In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

جامعة قطر تكرِّم الطالبات الفائزات في مسابقة iCan 2020 السنوية | Qatar University

جامعة قطر تكرِّم الطالبات الفائزات في مسابقة iCan 2020 السنوية

2020-10-07
صورة جماعية للمكرمات أثناء الحفل

احتفل مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يوم أمس الأربعاء 7 أكتوبر 2020، بتحقيق أول نجاح له على مستوى المسابقات العالمية للطلبة منذ تدشينه بداية العام الجاري، وذلك بتكريم من قبل سعادة رئيس جامعة قطر الدكتور حسن الدرهم والأستاذة الدكتورة مريم المعاضيد نائب مدير الجامعة للبحث والدراسات العليا وعدد من الحضور من الأساتذة الجامعين والمنظمين. وجاء هذا التكريم إثر فوز مركز جامعة قطر للعلماء الشباب ومجموعة من الطالبات المنتسبات للمركز بمشروعين في مسابقة iCan 2020 السنوية المنظمة ضمن فعاليات الدورة الخامسة لمسابقة الاختراع والابتكار، تحت رعاية جمعية تورونتو للابتكار والمهارات المتقدمة بكندا، وتُعنى هذه المسابقة بغرس ثقافة الابتكار والاختراع وتطبيق المهارات بصورة عملية في المجتمع والأخص في فئة الشباب. وتهدف أيضًا إلى توفير منصة لجميع المخترعين الشباب لعرض ومشاركة ما توصلوا إليه من ابداعات وحلول لمشاكل في مجالات تخصصية عدة وزيادة ثقتهم بأنفسهم. وتم تحقيق هذا الفوز من بين 608 مشروعًا مقدمًا من 61 دولة.

ولقد فاز المركز بميدالية ذهبية وجائزة خاصة؛ لما يقدمه من طرق تعلمية مبتكرة يتبعها في جميع برامجه ومبادراته ومنهجيته في جذب الشباب للعلوم وترغيبهم في البحوث والابتكار وتوفيره للبيئية المثالية التي تسمح للطلبة من جميع المراحل الدراسية بالتفكير بالشكل الإبداعي. كما فازت الطالبتين روضة الكواري (كلية علوم صحية) وحصة الكواري (كلية الهندسة) المنتسبات سابقا لبرنامج "أنا باحث" بميدالية ذهبية في فئة التشييد والبناء وجائرة خاصة عن بحث علمي بعنوان (ultra-high performance fiber reinforced concrete) لتحسين خصائص مادة الخرسانة وجعلها أكثر استدامة.

وبدأ الحفل التكريمي بكلمة من مدير المركز، الدكتورة نورة جبر آل ثاني التي عبرت عن فخرها بما حققه المركز والطالبات من إنجازٍ كبيرٍ على المستوى العالمي الذي يعزز اسم جامعة قطر كمؤسسة رائدة في التعليم المبتكر محليًا وعالميًا. وأكدت الدكتورة تواصل اهتمام المركز برعاية ودعم الطلبة القطريين ودمجهم في البيئة البحثية التي تحفزهم على الابتكار. كما أكدت أن المركز سيواصل توفير أحدث الطرق العلمية والأكاديمية لطلبته لتحقيق التفوق في مختلف المجالات العلمية والبحثية.

وخلال الحفل عرضت الطالبات مشروعهن الفائز مع ذكر أهميته الكبيرة من النواحي الهندسة والاقتصادية، ومن ثم تم تكريمهن بالميداليات الذهبية من قبل سعادة الدكتور حسن الدرهم رئيس جامعة قطر. وتم أيضا تكريم الدكتورة نورة آل ثاني لجهودها المبذولة في خدمة المجتمع، التي يوفرها المركز كذلك لجميع الطلبة القطريين في جميع المراحل الدراسية؛ لجعلهم رواد لتطور البلاد وتحقيقًا لرؤية قطر 2030.

ومن الجدير بالذكر أن مركز جامعة قطر للعلماء الشباب هو امتدادٌ وتوسعٌ لبرنامج البيرق الذي تم تأسيسه عام 2010 كمبادرة تعليمية الأولى من نوعها في قطر تهدف إلى الارتقاء بالشباب القطري وصقل مهاراتهم وجعلهم منافسين لنظائرهم من أنحاء العالم. وحتى الآن شارك في برامجه المتنوعة في مجالات الـ STEM أكثر من 7263 طالب وطالبة من المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، استطاعوا التوصل مع أكثر من 900 فكرة مشروع مبتكرة. وطوال مسيرته تلقَّى الكثير من الدعم من قبل جهات تؤمن بأهمية مخرجاته وتأثيره الكبير على المجتمع القطري، منهم اليونسكو-مكتب الدوحة واللجنة القطرية الوطنية للتربية والثقافة والعلوم وبرعاية برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي.