبة مدارس دولة قطر.
- تشير البيانات إلى نسبة تحسن المستوى الأكاديمي للطلبة المشاركين في البرنامج تراوحت بين 40-70%.
- تمكين المعلمات من تنفيذ برنامج تحسين مهارات القراءة للعديد من الطلبة ممن هم خارج البرنامج وبحاجة إلى بعض أقسامه.