In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

البرنامج التأسيسي في جامعة قطر ينظِّم أسبوع التميُّز الأكاديمي لربيع 2020 عن بُعد | Qatar University

البرنامج التأسيسي في جامعة قطر ينظِّم أسبوع التميُّز الأكاديمي لربيع 2020 عن بُعد

2020-06-11
د. حزام العوة مدير البرنامج التأسيسي جامعة قطر

بحضور أكثر من 4000 مشارك عبر منصة زوم ZOOM الإلكترونيَّة، وانطلاقًا من حرص جامعة قطر على توفير فُرص جديدة للتقدُّم والتنمية في مجال التعلُّم والتعليم وتحقيق المساهمة الفاعلة في التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس في ظل جائحة فيروس كورنا (كوفيد – 19) نظم البرنامج التأسيسي بعمادة الدراسات العامة في جامعة قطر الفعالية الدورية "أسبوع التميُّز الأكاديمي" عن بُعد وللمرة الأولى، ويأتي كأول حدثٍ افتراضي في البرنامج التأسيسي باستخدام منصّة زووم (Zoom) التواصُليَّة الإلكترونيَّة، وامتَّدت الفعالية على مدار 4 أيام، من 11 إلى 14 مايو 2020، بإشراف وإدارة لجنة التميُّز الأكاديمي والتطوير المهني في البرنامج التأسيسي.

هدفت الفعالية إلى تناول أهم الوسائل والمهارات التربوية الحديثة التي يحتاجها المدرسون أثناء جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، وجمعت الفعالية ما يُقارب 4000 شخصًا، 85 في المائة منهم من دولة قطر و15 في المائة من 30 دولة مختلفة حول العالم.

وفي تصريحٍ لهُ، قال الدكتور حزام العوة، مدير البرنامج التأسيسي: "يعتبر أسبوع التميُّز الأكاديمي في البرنامج التأسيسي من أهم الفعاليات التي يحرص البرنامج على إقامتها بشكلٍ مستمر لأعضاء هيئة التدريس، حيث يشمل على مواضيع وورش تدريبية لطُرُق مبتكرة للتميُّز في العملية التعليميَّة وذلك بمشاركة باحثين وخبراء من عدد من الجامعات داخل الدولة وخارجها. تتماشى جهود البرنامج التأسيسي للارتقاء بالعمليَّة التعليميَّة مع استراتيجية جامعة قطر، حيث يعد التميُّز في التعليم من أهم ركائز هذه الاستراتيجية؛ لتحقيق نموذج التعليم التحوُّلي المنشود في جامعة قطر".

وأضاف د. العوة: "إن التطوير المهني والأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس والحِرص على مواكبتهم لأحدث أساليب التعليم والتعليم عن بعد وتبادل الخبرات؛ يُسهم بشكلٍ فعّال في تعزيز جودة التعليم ومخرجات التعلُّم لدى طلبة البرنامج التأسيسي".

وقام كلٌ من الدكتور محمد المناصرة، رئيس قسم اللغة الإنجليزية في البرنامج التأسيسي، والدكتور محمد بن حاج رحومة، رئيس قسم الرياضيات في البرنامج التأسيسي بتقديم المتحدثين والترحيب بالحاضرين وحثِّهم على الاستفادة القصوى من المواضيع المقدمة بالتفاعل الإيجابي خلال البث الافتراضي.

وقد بلغ عدد العروض التقديميَّة لهذه النسخة 14ندوة وورشة لمتحدثين متخصصِّين في مجال تدريس الرياضيات واللُّغة الإنجليزية من متحدثي اللغات الأخرى (TESOL)، من مؤسسات تعليمية مرموقة دُوليًا من قطر والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وكندا وإسبانيا وماليزيا وهولندا، تناولوا فيها مواضيع تضمّنت الطُرق المُثلى لتحليل النصوص اللغوية وأفضل الممارسات للتدريس عبر الإنترنت مع الحفاظ على الصحة النفسية في الأوقات الصعبة، والمهارات التفاعلية التي يجب أن يمارسه التربويون للحفاظ على مشاركة الطلبة في المحاضرات عن بُعد، وتحقيق أقصى استفادة من التدريس عبر الإنترنت من حيث الكفاءة والتفكير الناقد والأدوات الصفية الرقمية المُبتكرة للمدرسين، إضافة إلى مواضيع عن تعليم وتعلُم البراغماتية، ومبادئ تصميم دورات اللغة، والمعوِّقات المعرفية في التعليم، وتجربة تعلُّم مهارات القرن الحادي والعشرين.

كما ناقشت الفعالية المسارات الوبائية المتغيرة لـ (كوفيد –19) حول العالم من خلال تحليلات نمذجة الرياضيات، حيثُ تعدّ هذه التحليلات أُنموذجًا متبعّا كتطبيق يحوِّل المشاكل الواقعية إلى مسائل حسابية ومن ثمَّ يتعامل معها بتقديم الحلول المناسبة. وقد فاقت المشاركة التوقعات، حيث كانت هناك تعليقاتٌ إيجابية للغاية من كلٍ من المتحدثين والحضور تناولت جودة الفعالية من حيث المواضيع التي قُدمت واحترافية التنظيم.

الجدير بالذكر أن "أسبوع التميُّز الأكاديمي" للبرنامج التأسيسي ينظَّم بشكلٍ نصف سنوي ودوري منذ عدة سنوات، ويهدفُ إلى توفير التدريب المختصّ لأعضاء هيئة التدريس في البرنامج وللراغبين من منتسبي جامعة قطر؛ لضمان مواكبة التطوُّر في مجال تعليم اللُّغة والرياضيَّات. وقد أتاح عمل "أسبوع التميُّز الأكاديمي" عن بُعد هذه السنة الحضور الدولي لأول مرة والذي ساهم في إثراء التفاعل الأكاديمي بين المشاركين أثناء الجلسات.

ملفات ذات صلة
  • تحليل النصوص لغويا - أسبوع التميُّز الأكاديمي
  • كوفيد 19 من خلال نمذجة الرياضيات - أسبوع التميُّز الأكاديمي
  • مبنى البرنامج التأسيسي - جامعة قطر