In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

جامعة قطر تدعم نسبة كبيرة من الطلاب المتعسرين ماليًا | Qatar University

جامعة قطر تدعم نسبة كبيرة من الطلاب المتعسرين ماليًا

2023-01-18
QU

من خلال خدمة المساعدات المالية

- تخصيص صندوق دعم للطلاب من ذوي الدخل المحدود ممن يواجهون صعوبات مالية قد تعيق استكمال مسيرتهم التعليمية

- خلال العام الأكاديمي الماضي 2021/2022:

  1.  حوالي 35 مليون ريال مساعدات مالية للطلاب،
  2.  2690 عدد الطلاب الذين استفادوا من المساعدات المالية

- خلال فصل خريف 2022:

  1.  قبول حوالي 91% من إجمالي طلبات المساعدات المالية المقدمة من الطلبة غير القطريين
  2.  حصل 28% من الطلبة غير القطريين المقبولين في خريف 2022 على مساعدة مالية

أكدت جامعة قطر على حرصها واهتمامها بدعم الطلاب وتقديم كافة التسهيلات والخدمات التي تساعدهم على استكمال تعليمهم الجامعي، وسعيها لاستقطاب المتميزين والموهوبين للالتحاق بمختلف التخصصات والبرامج الأكاديمية. وأوضحت الجامعة بأنها تقدم العديد من الخدمات الطلابية لدعم الطلاب وتمكينهم ونجاحهم في الجامعة، إضافة إلى أنها تبذل كل الجهود الممكنة لمساعدة ودعم طلابها المتعسرين ماديًا في تغطية نفقاتهم التعليمية، من خلال الخدمات الطلابية الداعمة ومن أهمها خدمة المساعدات المالية.

وقد بدأت الجامعة بتقديم المساعدات المالية للطلاب منذ سنوات عديدة في عام 2015 بتوسيع نطاق من تشملهم المساعدات المالية وذلك بتخفيف بعض شروطها، تلى ذلك في عام 2018 زيادة بالتوسع في المساعدات التي تقدمها للطلبة المتعسرين ماليًا. كما قامت الجامعة بتعديل سياسات المساعدات المالية في العام 2021 وذلك بتخفيف المزيد من هذه الشروط وخاصة على الطلاب المنظمين إلى الفرق والمنتخبات الرياضية التابعة لجامعة قطر. كما تعكف الجامعة حاليًا على مراجعة السياسة المنظمة لخدمة المساعدات المالية من حيث الحد الأقصى للدخل والأخذ بالاعتبار الالتزامات المالية الأخرى لولي الأمر قدر الإمكان وبشكل يعطي فرصة لفئات أكثر من الطلبة للاستفادة من هذه الخدمة.

وأضافت بأنه جارٍ العمل لاعتماد السياسات المنظمة لآلية عمل صندوق دعم طلبة جامعة قطر وإعداد منصة إلكترونية خاصة به. وقد حصلت الجامعة على ترخيص للصندوق من هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، والذي تتنوع مصادر تمويله من خلال جمع التبرعات والمنح التي تصل إلى جامعة قطر من الشركات المانحة والأفراد وفق الإجراءات الرسمية المتبعة في الجامعة والدولة، لغرض استخدامها في دعم الطلبة المستحقين.

كما توفر الجامعة خدمة تأجيل دفع الرسوم الدراسية وفق ضوابط محددة وذلك لإتاحة الفرصة للطلاب لتدبير أمورهم دون الانقطاع عن الدراسة. ويتولى قسم المساعدات المالية الطلابية استقبال الطلبات الإلكترونية الخاصة بتأجيل سداد الرسوم الدراسية لنفس الفصل الدراسي الذي يتم فيه تقديم الطلب بناء على الشروط والإجراءات المحددة من خلال نظام بانر، خلال مواعيد استقبال الطلبات المعلنة على الموقع الإلكتروني.

