In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يطرح ورش جديدة لربيع 2021 | Qatar University

مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يطرح ورش جديدة لربيع 2021

2021-03-01

نظم مركز جامعة قطر للشباب نشاطات وورش الدورة الثامنة لمسار (حل المشكلات)، المخصص لطلاب الصف الرابع من المرحلة الابتدائية، وأنشطة وورش الدورة الثانية من مسار (تكنولوجيا المعلومات والاتصالاتICT)، المخصص لطلاب الصف السابع من المرحلة الإعدادية.

ويعتمد مركز جامعة قطر للعلماء الشباب في تصميم واعداد الورش المختلفة على نظام التعلم (STEM)، وهو نظام تعليمي مبتكر يجمع بين مواد التعليم الأربعة الأساسية: العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. ويهدف هذا النظام إلى النهوض بالتعليم وتهيئة الطالب للتعامل مع الواقع العملي الحديث، من خلال تصميم أنشطة قائمة على التعامل مع المواقف الواقعية والتعلم الإبداعي لحل المشكلات. فقدم المركز ورش الدورة الثامنة من مسار حل المشكلات، الذي يركز بالأساس على اكتساب الطلاب لمهارات التفكير النقدي والابداعي لحل المشكلات المختلفة. والورشة الأولى كانت تحت عنوان القوى، حيث قام الطلاب خلال الورشة بعمل العديد من الأنشطة والتطبيقات المتعلقة بالقوى، انواعها وتأثيراتها المختلفة. اما الورشة الأخرى كانت بعنوان الفخار، فيها تعلم الطلاب العديد من المفاهيم المختلفة المتعلقة باستخراج وصناعة الفخار من خلال التطبيقات والأنشطة العملية المختلفة. وتعد مهارة حل المشكلات من أهم المهارات التي يجب على الطالب اكتسابها منذ الصغر إذ انها تزيد من جودة وكفاءة التعليم بشكل عام وتنمي المهارات العقلية وتزيد من المحصلة العلمية.

وقدم المركز ورش وأنشطة الدورة الثانية لمسار (تكنولوجيا المعلومات والاتصالاتICT)، المخصص لطلاب الصف السابع من المرحلة الإعدادية، مسار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يركز على اكساب الطلاب مهارات البرمجة وتصميم المستشعرات مختلفة باستخدام لوح المستشعرات الذكية. تعد مهارات التكنولوجيا من أهم مهارات التي يجب على جميع الطلاب اكتسابها في ظل الحضور القوي للتكنولوجيا في القرن الواحد والعشرين واعتماد مختلف مجالات وقطاعات الدولة عليها، لأعداد جيل من الطلاب القادر على التعامل مع التكنولوجيا وتوظيفها، ليحظى بمستقبل مهني أفضل، وليتمكن من التعامل مع أي تكنولوجيا جديدة تستحدث في المستقبل بسهولة. قدمت ورش وأنشطة الدورة الثامنة من مسار حل مشكلات والدورة الثانية من مسار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مدار أسبوع من 14 فبراير إلى 18 فبراير. سيقيم مركز جامعة قطر للعلماء الشباب الحفل الختامي للدورة الثامنة لتلك الورش المميزة، حيث سيتم فيه عرض مشاريع الطلاب المشاركين وتكريم الفائزين. وقد شارك في الورش 4 مدارس، من منطقة الشمال في دولة قطر وبلغ عدد المشاركين 53 طالب وطالبة.

وفي تصريحٍ لها، قالت الدكتورة نورة جبر آل ثاني، مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب: " إن تقديم مثل هذه الورش المتنوعة تعزز من مهارات الطلاب وتشجعهم على التفكير الإبداعي وحل المشكلات، وتكسبهم مهارات مختلفة تساهم في صقل جيل جديد من القادة المبدعين القادرين على اتخاذ القرار في مختلف المجالات والقطاعات تحقيقاً لرؤية دولة قطر 2030 ". وعبرت الدكتورة نورة آل ثاني عن مدى سعادتها بالدورتين الثامنة من مسار (حل المشكلات) والثانية من مسار (تكنولوجيا المعلومات والاتصالاتICT)، والذي تم تطويره بالكامل من قبل مركز جامعة قطر للعلماء الشباب وتقديمه لطلاب هذه المرحلة العمرية بطريقة سلسة ومبتكرة. وأخيرا شكرت الدكتورة نورة؛ جهود الرعاة والشركاء وهم برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي واليونسكو مكتب الدوحة واللجنة القطرية الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

وأضافت الدكتورة نورة أن العلم والمعرفة من أهم متطلبات الحياة، إذ من خلالها يتعرف الإنسان على مهارات متعددة تتيح له الاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة له، فيطوعها لتسهيل حياته وحياة المجتمع من حوله، لتحقيق مجتمع أكثر رفاهية وتطور. فمن المهم تأسيس المجتمع منذ الصغر على تنمية روح الابتكار والإبداع والتفكير النقدي وتنمية مهارات التعاون والعمل الجماعي لديهم بهذا العمر الصغير واكتساب المهارات العلمية المتنوعة وإيمانا من مركز جامعة قطر للعلماء الشباب بأهمية هذه الفئة العمرية من المجتمع القطري تتم إقامة تلك الورش الهامة .