In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

جامعة قطر توقِّع اتفاقية مع سفارة جمهورية كوستاريكا | Qatar University

جامعة قطر توقِّع اتفاقية مع سفارة جمهورية كوستاريكا

2021-10-13
Exchange of gifts

أُبرمَت الاتفاقية خلال زيارة نائب رئيس جمهورية كوستاريكا للجامعة

وقعت جامعة قطر وسفارة جمهورية كوستاريكا لدى دولة قطر خطاب نوايا لتطوير التعاون الدولي وفقًا لمصالح الطرفين؛ وذلك من خلال تطوير برامج التبادُل الأكاديمي والعلمي وإنشاء جمعية منفعة متبادلة طويلة الأجل. وقد وُقعت الاتفاقية التي أُبرمت يوم أمس الأحد، 10 الجاري، في جامعة قطر من قِبَل كُلٍ من: سعادة الدكتور حسن الدرهم، رئيس الجامعة، وسعادة سفير جمهورية كوستاريكا لدى دولة قطر، السيد ماريانو سيغورا.

وقد جاءت الاتفاقية في إطار زيارةٍ رسميةٍ قام بها سعادة السيد مارفين رودريغيز كورديرو نائب رئيس جمهورية كوستاريكا لجامعة قطر، وفي تصريحٍ لهُ حول الاتفاقية، قال كورديرو: "إن مساهمة الجامعات العامة والخاصة بالتعاون مع مؤسسات الدولة والشركات والمجتمعات الخاصة؛ تُشكِّل مبادرة مبتكرة لتعزيز التنمية الإنتاجية والاجتماعية لتلك المناطق المحيطية والفقيرة".

وأضاف: "تحتاج كُلٌ من المؤسسات الحكومية والجامعات إلى العمل الجاد من أجل التمكين والاستقلالية لجميع المجتمعات وجميع المؤسسات الاجتماعية والإنتاجية الجديدة التي يتم إنشاؤها".

وفي تصريحِ له، قال سعادة الدكتور حسن الدرهم: "تتماشى الاتفاقية الموقعة اليوم مع استراتيجية جامعة قطر لتوسيع برنامج الدراسات العليا وإثرائها بأفضل المواهب في جميع أنحاء العالم. من خلال هذا التعاون؛ نفتح فرصة للطلاب المتميزين والموهوبين من أمريكا الوسطى والجنوبية ليكونوا جزءًا من مجتمع خريجي جامعة قطر المميز والمعروف بالتميز الأكاديمي".

من جانبه، قال سعادة السفير ماريانو سيجورو تعليقًا على الاتفاقية: "إن الاتفاقيات، مثل تلك الموقعة اليوم، مربحة للغاية لكلا البلدين. لذلك، من خلال تمثيلنا في قطر، نفترض الالتزام بالعمل جنبًا إلى جنب مع جامعة قطر، والتفكير ليس فقط في تعزيز العلاقات الدبلوماسية التي توحِّد بلداننا، ولكن أيضًا في رفاهية طلابنا وأعضاء هيئة التدريس ومستقبل التعليم".

وقد اتفق الطرفان على بذل قصارى جهدهما لإقامة علاقات صداقة وتعاون وطيدة، وذلك من خلال إنشاء خطط منح دراسية خاصة بجامعة قطر ومنح دراسية متبادلة في المؤسسات الكوستاريكية المهتمة، وتعزيز التفاهم المتبادل والتعاون الأكاديمي والتبادلات الثقافية والأفراد، والعمل على مزيدٍ من الاتفاقيات التعاونية القادمة.

وتماشيًا مع استراتيجيتها للتحول 2018-2022؛ تحرص جامعة قطر على تعزيز الشراكات الدولية الفعالة في المجالات الاستراتيجية وتعزيز المشاركة الفعالة أن تخلق الجامعة شراكات فعّالة مع الجهات المعنية وأصحاب المصلحة المحليين والدوليين لإثراء التعليم، وتعزيز البحوث، وتحفيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتعزيز سمعة وصورة الجامعة.

الجدير بالذكر أنَّ جامعة قطر تحرص على التوسع في أمريكا الوسطى واللاتينية؛ وذلك على اعتبار هذه الدول شركاءً هامين ومحتملين. وقد تمّ تصنيف جامعة قطر حاليًا كإحدى المؤسسات الرائدة دوليًا من حيث الشراكات البحثية العالمية، حيث أنّ لديها هيئة تدريس متنوّعة لديها القدرة على بثّ الأنشطة الأكاديمية والبحثية بمنظور عالمي، ممّا يكمل سياق دولة قطر والتي تتّخذ بحدّ ذاتها شكل البلد ذو الطابع الدولي بشكل متزايد.

وفي هذا الصدد، يُذكر أنَّ برنامج التعاون الدولي للتمويل المشترك (QU-IRCC) تأسَّس لتوفير الفرص لدولة قطر والدول الأخرى التي تبحث عن حلول للتحديات العالمية. إنّ تعزيز المزيد من التعاون بين جامعة قطر والجامعات الأخرى أمر ضروري، ليس فقط لتوحيد الجهود البحثية في المجالات التي تحظى بأولوية عالية بالنسبة لدولة قطر وتلك البلدان، ولكن أيضًا لتسهيل تبادل الباحثين والطلبة وتوفير وصول سهل لمنصّة للتدريب البحثي للخريجين لطلبة الدراسات العليا وما بعد الدكتوراه. ويمكن توسيع هذا التعاون بشكل مدروس ليؤدّي إلى إنشاء منصّة بحثية تعاونية من شأنها أن تؤدّي إلى اتّحاد أوسع للابتكار والاكتشاف والتقدّم العلمي مع وحدات بحثية عالية التخصّص في مختلف التخصّصات في قطر والبلدان الأخرى والتي سيستفيد منها العالم بأسره.

وعليه، يعمل برنامج التعاون الدولي للتمويل المشترك في جامعة قطر (QU-IRCC) على دعم أفضل الباحثين من جامعة قطر والجامعات المشاركة الأخرى من جميع أنحاء العالم لتطوير الشراكات البحثية عالية الجودة والتأثير، بالإضافة إلى إتاحة الفرص للباحثين الدوليين للوصول إلى مجموعة أكبر من شركاء جامعة قطر للتعاون المشترك في البحث والتطوير.

ملفات ذات صلة
  • جانب من الزيارة الرسمية-لسعادة السيد مارفين رودريغيز كورديرو نائب رئيس جمهورية كوستاريكا لجامعة قطر،
  • أثناء توقيع الاتفاقية بين الطرفين
  • جانب من الحضور