In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

جامعة قطر تصمم روبوت تعقيم | Qatar University

جامعة قطر تصمم روبوت تعقيم

2020-09-14 00:00:00.0
الربوت أثناء تقديم الطعام والشراب عن بعد

تقدمت جامعة قطر بطلب لتسجيله عالميا وكذلك للحصول على براءة الاختراع

أعلنت كلية الهندسة في جامعة قطر عن تصميم روبوت مصنع داخل ورش كلية الهندسة يتميز بتعدد استخداماته في مجال مكافحة عدوى كوفيد 19 حيث يمكن للروبوت أن يقوم بتوصيل الطعام والدواء للمرضى وكذلك التعقيم بوسائل متعددة عن بعد حيث انه مجهز بعدة أنظمة تمكنه من ذلك.

تم تصميم الروبوت باستخدام مكونات بسيطة متوفرة في السوق المحلي ليتم تصنيعه بسهولة ويسر وبتكلفة تقل بكثير عن مثيلاته التي تباع بواسطة الشركات العالمية المتخصصة في مجال تصنيع الروبوتات.

يتميز الروبوت بتصميم مرن يتيح للمصمم ان يطوره بإضافة أنظمة تحكم حديثة تمكنه من التوجه لنقاط محددة باستخدام الخرائط الرقمية. هذا الروبوت وبأعداد قليلة منة كونه متعدد الاستخدامات يمكنه ان يساعد المستشفيات وكذلك أماكن العزل في مكافحة العدوى وكذلك توفير العمالة. الروبوت يمكنه تعقيم الأماكن باستخدام الاشعة فوق البنفسجية او الرذاذ الكيميائي بالإضافة الي توصيل الادوية والطعام حيث ان الروبوت مزود بمحركات قوية تسمح له بالتحرك بأوزان ثقيلة نسبيا.

د. سامر جويد المحاضر بقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية والمتخصص في مجال التحكم الميكانيكي والذكاء الاصطناعي أشاد بالروبوت قائلا إنه من المطلوب انتاج وتطوير الروبوتات الصناعية والطبية والخدمية محليا وبتكلفة قليلة حيث أن هذا سيساعد فى الارتقاء بالعملية التعليمية من ناحية التصميم والتطبيق وكذلك خدمة الصناعة والمجتمع القطري حيث أن الروبوتات توفر خدمات ومهام دقيقة بتكلفة ومخاطر قليلة. كما أضاف أن الروبوت الذي تم تطويره وتصنيعه داخل كلية الهندسة يمتاز بتعدد استخداماته و قادر على تنفيذ المهام المنوطة الية بكفاءة وأن تصميمه اعتمد على البساطة والمرونة مما يتيح استخدامه بالمواصفات الحالية او تطويره بإضافة أنظمة حديثة الية في المستقبل.

الأستاذ الدكتور الصادق مهدي رئيس قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية أشاد بمستوى طلاب وطالبات كلية الهندسة بجامعة قطر وأضاف أن هذا ليس الروبوت الأول من نوعه الذي يتم تصميمة و تصنيعه داخل الكلية وعلى سبيل المثال فقد تمكنت طالبات برنامج الهندسة الصناعية من تطوير وتصنيع روبوت ذكي بالتعاون مع إدارة البحوث الزراعية بوزاره البلدية والبيئة و تحت اشراف الدكتور سامر جويد.

يعمل الروبوت بالذكاء الاصطناعي لرش المبيدات على الخضروات بطريقة انتقائية بما يقلل من مصاريف العمالة وامراض النبات و تكلفة الرش والامراض الخبيثة التي تصيب الأنسان. هذا وقد تقدمت جامعة قطر بطلب لتسجيله عالميا وكذلك للحصول على براءة الاختراع.

ملفات ذات صلة
  • أثناء تعقيم مقاعد الكلية عن طريق الرذاذ
  • أثناء تعقيم مبنى عن بعد