In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

فوز طلبة جامعة قطر بعشر منح دراسية في الدورة التاسعة من برنامج المنح الدراسية لطلبة الدراسات العليا | Qatar University

فوز طلبة جامعة قطر بعشر منح دراسية في الدورة التاسعة من برنامج المنح الدراسية لطلبة الدراسات العليا

2022-09-21
QU

تتمثل رؤية جامعة قطر في كونها مجتمعًا فكريًا وعلميًا معترفًا به وبتميزها النوعي في التعليم والبحث، وعليه فإن الجامعة تسعى دائمًا لتوفير بيئة مناسبة لطلبتها الجامعيين وطلبة الدراسات العليا، لتمكينهم من تحصيل التفوق العلمي وتطوير مهاراتهم البحثية التي تصب في الاحتياجات الوطنية وركائز البحث في جامعة قطر المتمثلة في الطاقة والبيئة، والصحة والعلوم الطبية الحيوية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والعلوم الاجتماعية والإنسانية.

وفي سياق دعم الجامعة لطلبتها، يقدِّم مكتب الدراسات العليا للطلبة مقررات لتعزيز قدراتهم التعلمية، بالإضافة إلى توفير استقطاب وفرص دعم نوعية متمثلة في وظيفة "مساعد الدراسات العليا" التي تهدف إلى تلبية احتياجات الدولة من الباحثين المتميزين. ويُعد مكتب دعم التعلم (GLS) في قطاع البحث والدراسات العليا أحد أهم مصادر تدريب طلبة الدراسات العليا، وتطوير مهاراتهم البحثية في كتابة الأطروحات والرسائل البحثية، وفي ريادة الأعمال والتميز الأكاديمي للطلبة.

وجدير بالذكر أن الجامعة تشجع طلبتها على التقديم لبرامج المنح البحثية المختلفة محليًا ودوليًا؛ وأحد هذه البرامج هو برنامج المنح الدراسية لطلبة الدراسات العليا (GSRA) الذي يعتبر جزءًا من منح الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي (QNRF)، ويهدف إلى تمكين الطلبة من الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه من المؤسسات المعتمدة في داخل دولة قطر أو خارجها. وقد انطلقت الدورة التاسعة من برنامج المنح الطلابية لطلبة الدراسات العليا (GSRA)، حيث تُقدم المنح الدراسية بناءً على معايير التقييم التالية: ملفات المرشحين مع التركيز على جودة الإنجازات الأكاديمية والتجربة البحثية السابقة، أهمية موضوع البحث المقترح لدولة قطر واتساقه مع الأولويات الوطنية وتأثيره على التدريب وبناء القدرات، جودة عوامل التمكين البحثية بما في ذلك مستوى النظام البيئي التعليمي وبرنامج الدراسات العليا بالإضافة إلى ملف تعريف الموجِّهين.

وفي هذا الإطار، تفخر جامعة قطر بإعلان فوز طلبتها في الدورة التاسعة من برنامج (GSRA) بعشر منح بحثية، والتي تعكس قوة الجامعة البحثية واستعداد طلبتها لمتابعة الدراسات العليا. وفي إطار الجهود المبذولة لتعزيز المهارات البحثية للطلبة الجامعيين، يمنح مكتب المنح في قطاع البحث والدراسات العليا بجامعة قطر سنويًا أكثر من 240 منحة للطلبة، بالإضافة إلى توظيف 350 طالبًا لدعم مشاريع أبحاث الطلبة وغيرها. إضافة الى ذلك، يحظى طلبة جامعة قطر بميزة هامة في فرص التمويل من منح الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي من خلال برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين (UREP)، لتطوير مهاراتهم البحثية والتقنية التي تساهم في إعدادهم لإكمال دراساتهم العليا بنجاح. وتتضمن برامج جامعة قطر مقررات بحثية إلزامية واختيارية تساهم في إعداد هؤلاء الطلبة للالتحاق ببرامج الدراسات العليا المرموقة والفوز بمنح الدراسات العليا التنافسية مثل المنح الدراسية لطلبة الدراسات العليا (GSRA)، حيث يستفيد طلبة الجامعة من دعم وإرشاد أعضاء هيئة التدريس المؤهلين تأهيلاً عاليًا مع سجلات حافلة في التميز البحثي كما يتضح من أحدث إنجازات جامعة قطر في تصنيف ((QS العالمي حيث تحتل جامعة قطر المرتبة 208 عالميًا، كما حصلت على تصنيفات عالية في مختلف المواد الدراسية.

وبشكل عام، فإن البيئة التعليمية المحفزة التي توفرها جامعة قطر لطلبتها تلهم الجيل القادم من الباحثين وتهيؤهم لمهن ناجحة في البحث والابتكار، الذي يساهم في تحقيق الرؤية الوطنية لدولة قطر2030. وإن إنجاز طلبة جامعة قطر في الدورة التاسعة لبرنامج (GSRA) يدل على الجهود المستمرة للجامعة في تعزيز ثقافة البحث العلمي بين طلبتها طوال فترة دراستهم.