In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

مركز ريادة الأعمال ينظم حلقة نقاشية حول التحول الرقمي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة | Qatar University

مركز ريادة الأعمال ينظم حلقة نقاشية حول التحول الرقمي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

2021-02-17 00:00:00.0

تعد الأولى من سلسلة حلقات نقاشية ينظمها المركز خلال الفصل الدراسي الحالي

نظم مركز ريادة الأعمال بكلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر حلقة نقاشية بعنوان التحول الرقمي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تعد الأولى من سلسلة حلقات نقاشية ينظمها المركز خلال الفصل الدراسي الحالي.

أدار الجلسة د. محمود عبد اللطيف مدير مركز ريادة الأعمال وشارك في هذه الجلسة: د. أيمن إربد الأستاذ المشارك لكلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة والسيد يوسف عبد الهادي، مدير أول برنامج تطوير الأعمال بمركز قطر للابتكارات التكنولوجية والسيد يزن الصافي مستشار تطوير الصناعة الرقمية بوزارة الاتصالات والمواصلات.

وضح د. أيمن إربد الأستاذ المشارك لكلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة أن التحول الرقمي يعد أحد الأساسيات التي من شأنها مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في بناء قدرات عالية في المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية وأن ميزة التحول الرقمي هي حل المشاكل بطرق غير تقليدية تساهم في زيادة الكفاءة. كذلك أشار إلى وجوب التفريق بين التحول الرقمي كاستراتيجية للتغيير لطريقة عمل المؤسسات وما يتم عمله لتحسين الأداء بشكل نمطي في أقسام تقنية المعلومات التقليدية في المؤسسات. كما ذكر الدكتور أيمن بأن كثير من تقنيات التحول الرقمي ساهمت بشكل كبير في خدمة مختلف القطاعات، على سبيل المثال تقنية البلوك تشين في القطاع المالي ساهمت في عمليات الدفع وكذلك القطاع الصحي وأنظمة مشاركة البيانات بطريقة سهلة. كذلك الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي لهم دور كبير في تسهيل الأعمال على الموظفين اللذين يعملون عن بعد. يمكن الاستفادة أيضاً من الأمن السيبراني.

وأضاف السيد يوسف عبد الهادي مدير أول برنامج تطوير الأعمال بمركز قطر للابتكارات أن التحول الرقمي يساهم في ارضاء العملاء وزيادة الأرباح بفاعلية وأن الشركات الصغيرة تمتلك القدرة على التكيف مع التحول الرقمي حيث أنه أصبح واقعاً؛ لذلك على الشركات خاصة الصغيرة والمتوسطة الاستفادة من التكنولوجيا المتاحة حالياً للمواصلة في التنافس وتسهيل الأعمال وتخفيض التكلفة. وذكر على سبيل المثال التحول الرقمي في ظل الجائحة ساهم في توفير الوقت والجهد في الأعمال والاجتماعات وأن هناك عدد كبير لشركات توصيل جديدة في قطر نجحت بفضل التحول الرقمي في تخطي عقبات جائحة كورونا، كما ساهمت أيضا في مساعدة الدولة والجهات الصحية من خلال تقليل التواصل الاجتماعي والتحفيز التباعد الاجتماعي.

من جهته قال السيد يزن الصافي مستشار تطوير الصناعة الرقمية بوزارة الاتصالات والمواصلات أصبحت التكنلوجيا وسيلة للشركات لقديم خدماتها بطريقة تقلل الكلفة وسريعة. كذلك تساهم التكنولوجيا في تقديم الخدمات على الأسواق الجديدة ودول أخرى بسهولة والتوسع في العمل. كما ذكر أنه يجب أن تكون هناك رؤية واضحة للتحول الرقمي لضمان نجاحه، مثال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتجارة الإلكترونية من أجل تقديم خدمات جديدة. يجب أيضاً النظر في الجانب القيادي مثال على ذلك مؤشرات الأداء التي يجب التفكير فيها حتى نتمكن من قياس فاعلية ونجاح التحول الرقمي. أيضا من المهم النظر في التحول الوظيفي للموظفين العالمين بالشركة؛ على سبيل المثال في حال التحول الرقمي للتجارة الإلكترونية يعمل الموظف على التسويق الالكتروني الذي يختلف تماماً عن التسويق التقليدي.

ملفات ذات صلة
  • السيد يزن
  • د محمود عبد اللطيف متحدثا
  • د أيمن إربد
  • د يوسف عبد الهادي