In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

تجربة معايشة وظيفية لطلاب بكلية الإدارة والاقتصاد | Qatar University

تجربة معايشة وظيفية لطلاب بكلية الإدارة والاقتصاد

2019-06-25
امام الدكان

من خلال مقرر إدارة المبيعات

عمل الطلاب عددا من الساعات كموظفي مبيعات في دكان تابع لمركز بداية في كتارا

د عثمان الذوادي : مركز بداية يعتبر تجربة فريدة للطلاب من خلال تعريفهم بالمشاريع القطرية التي تبيع منتجاتها بالدكان

د مازن : التجربة تزامنت مع تدريس مساق إدارة المبيعات وهذا بدوره أدى الى اثراء البعدين النظري والعملي للطلاب

شارك طلاب مقرر إدارة المبيعات بكلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر في تجربة معايشة وظيفية، حيث أمضي الطلاب بشكل فردي عددا من الساعات مع موظفي مبيعات "دكان" التابع لمركز بداية في كتارا. وتهدف هذه التجربة الى ادخال الطلاب في جو العمل عن طريق ملازمة موظف مبيعات ومساعدته في تأدية مهامه.

وعن سبب اختيار دكان مركز بداية، ذكر الدكتور عثمان الذوادي، رئيس لجنة التواصل المجتمعي بقسم الإدارة والتسويق بالكلية، ان مركز بداية يعتبر بحد ذاته تجربة فريدة ومعرفة الطلاب من خلال هذه التجربة بالمشاريع القطرية التي تبيع منتجاتها بالدكان تضيف لهم الكثير. وأضاف د. الذوادي، بأن إدارة مركز بداية ترحب دائما بالعمل مع كلية الإدارة والاقتصاد وتم تنفيذ أكثر من نشاط بمساهمة فعالة من المركز.

وبدورها قالت السيدة ريم السويدي، مدير عام مركز بداية لريادة الأعمال والتطوير المهني :" تعد تجربة ( معايشة بيئة العمل ) التي قام بها طلاب كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة قطر تجربة عمل فعّالة بالرغم من كونها قصيرة المدى، حيث ساعدتهم على تطوير معارفهم ومهاراتهم وخبراتهم، وبلورة فهم واضح حول القيم والقواعد والمعايير التي تنتهجها المؤسسات والشركات، حيث أتاحت التجربة الفرصة للتعرف عن كثب على الموظفين أثناء تأدية عملهم من خلال مرافقتهم طوال يوم العمل لاكتساب خبرات تؤهلهم ليصبحوا موظفين ناجحين في المستقبل".

وأضافت :" يسعدنا التعاون مجدداً مع كلية الادارة والاقتصاد في جامعة قطر، حيث عمد المركز لأن يكون شريك استراتيجي للكلية لما فيه من مصلحة الطلاب بالمقام الأول، وتأتي تجربة معايشة بيئة العمل للطلاب دعماً للمنهج الدراسي لاختبار مجالات العمل وتجربة الفرص الحقيقية والملموسة في هذا المجال مما يساعدهم للاطلاع على المفاهيم النظرية وتطبيق مهارات العمل بشكل واقعي، وفهم سبل تطوير العلاقات مع الموظفين والعملاء والبائعين الحاليين".

وعن تجربة الطلاب، ذكر الدكتور مازن العدينات بانها تجربة مميزة كونها تزامنت مع تدريس مساق إدارة المبيعات وهذا بدوره أدى الى اثراء البعدين النظري والعملي للطلاب، حيث تعرف الطلاب عن قرب على طبيعة عمل موظفي المبيعات ودورهم البارز في نجاح عمل المنظمات وأيضا قاموا بمعايشة ما تعلموه في الجانب النظري في إدارة المبيعات من خلال تطبيق ذلك ميدانيا ومحاولة مساعدة موظفي البيع في دكان بداية.كما تعرف الطلاب خلال هذه التجربة على الدور الكبير لمركز بداية في خدمة أصحاب المشاريع القطرية وتقديم يد العون والمساعدة لهم للنهوض بمشاريعهم وهذا شكل حافزا كبيرا لعدد من الطلبة للعمل مستقبلا مع مركز بداية عند قيامهم بإنشاء مشاريعهم المستقبلية. وقدم د. العدينات الشكر للقائمين على إدارة مركز بداية ودورهم الفعال في التعاون مع جامعة قطر ممثلة بقسم الإدارة والتسويق بكلية الإدارة والاقتصاد.

وحول اراء الطلاب في هذه التجربة:فقد ابدى الطالب ياسر حسين رايه في هذه التجربة قائلا : ان تجربة العيش كرجل مبيعات في أرض الواقع في دكان بداية كان لها أثر إيجابي على كوني طالبا في مقرر إدارة المبيعات بتخصص التسويق، فقد لامست مدى الارتباط بما درسته في المنهج ومن خلال ما تعلمته من التجربة العملية كتطبيق للمنهج، و بشكل عام كانت تجربة ممتازة لما لها من أهمية من أجل المعرفة بما يقوم به رجل البيع من بداية استقبال العميل وحتى عقد الصفقة والانتهاء من عملية البيع. وساهمت هذه التجربة في كشف طبيعية كل مرحلة من مراحل عملية البيع من منظور البائع، حيث عشنا التجربة من منظور العميل كوننا عملاء في أكثر الاحيان ولكن النظر من الزاوية الاخرى كان مفيد لنا لفهم ما يقدم لنا من خلال المنهج ومن دكتور المادة.

اما الطالب سعيد بن نوره فقد اعجبته كثيرا هذه التجربة وكيف يقوم دكان بداية بالتعاون مع جميع من لديهم مشاريع محلية وصناعات محلية أيا كان نوع المشروع بشرط ان يتبع الشروط والقوانين المحلية والتجارية وأضاف لقد عايشت الواقع من خلال هذه التجربة ووسعت مداركي للمستقبل.

ويلخص الطالب عمرو يونس رأيه في الإشادة بهذه التجربة له خاصة انه لأول مرة يقف كبائع امام المشترين وانه حاول من خلالها تطبيق ما تعلمه في مساق إدارة المبيعات في التعامل مع المشترين ويضيف لقد جعلتني هذه التجربة أمتلك قدرة على طرح الأفكار التي تنمي المبيعات حيث قمت بتقديم فكرة للموظف وقد نالت اعجابه وهي عمل كوبونات باسعار 50 و 100 و200 و500 ريال يتم شراؤها من قبل الزبون لإعطائها لاحد من اقاربه او اصدقائه ليقوم الآخر بالذهاب للدكان وشراء ما يريده بسعر الكوبون وبهذه الطريقة سيتم اشهار الدكان اكثر وتزيد الارباح.

أما الطالب فهد المري فيقول معبرا عن رايه بهذه التجربة انها كانت تجربة رائدة من نوعها حيث أضافت له الكثير على الصعيد الشخصي والدراسي وقال : " أتمنى مستقبلا ان يتم اجراء مثل هذه المعايشة في مساقات الإدارة والتسويق المختلفة وأعرب عن شكره وتقديره لدكتور المقرر د. مازن العدينات ولجميع من ساهم في هذه التجربة الناجحة.

ملفات ذات صلة
  • الطلاب خلال عملهم في المركز
  • د عثمان الذوادي