Page Banner
مكتبة جامعة قطر : لمحة موجزة
Enlarge Font | Minimize Font | Bookmark and Share
أخر تحديث: ١١ أكتوبر ٢٠١١, ١٣:٤٢:١١.

 شهدت مكتبة جامعة قطر منذ تأسيسها عام 1973 العديد من مراحل التغيير والتطور كان من أبرزها انتقال الجامعة إلى موقعها الجديد عام 1985 . وفي ضوء الازدياد الملحوظ في أعداد الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين أصبحت الحاجة إلى مبنى جديد أمراً لا مفر منه . وفي عام 1992 تم إنشاء مبنى جديد للمكتبة في الحرم الجامعي بقسم البنين.
يتألف مبنى المكتبة بقسم البنات من أربعة أدوار بمساحة إجمالية قدرها 1200 م2 وتقدم خدمات الإعارة والمراجع وخدمات فنية أخرى . أما مبنى المكتبة بقسم البنين فيتألف من دورين بمساحة إجمالية قدرها 3000 م2 وتقدم خدمات الإعارة وخدمة المراجع .

ومن التغيرات الهامة التي طرأت على نظام المكتبة هو التحول إلى أتمتة الخدمة عام 1987 وقد تم ذلك بمساعدة من (MINISIS ) لنظام المكتبة المتكامل الذي طوره مركز بحوث التنمية الدولي (IDRC ) بكندا وقامت بتعريبه إدارة المعلومات بالجامعة العربية . تماشيا مع حركة التطور التي تنتهجها الجامعة في تقديم خدماتها قامت المكتبة بتطبيق نظام معلومات (ميلينيوم) في عام 2008 حيث ينطبق مع المعايير الدولية والتي بدورها تسهل من إجراءات التعاون وتبادل المعلومات محليا وإقليميا و على وجه الخصوص في دول مجلس التعاون
كما يسهل من عملية الوصول للمعلومات ومتابعتها من اي مكان لنخرج عن مفهوم المكتبة كمكان فقط وذلك بتنفيذ أدوات ووسائل تقنية تدعم شبكات التواصل الاجتماعي كخدمة الإحاطة الجارية الرقمية RSS Feed، المدونات Blogs ، الويكي Wikis ، الفيس بوك Facebook ، Twitter وغيرها .


وتقدم المكتبة خدماتها للطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والباحثين وكذلك للمهتمين من عامة الجمهور(وفق ترتيبات خاصة).تعتبر المكتبة في صميم العملية التدريسية والبحث العلمي في الجامعة وهدفنا أن نلبي احتياجاتكم من المقررات الدراسية ومتطلباتها والمساهمة في تحسين جودة مجمل خبراتكم الدراسية والتدريسية في الجامعة.