In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

قهوة مع خريج تستضيف سعادة السفير الدكتور أحمد بن محمد المريخي | Qatar University

قهوة مع خريج تستضيف سعادة السفير الدكتور أحمد بن محمد المريخي

2017-12-19 00:00:00.0
SHE_4993.jpg

تحدث عن مسيرته التعليمية والحياتية

في إطار اهتمام الإدارة العامة للتواصل والشراكات (مكتب علاقات الخريجين) بجامعة قطر بالتواصل مع خريجي الجامعة المتميزين استضافت الحلقة الأخيرة من فعالية " قهوة مع خريج " سعادة الدكتور أحمد بن محمد المريخي المبعوث الإنساني للأمين العام للأمم المتحدة ، حيث تحدث سعادته أمام عدد كبير من طلاب الجامعة وموظفيها عن مسيرته التعليمية والحياتية ، وقد حضر اللقاء عدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر ، وعميد كلية الهندسة، ومدير عام إدارة التواصل والشراكات ، ومدير مكتب علاقات الخريجين .

وقد استهل سعادته الحديث عن جامعة قطر وأهميتها ودورها المحوري في نهضة قطر ، وقال إن الجامعة بحق هي مصنع الرجال ، وطالب الطلاب باغتنام الفرصة التي تتيحها لهم الجامعة وسط زملاء متميزين وأساتذة أكفاء يقدمون أفضل المناهج التعليمية في مختلف التخصصات .
وأضاف أن الجامعة تتميز بأنها تتيح لطلابها الجمع بين العلم والعمل فهي تدرب الطلاب خلال وجودهم فيها على أجواء العمل وتتيح لهم التدريب في أماكن لها علاقة مباشرة بعملهم المستقبلي .
وتحدث سعادة الدكتور المريخي عن تخصصه حيث التحق بجامعة قطر في نهاية الثمانينات في تخصص الهندسة الميكانيكية ، ولكنه جمع بين الدراسة والعمل حيث كان يعمل في وزارة الصحة بدوام جزأئي ، وكان يدرس في الجامعة خلال الفترة المسائية حتى تخرج منهدسا ميكانيكيا وعمل في مجال تخصصه في وزارة الشؤون البلدية والزراعة ، ثم في وزارة الأوقاف ، وبعد ذلك في مجالات أخرى ، وتساءل قائلا إن البعض سيسأله لماذا تعمل في الأوقاف وأنت مهندس ، والإجابة على ذلك واضحة له فالتعليم يتيح لك الكثير من الخيارات فالجامعة تعلم طلابها الكثير من الحلول للمشكلات المختلفة ، ومن أهم تلك الحلول التركيز ، والتفكير المنطقي ، وكيفية التعامل مع المشكلات المختلفة لإيجاد الحلول لها .
وحث المريخي الطلاب على التحلي بروح المبادرة لخدمة هذا الوطن المعطاء ، واستعرض لحظات هامة من حياته في الجامعة وأسماء بعض زملائه الذين أصبحوا في مناصب هامةفي الدولة .
وفي ختام حديثه أكد الدكتور المريخي أن تاريخ الجامعة حافل بالعطاء حيث ساهمت ولاتزال تساهم في تخريج الكفاءات القطرية في أكثر مجالات الدولة أهمية ، وقال إنه وخلال مشواره العملي الطويل وجد الكثير من خريجي الجامعة في مراكز صنع القرار في البلاد حيث يتفاجأ بأن أغلب من يلتقيهم من المسؤولين هم من خريجي جامعة قطر ، وهو أمر يدعو إلى الفخر وإلى مزيد الاهتمام بالجامعة الوطنية . وقد قدم للدكتور المريخي وتولى إدارة الحوار معه الدكتور عبد الله العلي عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة بجامعة قطر .
وكان سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم قد استقبل ضيف الجامعة وخريجها المتميز سعادة السفير أحمد المريخي حيث قدم له درع الجامعة مثمنا مشواره المتميز في خدمة مجتمعه وأمته .
وتشمل خبرة الدكتور المريخي عمله كسفير في وزارة الخارجية القطرية، وقبل تعيينه، انضم الدكتور المريخي إلى الفريق الاستشاري التابع للأمم المتحدة للصندوق المركزي للاستجابة للطوارئ كعضو في نوفمبر 2013، ثم تم انتخابه ليكون نائب الرئيس في أكتوبر 2015. وشغل سعادة الدكتور المريخي منصب نائب رئيس هيئة تنظيم الأعمال الخيرية في قطر منذ عام 2014. كما عمل في الوقت نفسه كمدير ومؤسس لإدارة التنمية الدولية بوزارة الشؤون الخارجية في قطر (2010 – 2016)، وعمل مديرًا عامًا لصندوق قطر للتنمية (2010 – 2015). وفي عام 2008، بدأ الدكتور المريخي ارتباطه بالجمعيات الخيرية حيث عمل نائبًا لرئيس لجنة التنسيق القطرية للأعمال الخيرية (2008) التي كان هدفها الأساسي تنسيق الأنشطة والمساهمة في بناء المجتمع المدني القطري. وقد كان عضوًا في اللجنة التنفيذية لمؤسسة التعليم فوق الجميع (منذ عام 2011 إلى 2016)، كما شغل منصب نائب رئيس اللجنة الدائمة لأعمال الإنقاذ والإغاثة والمساعدات الإنسانية في المناطق المنكوبة بالدول الشقيقة والصديقة (منذ 2010 إلى عام 2016 ). وهو حاصل على درجة الماجستير والدكتوراه من جامعة شيفيلد هالام بالمملكة المتحدة.

ملفات ذات صلة
  • صورة 2
  • صورة 1