In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

معرضان لأبحاث ومشاريع ابتكارية نفذها طلبة جامعة قطر | Qatar University

معرضان لأبحاث ومشاريع ابتكارية نفذها طلبة جامعة قطر

2023-01-22
QU

نظم برنامج متطلبات الجامعة التابع لعمادة الدراسات العامة بجامعة قطر معرضين افتراضيين لأبحاث ومشاريع الطلبة، وهما "معرض العروض البحثية لطلبة مقرر سيمينار السنة الأولي و"معرض مشاريع تكنولوجيا التصميم والطباعة ثلاثية الأبعاد" لطلبة مقرر القيادة والابتكار والمشاركة المجتمعية.  

وتم خلال الفعاليات المذكورة عرض أبحاث ومشاريع متنوعة، كان من أبرزها دراسة حول "تأثير استضافة كأس العالم على الاقتصاد القطري" و مشروع  "TheraB" ، وذلك ضمن العديد من العروض الابتكارية والمشاريع البحثية لطلبة مقررات برنامج متطلبات الجامعة،   حيث عكست المواضيع المعروضة  عدّة قضايا مجتمعية مهمّة مرتبطة بمحتوى المقررات المطروحة بالبرنامج.

وقد صرحت الدكتورة/ سبأ قاضي - مدير برنامج متطلبات الجامعة بعمادة الدراسات العامة - أنه تم اختيار هذه العروض من ضمن مئات العروض الصفية لطلاب مقرر سيمينار السنة الأولى (UNIV 100) ومقرر الإبتكار والقيادة والمشاركة المجتمعية (UNIV200). وقد اتّسمت المواضيع المعروضة بالتنوّع والثراء، حيث عبّرت عن مدى وعي الطالب بقضايا مجتمعه واهتمامه بالمساهمة في بناء ورقيّ وطنه، وتأتي هذه العروض كثمرة لمشاريع المشاركة المجتمعية المطلوبة في هذين المقررين.

وقد عكس معرض "العروض البحثية لطلبة مقرر سيمينار السنة الأولي (UNIV 100)" أهم مخرجات المقرر من مهارات عامة تدعم الطالب في الحياة الأكاديمية والعملية مثل المعرفة الرقمية، والتفكير الناقد والإبداعي، ومهارات التواصل والمهارات البحثية وتعزيز المواطنة المسؤولة. وانعكس ذلك على العروض، فتطرقت بعضها إلى الموضوعات الاقتصادية مثل ارتفاع أسعار الوقود وتأثير كأس العالم على الاقتصاد، وتطرقت أخري إلى قضايا الدمج الاجتماعي مثل دمج المرأة العاملة في المجتمع ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم، كما تناولت بعضها دور الذكاء الصناعي في المجتمع.

بينما عكس معرض "تكنولوجيا التصميم والطباعة ثلاثية الأبعاد في مقررات متطلبات الجامعة" أهم مخرجات مقرر الابتكار والقيادة والمشاركة المجتمعية (UNIV200) ومنها تطوير التفكير الريادي والقيادي لدى الطلبة وتعزيز قدرتهم على حل المشكلات والمشاركة المجتمعية وريادة الأعمال الاجتماعية من خلال حلول إبداعية مبتكرة لمشكلات المجتمع. وانعكس ذلك على العروض الإبداعية، مثل تطبيق (TheraB) الذي اعتمد على تسخير تقنية المعلومات لتنظيم التنقل داخل الجامعة، ومشروع (Techno Serves) وهي خزائن لشحن الحاسوب والمحمول، ومشروع (Shelf Life) الذي يعمل على إعادة تداول الكتب الدراسية المستعملة، و (Oryx Box) وهي الهدية المثالية التي تعكس الثقافة القطرية لزوار قطر.

ويهدف برنامج متطلبات الجامعة، التابع لعمادة الدراسات العامة في جامعة قطر، إلى تزويد طلبة الجامعة بمجموعة من السمات والمعارف والقيم والاتجاهات والمهارات اللازمة؛ لتمُّيزهم الأكاديمي والشخصي، والتي من شأنها تعظِّيم دورهم بفاعليِّة داخل الجامعة وخارجها. ومن أهم المهارات التي يتيحها البرنامج عبر مقرراته: مهارات التفكير الناقد والاستدلال والتفكير الإبداعي ومهارات الاتصال والعرض، وأساسيات البحث العلمي، ومهارات التكنولوجيا وتحليل وتقييم المعلومات. كما يسعى البرنامج إلى غرس مفهوم المشاركة المدنية والمواطنة الصالحة في إطار القيم العربية والإسلامية، وبناء الوعي بالمعارف المتنوعة؛ كي يصبح الطلبة مواطنين صالحين وقادة مسؤولين اجتماعياً قادرين على المشاركة المدنية، واستيعاب التغيرات المحليِّة والدوليِّة في عالم مليء بالتحديات.