In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

جامعة قطر تنظم المؤتمر الدولي الخامس لتعليم اللغة الإنجليزية عبر تقنية الاتصال المرئي | Qatar University

جامعة قطر تنظم المؤتمر الدولي الخامس لتعليم اللغة الإنجليزية عبر تقنية الاتصال المرئي

2020-10-26
الدكتور حزام العوة مدير البرنامج التأسيسي بعمادة الدراسات العامة في جامعة قطر

يناقش تدريس اللغة الإنجليزية ومهارات القرن الحادي والعشرين

يُعقد في شهر نوفمبر القادم

أعلن البرنامج التأسيسي بعمادة كلية الدراسات العامة في جامعة قطر عقد مؤتمره الدولي الخامس في تدريس اللغة الإنجليزية يومي السابع والثامن من شهر نوفمبر 2020.

وأوضح الدكتور حزام يحيى العوة، رئيس المؤتمر ومدير البرنامج التأسيسي، أن مؤتمر هذه السنة قد تلقى مقترحات بحثية عديدة من حوالي 40 دولة. كما سيستضيف المؤتمر عددًا من الأسماء اللامعة عالميًا في مجال تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، منهم كل من: الأستاذ الدكتور ستفن كراشن، والأستاذ الدكتور رُد إلِيس، اللذان سوف يتحدثان في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر. وسيتحدث كذلك كلٌ من: السيدة شيخة الرميحي رئيس قسم معايير مناهج اللغة الإنجليزية في وزارة التعليم والتعليم العالي القطرية، والسيد هاري كوتشه رئيس منظمة الاتحاد الدولي لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (أياتيفِل)، الدكتورة دِبرا شورت الرئيس الحالي لمنظمة تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (تيسول)، إضافة إلى ورئيسا منظمة (تيسول) السابقان،، وهما: الدكتور دَدلي رينولد والدكتور آندي كيرتس، والمبتكرة الحائزة على جوائز عديدة السيدة شيلي تيريل، ورئيس اللجنة المنظِّمّة للمؤتمر في البرنامج التأسيسي والعضو المؤسس في مجلس ( تيسول أفريقيا، الدكتور أُوكون إفونج.

يناقش مؤتمر هذه السنة تدريس اللغة الإنجليزية ومهارات القرن الحادي والعشرين التي يسعى التربويين لترسيخها في المناهج الدراسية لتمكين الطلبة من تحقيق التحصيل المعرفي المطلوب لتعزيز مشاركاتهم في دعم مسيرة التطور والبناء في بلدانهم. ومما يجدر ذكره أن مؤتمر جامعة قطر الدولي للغة الإنجليزية حقق حضورًا إقليميًا ودوليًا عبر السنوات الماضية بشكل متزايد وملحوظ.

ولضمان دعم وإفادة معلمي المدارس يواصل البرنامج التأسيسي تحقيق الشراكة مع وزارة التعليم والتعليم العالي بالدولة، وفي هذا الصدد، تم الاتفاق مع مركز التدريب والتطوير المهني في وزارة التعلم والتعليم العالي على منح معلمي المدارس ساعات تدريبية معتمدة لقاء حضورهم ومشاركاتهم في المؤتمر. إضافة إلى ذلك، سيتيح المؤتمر لجمهوره حضور 85 جلسةً نقاشيةً وتدريبيةً في مجالات عديدة ومتنوعة، منها: الذكاء العاطفي والتعلم الاجتماعي والتفكير الناقد والابتكار في مجال تدرس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها والتعلم الذاتي والأفكار العملية في التعليم الإلكتروني والتعلم من خلال المشاريع العملية ومهارات الإدارة التربوية في الصفوف الافتراضية والتقييم والاختبارات الإلكترونية. ومن المتوقع حضور أكثر من ألف شخص للمؤتمر، وذلك بحسب المعطيات الأولية للتسجيل.

من جهة أخرى، أشار الدكتور العوة إلى أن البرنامج التأسيسي في عمادة الدراسات العامة في جامعة قطر ينظم هذا المؤتمر الخامس من نوعه ليجسد التزام إدارة البرنامج وأعضاء هيئة التدريس في المشاركة في تطوير حقل تعليم اللغة الإنجليزية. ويعقد مؤتمر هذه السنة عبر تقنية الاتصال المرئي؛ بسبب الإجراءات الاحترازية للوقاية ضد جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حيث أن هذه الظروف الاستثنائية ألهمتنا سبلًا مبتكرة للتغلب على التحديات والمصاعب من أجل توفير بيئة تعليمية متميزة حاضرًا ومستقبلًا، لذا فإن اكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين ومناقشة الأبحاث الأكاديمية ذات العلاقة والأفكار الإبداعية ما هي إلا حجر الأساس لضمان الجودة العالية في التعليم وخاصةً في هذا الوقت الذي يشهد طلبًا متزايدًا للارتقاء بقطاع التعليم. وفي هذا الصدد، سيناقش الباحثون والمختصون على مدار اليومين خبراتهم ويتبادلون تجاربهم لتطوير حقل تعليم اللغة الإنجليزية.

وبدوره، أفاد الدكتور محمد المناصرة رئيس قسم اللغة الإنجليزية في البرنامج التأسيسي أن القسم يعمل بكل إمكاناته لاستضافة المختصين والخبراء من قطر ومن مختلف أنحاء العالم من ذوي الخبرة في مجالات التطوير المهني في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها. ويفخر القسم بهذا الإنجاز وبالشراكات المهنية الوطيدة مع العديد من الجهات المحلية والعالمية في مجال تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها والتي من ثمراتها هذه المؤتمر الدولي الخامس.

ومن الجدير بالذكر أن سعادة الدكتور حسن الدرهم رئيس جامعة قطر سيقوم بافتتاح المؤتمر يوم السابع من نوفمبر عبر تقنية الاتصال المرئي وسيلقي كلمة ترحيبية للمشاركين.