In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

تكريم طلاب جامعة قطر المشاركين في البرنامج التدريبي الصيفي 2020 | Qatar University

تكريم طلاب جامعة قطر المشاركين في البرنامج التدريبي الصيفي 2020

2020-09-13 00:00:00.0
صورة جماعية من حفل التكريم

لمركز جامعة قطر للعلماء الشباب بعنوان " بيئة تعليم ذكي من أجل الابتكار"

شهد يوم الخميس الموافق 10 سبتمبر 2020، حفل تكريم طلاب جامعة قطر المشاركين في البرنامج الصيفي البحثي التدريبي بعنوان " بيئة تعليم ذكي من أجل الابتكار" المنظم من قبل مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، وذلك باتباع جميع التدابير الاحترازية وقواعد التباعد الاجتماعي. ويمثل الحفل التكريمي خير ختام لرحلة تعليمية مميزة خاضها منتسبي البرنامج تجمع بين عمل الأبحاث العلمية واكتساب العديد المهارات الجوهرية لنجاحهم في المرحلة الدراسية الجامعية. وقد أقيم الحفل في مجمع البحوث بتشريف نائب مدير الجامعة للبحث العلمي الدكتورة مريم المعاضيد، ورئيس المركز الدكتورة نورة ال ثاني، والأساتذة والباحثين والمساعدين والطلاب المشاركين.

وقد أقيم البرنامج التدريب الصيفي بتاريخ 17 يونيو 2020 خلال العطلة الصيفية للطلبة، من خلال المنصات الرقمية وذلك بمشاركة 17 طالبا وطالبة من تخصصات علمية مختلفة بجامعة قطر. وتضمنت أسابيع التدريب الثلاثة على ورش مكثفة مقدمة من أساتذة وباحثين في المركز عن كيفية كتابة الأبحاث العلمية والطرق الإجرائية لتحليل البيانات وتحليلها، ومن ثم استخلاص الاستنتاجات ودعمها بالأدلة. ونجح المشاركون بتطبيق ما تعلموه في اجراء بحث علمي وكتابته تحت اشراف المختصين في المركز، ومن ثم البدء في إجراءات نشره في المجلات العلمية. وما يميز البرنامج التدريبي هو دمج طلاب المرحلة الجامعية كمشرفين لطلاب المدارس من المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية من خلال المنصات الرقمية، واللذين شاركوا بدورهم في برنامج تعليمي صيفي خاص بهم من تنظيم المركز. وساهمت البيئة البحثية المبتكرة التي حرص على توفيرها المركز على اكساب المشاركين العديد من المهارات كمهارة البحث العلمي، التفكير النقدي، وحل المشكلات والقدرة على التكيف مع الوسائل والطرق المختلفة للتعلم عن بعد والابداع فيها. وخاض طلاب جامعة قطر دور قيادي واساسي في الاشراف على طلاب المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية الذي بلغ عددهم 66 طالب.

كما تضمنت فعاليات الحفل الختامي كلمة فخر واعتزاز من مدير المركز الدكتورة نورة ال ثاني وجهتها للطلاب المكرمين لما أبدوه من كفاءات وقدرات عالية على التعلم ومواجهة تحديات التعلم عن بعد. بالإضافة الى تكريم وحلقة نقاشية شارك فيها عدد من طلبة جامعة قطر كان محورها مناقشة اهم مخرجات التدريب الصيفي وتأثير البرنامج المدمج بين المرحلة الجامعية والمراحل الدراسية الابتدائية والاعدادية والثانوية على اثراء التجربة التعليمية، والتغيرات الإيجابية المحورية التي استشعرها المشاركون. كما اختتم الحفل بتكريم جميع المشاركين وتسليمهم الميداليات، بالإضافة الى توزيع الجوائز على الطلاب المتميزين.

وقالت الدكتورة نورة ال ثاني مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب في كلمة لها بهذه المناسبة " كانت مبادرة تنظيم البرنامج التدريبي الصيفي خطوة إيجابية تعزز أهداف المركز وطموحاته." وقالت " أن من أهم المهام في أي مجتمع هي تعليم وتدريب الشباب. ذلك هو مفتاح التشغيل والتقدم ومجتمع واقتصاد قوي مبني على المعرفة، وهذا ما يسعى اليه المركز على المدى الطويل." وشكرت الدكتورة نورة جميع الداعمين للمركز ومنهم برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي، والشركاء للمركز وهم اليونسكو-مكتب الدوحة واللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم.