In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

جامعة قطر تعقِد الحلقة الأولى من سلسلة (الأربعاء البحثي) | Qatar University

جامعة قطر تعقِد الحلقة الأولى من سلسلة (الأربعاء البحثي)

2020-11-26
جانب من الفعالية

نظمها قطاع البحث والدراسات العليا

ناقشت موضوع أبحاث السرطان في الفضاء

نظم قطاع البحث والدراسات العليا في جامعة قطر الحلقة الأولى من سلسلة (الأربعاء البحثي)، وذلك عن بعد عبر منصة ويبكس Webex، تحت عنوان: "أبحاث السرطان في الفضاء: الذهاب بدولة قطر إلى محطة الفضاء الدولية". قام بتقديمها الأستاذ الدكتور سيرهي سوشيلنايتسكي، أستاذ علم الاحياء الخلوي والجزيئي في كلية الطب بجامعة قطر، وذلك بحضور الأستاذ سيف الخالدي، نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية في الشركة القطرية للأقمار الصناعية (سهيل سات)، وعددٍ من أعضاء هيئة التدريس والطلبة والمهتمين.

إنَّ لهذا المشروع البحثي عدَّة أبعاد علمية وعملية وكذلك وطنية، حيث ترتكز أولويات المشروع حول تطوير تشخيصات مرض السرطان باستخدام تقنيات الفضاء، والذي سيتم من خلاله دراسة آليات التسرطُن في الفضاء من خلال رحلة ميدانية للفضاء في أغسطس القادم، ويعدّ هذا المشروع فريدًا من نوعه في المنطقة.

تكمن أهمية هذا المشروع في هدفه الرئيسي الذي يتمثَّل في تطبيق وتطوير أدوات لتحسين تشخيص السرطان والتنبؤ به في الأرض، وفهم أفضل الآليات التي تؤدِّي إلى تغيّر الخلايا الطبيعية إلى سرطان، بالإضافة إلى بناء مركز عالي التقنية على أساس تقنيات الفضاء المستخدمة في المشروع، وكذلك الدعم الطبي الحيوي لبعثات الفضاء.

يعمل على هذا المشروع الهام أكاديميًا وميدانيًا الأستاذ الدكتور سيرهي سوشيلنيتسكي (Serhiy Souchelnytskyi)، وهو أستاذ بكلية الطب في جامعة قطر، والباحث الرئيس لهذا المشروع، الأستاذ الدكتور سوتشيلنيتسكي (Souchelnytskyi) لديه العديد من الإسهامات في هذا المجال وغيره من المجالات ذات الصلة. ولعلّ واحدًا من أحدث إنجازاته في عام 2020 هو تطوير اختبارات للكشف عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19). كما أن للأستاذ الدكتور سوتشيلنيتسكي (Souchelnytskyi) 137 بحثًا منشورًا، سُجّل 5 منها براءات اختراع، كما أنّ له أكثر من 7000 اقتباس.

ترتكز المشاريع الحالية للأستاذ الدكتور سوتشيلنيتسكي (Souchelnytskyi) على تطوير طب السرطان وبيولوجيا الأنظمة وإشارات السرطان في تحديد السمات الفردية للمرضى والتشخيص واختيار العلاج. كما أنه يهتم بدراسة تكوّن الأورام في ظل الظروف المختلفة، بما في ذلك رحلة الفضاء، وذلك لتطوير أدوات مناسبة لتحسين التشخيص والعلاج بهدف مساعدة الناس على محاربة مرض السرطان.

الجدير بالذكر أن سلسلة "الأربعاء البحثي" هي عبارة عن سلسلة حلقات دورية يُنظمها قطاع البحث والدراسات العليا في جامعة قطر لتسليط الضوء على أهم المشاريع البحثية العلمية التطبيقية والنظرية التي تعمل عليها الجامعة بواسطة خُبراء وأكاديميين مختصين.