In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

جامعة قطر تعلن عن قرارات القبول للفصل الدراسي خريف 2022 | Qatar University

جامعة قطر تعلن عن قرارات القبول للفصل الدراسي خريف 2022

2022-07-24 00:00:00.0
طلاب جامعة قطر

• د. إيمان مصطفوي: قبول حوالي 4700 طالب وطالبة بكليات الجامعة

• قبول جميع الطلبة القطريين المؤهلين المتقدمين كطلاب سنة أولى أو طلاب تحويل

• البرنامج التعريفي الإلكتروني إلزامي لجميع الطلبة المقبولين

• القبول وفق القدرة الاستيعابية للكليات المتاحة

• 21 أغسطس بداية الدراسة لفصل خريف 2022

أعلنت الدكتورة إيمان مصطفوي نائب رئيس جامعة قطر لشؤون الطلاب عن قبول حوالي 4700 طالب وطالبة لمرحلة البكالوريوس للفصل الدراسي خريف 2022، إذ بلغت نسبة الطلبة القطريين منهم 70% من إجمالي المتقدمين. وبهذه المناسبة هنأت الدكتورة إيمان مصطفوي جميع الطلبة المقبولين على انضمامهم إلى جامعة قطر متمنيةً لهم كل التفوق والنجاح في حياتهم الجامعية، داعية إلى الاستفادة من كافة الفرص التعليمية وغير التعليمية والإمكانيات والمصادر المتاحة لهم في الحرم الجامعي التي تنمي قدراتهم ومهاراتهم وتدعم تفوقهم الأكاديمي ليصبحوا أعضاء فاعلين في خدمة مجتمعهم ووطنهم.

وأوضحت الدكتورة إيمان بأنه يمكن للمتقدمين من الطلاب المستجدين والمحولين إلى جامعة قطر من جامعات أخرى والمتقدمين لدرجة البكالوريوس الثانية والطلبة الزائرين وطلبة دراسة المقررات الاطلاع على قرارات القبول في حسابات القبول الإلكترونية الخاصة بهم عبر الموقع الإلكتروني للجامعة، حيث قامت إدارة القبول في الجامعة بإعلام جميع المتقدمين بموعد إعلان القرارات وذلك عن طريق البريد الالكتروني والرسائل النصية القصيرة.

وأضافت الدكتورة إيمان بأن القبول في جامعة قطر يعتمد على مبدأ المنافسة بين المتقدمين، وأن تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الدراسة في الشهادة الثانوية لا يعني بالضرورة قبول الطالب في الكلية، وإنما يتم قبول الطلبة في كل فصل دراسي وفق السعة الاستيعابية لكل كلية على حدة. وأكدت على أنه بإمكان الطلبة الذين لم يحصلوا على فرصة للقبول في الفصل خريف 2022، أن يتقدموا بطلب القبول للفصل الدراسي القادم ربيع 2023.

البرنامج التعريفي الإلكتروني

وحول البرنامج التعريفي قالت الأستاذة لولوة الربيعي، مدير إدارة القبول، إن البرنامج التعريفي الإلكتروني سيعقد للطلبة المستجدين والمحولين من جامعات أخرى الى جامعة قطر اعتباراً من 11 أغسطس القادم ولجميع الكليات. وسيتم التواصل مع جميع الطلبة المقبولين عبر بريدهم الإلكتروني بالتفاصيل والروابط الخاصة بمنصة البرنامج التعريفي.

وأشارت الربيعي إلى أن البرنامج التعريفي يهدف إلى توفير الوقت والجهد على الطلبة حديثي الالتحاق بالجامعة وتعريفهم بالخدمات والسياسات الجامعية عن بعد، مؤكدة على أن حضور واجتياز البرنامج التعريفي يعدُ إلزامياً على جميع الطلبة من أجل استكمال إجراءات القبول، حيث لن يتمكن الطلاب الذين لم ينهوا البرنامج التعريفي من التسجيل في المقرّرات الدراسيّة أو من حضور المحاضرات في فصل خريف 2022، مما سيترتب عليه إلغاء قبولهم، والذي يستدعي التقدّم للقبول من جديد في فصل لاحق.

وأوضحت أن البرنامج التعريفي الإلكتروني هو عبارة عن منصة إلكترونية تفاعلية تتضمن العديد من الفيديوهات والعروض التقديمية للتعريف بأبرز وأهم المعلومات الجامعية، كما يشمل جولة افتراضية في الحرم الجامعي. ويهدف البرنامج إلى تعريف الطلبة الجدد بالبيئة الجامعية، واللوائح والسياسات الجامعية المنظمة لمختلف الكليات والأقسام، والخدمات المقدمة للطلبة خلال مسيرتهم الأكاديمية في جامعة قطر، بالإضافة إلى المعلومات والتعليمات التي تمكنهم من الدخول واستخدام البوابة الإلكترونية وخدمات البريد الإلكتروني، وخدمات الإرشاد الأكاديمي، ومن ثم اختيار وتسجيل المقرّرات الدراسيّة وهم أمام الشاشة بكل مرونة وسهولة.

وسوف تنطلق الدراسة للفصل الدراسي خريف 2022 في تاريخ 21 أغسطس القادم لجميع الطلاب، وستكون نهاية الحذف والإضافة بتاريخ 25 أغسطس.

تصنيفات متقدمة

من جانب آخر، حافظت جامعةُ قطر على مستوى متقدم عالميًا في التصنيفات الدولية المختلفة للتعليم الجامعي، حيث صُنفت الجامعة مؤخرًا ضمن أفضل 500 جامعة في العالم في 17 تخصصًا، وضمن أفضل 75 جامعة عالمية في تخصصَين لكلية الهندسة، كما احتلت المركز الأوَّل على مستوى الدولة في 13 تخصصًا، وذلك وَفقاً لتصنيف شانغهاي الدولي لأفضل الجامعات في العالم. وفي تصنيف التايمز العالمي حافظت جامعة قطر على مركزها ضمن أفضل 350 جامعة على مستوى العالم لعام 2022.

الجدير بالذكر أن جامعة قطر مؤسسة تعليمية رائدة في مجالي التميّز الأكاديمي والبحث العلمي تسعى إلى استقطاب أفضل الطلاب المبدعين للدراسة في حوالي 53 برنامجًا أكاديميًا على مستوى البكالوريوس تقدمها إحدى عشر كلية وهي: كلية الآداب والعلوم وكلية الإدارة والاقتصاد وكلية التربية وكلية الهندسة وكلية القانون وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وكلية العلوم الصحية وكلية الطب وكلية الصيدلة وكلية طب الأسنان وكلية التمريض.

كما توفر الجامعة العديد من فرص التعلم والتدريب لطلابها خارج الفصول الدراسية من خلال مراكز الدعم والتطوير والأنشطة والحياة الطلابية والأندية والمنظمات الطلابية التي تمكّنهم من اكتساب المعارف والمهارات الحياتية والمهنية اللازمة ليُساهموا بشكل فاعل في دعم تحقيق رؤية قطر الوطنية التي تسعى لبناء اقتصاد قائم على المعرفة وتلبية احتياجاته في مختلف المجالات في سوق العمل.

ملفات ذات صلة
  • د. إيمان مصطفوي