In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

دراسة علمية مشتركة بين جامعة قطر وجامعة بنسلفانيا تتوصَّل إلى أنَّ استهلاك الشاي يحسّن من الوظيفة الإدراكية | Qatar University

دراسة علمية مشتركة بين جامعة قطر وجامعة بنسلفانيا تتوصَّل إلى أنَّ استهلاك الشاي يحسّن من الوظيفة الإدراكية

2022-11-14 00:00:00.0
جامعة قطر وجامعة بنسلفانيا تتوصَّل إلى أنَّ استهلاك الشاي يحسّن من الوظيفة الإدراكية

توصَّلت دراسة جديدة قامت بها كُلٌ من: كلية العلوم الصحية في جامعة قطر وكلية التمريض في جامعة بنسلفانيا أن تناول الشاي بكثرة يرتبط بانخفاض التراجع المعرفي لدى البالغين. فمن المعروف أن مرض الخرف يؤثر على جودة الحياة، في حين أن الاضطرابات المرتبطة بالإدراك، مثل: ضعف الإدراك الخفيف ومرض الزهايمر يتزايدون تدريجيا، حيث أصبحوا عبئا عالميا. وألقت هذه الدراسة، التي نشرت في مجلة مرض الزهايمر، الضوء على الدور المحتمل لاستهلاك الشاي في منع التراجع المعرفي.

وقد شملت الدراسة 4820 بالغًا صينيًا تتراوح أعمارهم بين 55 عامًا وما فوق، تمت متابعتهم عدة مرات بين عام 1997 و2011، حيث وجدت الدراسة أن البالغين الأكبر سنًا الذين شربوا 4 أكواب أو أكثر من الشاي يوميًا كانت لديهم درجات أعلى في الوظائف الإدراكية مقارنةً بمن لم يشربوا الشاي، وكان لديهم 25٪ -30٪ انخفاضًا في خطر الإصابة بفقدان الذاكرة أو ضعف الذاكرة مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا الشاي.

وأوضح الباحثون أن التأثير الإيجابي للشاي على الإدراك يمكن أن يُنسب إلى صنف واحد من المركبات في الشاي يُسمى "بوليفينول"، والتي أشارت الأبحاث السابقة إلى آثارها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. كما أوضح الباحث الرئيسي ا.د. زومين شي، من قسم تغذية الانسان في جامعة قطر (كلية العلوم الصحية) أن التأثير الوقائي المعرفي للشاي قد يكون بسبب التأثير القوي للعديد من مكوناته الكيميائية بدلاً من مركب واحد، حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل فيتامين سي. وتشير الأبحاث إلى أن تناول الشاي قد يقلل من تركيزات الكوليسترول الكلي في الدم ويقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم، وكلاهما مرتبط بالخلل الإدراكي؛ وبالتالي، قد يكون لتناول الشاي تأثيرًا إيجابيًا بشكل غير مباشر على الصحة الإدراكية من خلال تقليل مخاطر المشاكل الصحية ذات الصلة.

ومن المثير للاهتمام أن الباحثين قد درسوا ما إذا كانت العلاقة بين الشاي والإدراك تتأثر بالمغذيات الأخرى في النظام الغذائي. وفي تصريح لها، قالت الطالبة ليان سكيك، الباحث الأول للدراسة وطالبة الماجستير الحالية في جامعة قطر (كلية العلوم الصحية): "إن تناول الحديد لم يكن له أي تأثير سلبي على الصحة الإدراكية بين أولئك الذين شربوا الشاي، ولكن كان له تأثير سلبي بين هؤلاء الذين لم يشربوا". فيما أوضح كذلك الباحث المشارك الدكتور جيانجهونج ليو، من كلية التمريض في جامعة بنسلفانيا أن التأثير المفيد للشاي على الوظيفة الإدراكية قد يكون من خلال الدور الوقائي للشاي ضد التأثير السلبي لتناول كميات كبيرة من الحديد على الصحة الإدراكية.

وفي تصريح لها بهذه المناسبة، قالت الدكتورة حنان عبد الرحيم، عميد كلية العلوم الصحية في جامعة قطر: "إنه على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم العلاقة بين الوظيفة الإدراكية والشاي وتناول الحديد، إلا أن هذا الاكتشاف له أهمية عامة؛ حيث أن شرب الشاي أمر شائع بين العديد من الثقافات. وقد توفر الدراسة طريقة لمنع تدهور الإدراك من خلال تغيير نمط الحياة."