إحصائيات المساعدات المالية

الجدير بالذكر أنه خلال العام الأكاديمي الماضي 2021/2022، تم تخصيص نحو 35 مليون ريال لتوفير حزمة من المساعدات المالية، وقد استفاد 2690 طالب وطالبة من هذه المساعدات منهم 1375 طالب وطالبة تلقوا مساعدات مالية لسداد الرسوم الدراسية. أما في فصل خريف 2022، فقد حصل 28% من الطلبة غير القطريين المقبولين في خريف 2022 على المساعدات المالية، وتم قبول حوالي 91% من إجمالي طلبات المساعدات المالية المقدمة من الطلبة غير القطريين. كما تقوم الجامعة بالتعاون مع بعض المؤسسات الخارجية بتقديم الدعم والرعاية للطلاب، إذ يصل عدد الطلاب الذين يحصلون على دعم عبر برامج مساعدات مالية يتم تمويلها من جهات خارج الجامعة إلى أكثر من 380 طالب وطالب خلال العام الأكاديمي 2021-2022. وقد زاد مؤخراً عدد الشراكات مع مؤسسات الدعم الخارجي إلى 7 شراكات.

أنواع المساعدات المالية

وأوضحت الجامعة بأنها توفر أنواع مختلفة من المساعدات المالية لفئات متعددة من الطلاب، وفقًا لسياسات وإجراءات محددة بناء على الوضع المالي والأكاديمي للطالب، مثل المساعدة المالية الشهرية، والإعفاء من رسوم المواصلات، وتسديد الرسوم الدراسية، وتسديد رسوم السكن الجامعي، والمساعدة المالية الطارئة، والتمويل من قبل جهات خارج الجامعة لبرامج المساعدات المالية مثل بعض المؤسسات والجمعيات الخيرية الداعمة والشريكة.

ويُطلب من المتقدم لخدمة المساعدات المالية تعبئة الطلب الإلكتروني عبر نظام الخدمة الذاتية (بانر) من حسابه الجامعي، واختيار نوع الخدمة المطلوبة، وتعبئة البيانات الخاصة به، وإرفاق جميع المستندات الداعمة إلكترونيًا (على سبيل المثال لا الحصر) صور البطاقات الشخصية القطرية سارية الإقامة للطالب وولي أمره وبقية أفراد الأسرة غير العاملين، وشهادة حديثة لا تتجاوز ثلاثة أشهر مذكور فيها إجمالي راتب ولي الأمر. كما قد يتم طلب مستندات إضافية اعتماداً على نوع المساعدة المالية التي يرغب الطالب في التقديم لها، وكذلك وفقاً لعمل ولي الأمر في القطاع الحكومي أو الخاص، وبناء على الوضع الأسري للطلبة من ذوي الحالات الخاصة كالطلاق أو وفاة ولي الأمر أو عدم عمل ولي الأمر أو عمل والدة الطالب، وغير ذلك.

وفور تقديم الطلب، سيتلقى الطالب رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني الجامعي تفيد باستلام الطلب. وبعد دراسة الطلب المقدم والمستندات المرفقة من قبل قسم المساعدات المالية الطلابية، يتم عرض جميع الطلبات على لجنة المساعدات المالية لرفع التوصية واعتمادها والرد على جميع الطلبة المتقدمين بالقرارات في المواعيد المحددة.

ويتم فتح عدة فترات للتقديم على خدمات المساعدات المالية خلال فصلي الخريف والربيع من كل عام أكاديمي، ويتم الإعلان عن ذلك عبر الموقع الرسمي للجامعة، وإرسال هذه المواعيد بداية كل فصل دراسي لجميع الطلاب عبر البريد الإلكتروني الجامعي. ولمزيد من المعلومات حول المساعدات المالية، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني.

ونوهت الجامعة بأنها لن تألو جهداً ولن تتوانى عن توفير الدعم المادي للطلاب من ذوي الدخل المحدود أو الذين يواجهون صعوبات مالية والمحققين لشروط المساعدات المالية بما يضمن حصولهم على تعليم متميز في بيئة تعليمية متكاملة ومحفزة تساعدهم على التعلم وتطوير قدراتهم ومهاراتهم، وتأهيلهم وإعدادهم للمساهمة بفعالية في مسيرة التنمية وبناء مستقبل واعد لوطنهم وأمتهم.