In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

جامعة قطر تُعلن عن تدشينها الرسمي لوحدة البحوث الحيوية الطبية والصيدلانية | Qatar University

جامعة قطر تُعلن عن تدشينها الرسمي لوحدة البحوث الحيوية الطبية والصيدلانية

2020-10-18
جانب من البحوث التي تقوم عليها الوحدة

بغرض توفير توافق وتكامل أفضل في قطاع البحوث الصحية

أعلنت جامعة قطر تدشينها الرسمي لوحدة البحوث الحيوية الطبية والصيدلانية الجديدة (BPRU) التابعة لتجمع التخصصات الصحية بجامعة قطر، التي بدأت العمل في يناير2017، بغرض توفير توافق وتكامل أفضل في قطاع البحوث الصحية في جامعة قطر؛ من أجل توفير بيئة ديناميكية ومتنوعة تحتضن خبراء مؤهلين في التعليم والمزاولة المهنية للرعاية الصحية. ويشمل تجمع التخصصات الصحية كلًا من: كلية الطب وكلية الصيدلة وكلية العلوم الصحية وكلية طب الأسنان المنشأة حديثًا.

تجمع وحدة البحوث الحيوية الطبية والصيدلانية وتوحد الباحثين معًا من قبل العديد من الكليات؛ لتشكيل فرق بحثية متعددة التخصصات، تتشارك في الموارد والبنية التحتية. في هذه البيئة الديناميكية والمتغيرة باستمرار لمشهد البحث العالمي، تعتمد الجامعات على تشكيل هياكل متعددة التخصصات قائمة على الموضوع، حيث يتعاون الباحثون ذوي رؤية واهتمامات مشتركة عبر المؤسسات ويعملون في حدود التخصصات العلمية المختلفة. فمن الضروري وجود استراتيجية بحثية تعزِّز بقوة البحث متعدد التخصصات سعيًا نحو تحسين استخدام الموارد، وتطوير مخرجات البحث/التعليم، وإنشاء إطار يبني في النجاح الأكاديمي. وفيما يتعلق بالاستراتيجية التعليمية، فإن أحد مجالات وحدة البحوث الحيوية الطبية والصيدلانية هو التركيز على إنشاء برامج الدراسات العليا متعددة التخصصات القائمة على الأمراض حول مجالات البحث المختلفة وفقًا للأولويات الوطنية القطرية، علاوة على ذلك، فإن البحث متعدِّد التخصصات الذي يتعامل مع الأمراض "نهج قائم على المشكلات والحلول"، الذي تتبناه هذه الوحدة في مواجهة التحديات الصحية الكبرى في قطر كهدف أساسي، يتمثل في دعم جهود الدولة للنهوض بالرعاية الصحية.

وفي الوقت الحاضر، تستضيف وتدعم وحدة البحوث الحيوية الطبية والصيدلانية أكثر من 40 باحثًا رئيسيًا وموظفي دعم من 4 كليات صحية مختلفة في جامعة قطر. كما تسعى الوحدة جاهدة إلى تعزيز قطاع البحوث الصحية في جامعة قطر وتبنيه من خلال بناء ثلة مميزة من الباحثين من كليات ومراكز أخرى في جامعة قطر ذات نطاق بحث متداخل.

وقد تم اختيار المجالات البحثية في وحدة البحوث الحيوية الطبية والصيدلانية بشكلٍ استراتيجي بناءً على نقاط القوى والقدرات البحثية التي تمتلكها جامعة قطر حاليًا. حيث تهدف هذه الوحدة إلى التركيز على الأبحاث التي تتناول التحديات الكبرى التي يواجهها القطاع الصحي في قطر حاليًا. وبالتالي، تركز أبحاث هذه الوحدة على الموضوعات الرئيسية التالية للبحوث الحيوية الطبية والصيدلانية: السرطان، والسكري واضطرابات التمثيل الغذائي، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والأمراض المعدية والأمراض التناسلية، بالإضافة لمجال بحث مهم آخر، وهو اكتشاف الأدوية وتطويرها، والذي سيكون مكونًا متكاملًا في جميع المجالات المذكورة أعلاه.

إن وحدة البحوث الحيوية الطبية والصيدلانية تسعى بشكل دؤوب نحو إقامة روابط بحثية وطنية ودولية؛ بهدف تأمين المزيد من فرص التمويل والبحث عن أبحاث عالية الجودة وذات مغزى. وحول هذا الصدد، قال الدكتور ميخائيل نوميكوس، رئيس قسم الأبحاث والدراسات العليا في كلية الطب، والقائم بأعمال رئيس في وحدة البحوث الحيوية الطبية والصيدلانية: "لقد استغرق الأمر نحو عامٍ كاملٍ من الاستعدادات والتجهيزات من أجل الوصول الى مرحلة التأسيس الرسمي لهذه الوحدة. وقد تحقق ذلك بفضل العمل الجاد الذي قامت به اللجنة التنفيذية لتجمع التخصصات الصحية بجامعة قطر، والدور الكبير الذي قام به الدكتور فراس علعالي مدير البحوث والدراسات العليا في تجمع التخصصات الصحية في جامعة قطر، بالإضافة إلى الدعم المستمر من قبل عمداء الكليات الصحية الأربعة بجامعة قطر، ونائب الرئيس للشؤون الطبية والصحية، ورئيس جامعة قطر".

ومن جانبه، قال الدكتور فراس علعالي: "نحن متحمسون لمشاهدة التوسع السريع والتماسك الهيكلي للبحوث الحيوية الطبية في تجمع التخصصات الصحية بجامعة قطر في ظل هذه الوحدة الجديدة. ونحن نؤمن تمامًا بأن هذه الوحدة ستكون بمثابة رصيد ضخم وستكون خطوة إلى الأمام في تأمين جامعة قطر بين اللاعبين الرئيسيين في البحوث الصحية في قطر والعالم. أعتقد تمامًا أن هذه الوحدة ستكون بمثابة قاعدة ثابتة، وستكون خطوة إلى الأمام في إبقاء جامعة قطر من ضمن المؤسسات الرئيسية التي تتميز بمساهماتها المميزة في مجالات البحوث الصحية في قطر والعالم".

وبدروها، علقت الأستاذة الدكتورة أسماء آل ثاني، مساعد نائب رئيس الجامعة للعلوم الطبية والصحية، للتطوير الاستراتيجي، قائلة: "إن هذه الوحدة الجديدة ستدعم برامج الدراسات العليا في التخصصات الصحية بجامعة قطر، مع الأخذ في الاعتبار الاتجاه المستقبلي لهذه الهوية الجديدة لاستيعاب مساري برنامج الدكتوراه في العلوم الصحية (العلوم الطبية الحيوية والصيدلانية، وكذلك طب السكان".

وبدوره ذكر الدكتور ايغون توفت نائب رئيس الجامعة للعلوم الطبية والصحية، قائلاً: "من خلال هذه المبادرة، نطمح نحو دفع أبحاث العلوم الطبية الأساسية إلى مستوى أعلى في الدولة، وأن نكون ركيزة تعاونية قوية للقيام بذلك بالتعاون مع المؤسسات الأخرى التي تجري البحوث الطبية الأساسية في قطر ".

ملفات ذات صلة
  • وحدة البحوث الحيوية الطبية والصيدلانية الجديدة- جامعة قطر