In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

جامعة قطر تعلن عن المشاريع البحثية الفائزة بالمنح الداخلية للعام 2021 | Qatar University

جامعة قطر تعلن عن المشاريع البحثية الفائزة بالمنح الداخلية للعام 2021

2021-01-28 00:00:00.0

تسعى جامعة قطر بشكل دائم للتميز في جهودها المستمرة في التعليم والبحث العلمي، والمساهمة في خدمة المجتمع المحلي والدولي، بالإضافة إلى تسخير طاقاتها ومجالات عملها في السعي نحو تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.
وعلى الرغم من الظروف الحالية والتحدّيات المحيطة بانتشار وباء فيروس كورونا "كوفيد-19" حول العالم، فإنّ الجامعة مستمرة بدعم مجتمعها البحثي عبر اختيار 74 مشروع بحثي جديد لتمويلهم للدورة البحثية الجديدة، كما أنّ الجامعة تستمرّ بدعمها لطلبتها في أعمالهم البحثية ومشاريعهم العلمية عبر تمويل ما يقارب 250 طالباً عبر منح طلابية مختلفة.
وفي هذا المسعى، قامت إدارة دعم البحث (المنح والعقود) التابعة لقطاع البحث والدراسات العليا في جامعة قطر بتنظيم فعالية عن بعد، عبر منصة ويبكس، للإعلان عن المشاريع الفائزة في الدورة الرابعة للمنح الداخلية في الجامعة لهذا العام يوم الأربعاء الموافق 27 يناير 2021.
بدأت الفعالية بنظرة عامة على طلبات المنح التي تمّ تقديمها لهذه السنة. بشكل عام، شهدت معظم البرامج ارتفاعاً مهماً في عدد الطلبات المقدّمة مقارنة بالدورة الفائتة، بمجموع يصل إلى 267 طلباً لهذا العام (انظر الشكل أدناه).

total number of submissions compared to last cycle

وكمثال على ذلك، شهدت الطلبات المقدّمة للمنح ذات التأثير العالي ارتفاعاً من 7 طلبات إلى 27 طلباً وبمجموع يصل إلى 6 مشاريع بحثية فائزة، وشهدت الطلبات المقدّمة للمنح المشتركة ارتفاعاً بنسبة 70% بمجموع يصل إلى 18 مشروعاً بحثياً فائزاً. كما أظهرت النتائج أن كلية الهندسة وكلية الآداب والعلوم يتقدّمون القائمة بنسبة تصل إلى 50% من مجموع طلبات المنح البحثية التي تمّ تقديمها لهذه الدورة.


أمّا بالنسبة للمجالات البحثية لهذه المنح، فإنّ معظم طلبات المنح البحثية التي تمّ تقديمها كانت تندرج تحت مجالات الصحة والعلوم الحيوية الطبية، والطاقة والبيئة، ضمن الركائز البحثية في جامعة قطر (انظر الشكل أدناه).

most of the submitted proposals

تبعاً للظروف الاستثنائية المصاحبة لانتشار وباء فيروس كورونا (كوفيد-19)، فإنّ إدارة دعم البحث قامت مؤخراً بإطلاق برنامجين للمنح البحثية ذات دورات بحثية قصيرة المدى، وذلك ضمن جهودها الدولية في البحث العلمي للتعامل مع هذا الفيروس والمساهمة في تقديم الدّعم السريع للمبادرات البحثية العلمية. وهذه البرامج هي:
- منحة جامعة قطر للاستجابة للطوارئ: يقوم هذا البرنامج على توفير الدعم للدراسات والأبحاث المستجدّة وفي مراحلها الأولى. حيث قامت هذه المنحة بتوفير الدعم لتسع مشاريع بحثية تقع ضمن خمسة مجالات بحثية وهي: البحوث الجزيئية الأساسية، والبحث الإكلينيكي، والبحث السلوكي المجتمعي، وعلم الأوبئة في الأمراض المعدية والصحة الإلكترونية.

- منحة جامعة قطر لتحفيز التطوير والابتكار للاستجابة للطوارئ: تختصّ هذه المنحة بالطلب المتزايد على الحلو المبتكرة، وتقوم على تطوير النماذج والعمليات والمنصات المبتكرة، حيث قامت بتوفير الدعم والتغطية لسبعة مشاريع إضافية فائزة بالمنح.

بالإضافة إلى دراسة الفيروس من جهات ووجهات نظر مختلفة، فإنّ الباحثين في جامعة قطر قاموا بالمساهمة في تحسين وتطوير خطط الحماية المناسبة من الفيروس والتوعية به، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على دور الجامعة في توفير الدعم والتعامل مع مثل هذه الظروف الطارئة والمستجدّة.
كما أنّ التعاون الدولي عبر برنامج التمويل المشترك للتعاون البحثي الدولي (IRCC) يبقى هو الأكثر جذباً للمشاريع البحثية، حيث أنّه قام بإنشاء ثلاثة عشر مشروعاً مشتركاً جديداً مع جامعات من كندا وماليزيا وتركيا والصين والنرويج وبولندا وفرنسا وأوكرانيا وإيطاليا وأستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. وفي هذا العام، قامت جامعة قطر أيضاً بتقوية جهودها في برنامج التمويل المشترك للتعاون البحثي الدولي في سلطنة عمان عبر قيامها بتأسيس أربعة مشاريع بحثية جديدة مشتركة.

QRDG

من جهة أخرى، فإنّ جامعة قطر تهتمً بجهودها البحثية بالتعاون مع القطاع الصناعي، حيث قامت بإطلاق منحة جديدة مع شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) تحت اسم "منحة قافكو للبحث والتطوير". تستهدف هذه المنحة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في المجالات البحثية المختلفة، وتدعم الخطة الاستراتيجية لقافكو في خلق المعرفة، والمساهمة في جعل دولة قطر لتصبح ذات اكتفاء ذاتي، وبناء اقتصاد مبني على المعرفة في سعيها لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. وقامت هذه المنحة بتخصيص حلول ذات جاهزية عالية في التكنولوجيا في تحسين وتطوير العمليات، والدراسات البيئية، والتأقلم مع تغير المناخ، وإدارة صحة التربة. وقدّمت هذه المنحة، في المرحلة الأولى، الدعم لثمانية مشاريع بحثية في مراحلها المبكرة، منها مشروعان سيتمً اختيارهما للتمويل لمدّة عام كامل يتمّ استكماله في منتصف عام 2021.
تعتمد جامعة قطر خارطة طريق بحثية طموحة تهدف إلى تحقيق الأولويات الرئيسية والتحوليّة في مجالات البحث الأربعة: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الطاقة والبيئة، الصحة والعلوم الطبية الحيوية، العلوم الإنسانية والاجتماعية، وهي تهدف إلى الحفاظ على معاييرها العالية في دعم باحثيها وطلبتها وأعضاء هيئة التدريس فيها.