In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

دراسة حديثة: مصابو التهاب اللثة معرضون للمضاعفات الخطيرة بفيروس كورونا المستجد كوفيد -19 | Qatar University

دراسة حديثة: مصابو التهاب اللثة معرضون للمضاعفات الخطيرة بفيروس كورونا المستجد كوفيد -19

2021-02-04

أجرتها كلية طب الأسنان بجامعة قطر مع مؤسسة حمد الطبية

اكتشف باحثون من مركز حمد لطب الاسنان ومركز ابحاث الفم في مؤسسة حمد الطبية بالتعاون مع كليه طب الاسنان، جامعة قطر، وبالتعاون مع باحثين من اسبانيا وكندا، انّ مرضى التهاب اللثة المتقدم أكثر عرضة ب ثلا ث مرات لخطر الاعراض الحادة ودخول العناية المركزة والوفاة جراء الاصابة بمرض كوفيد ١٩، حيث كان مرض اللثة المتقدم، مرتبط (بالمضاعفات الخطيرة) للإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد -19

وتمت الدراسة بمجموعة باحثين من مؤسسة حمد الطبية وجامعة قطر، بقيادة د. نادية معروف، استشاري مشارك في بمركز حمد للأسنان، وبقيادة البروفيسور. فالح التميمي كلية طب الأسنان، جامعة قطر.

واستنتجت الدراسة أن العلاقة بين التهاب اللثة وكوفيد- 19 يمكن ارجاعها للحقيقة العلمية بأن التهابات اللثة المزمنة قد يسبب التهاب مزمن في الجسم بما يعرف ب (عاصفة السايتوكاين)، والذي يؤدي لمضاعفات عند الإصابة بالفيروس، حيث كان الارتباط عالي في القيمة الإحصائية، كما اشارت (الاختبارات الإحصائية) على عينة من مرضى الكوفيد، ووجد أن وجود مرض مزمن باللثة مصاحب لاحتمالية المضاعفات الشديدة بنسبة ثلاث مرات، عن المرضى غير المصابين بأمراض اللثة. مع الأخذ بالاعتبار عوامل العمر والأمراض المزمنة الأخرى.

مما هو جدير بالذكر، أن أمراض اللثة، تنتج عن اهمال العناية بصحة الفم والأسنان، وعدم المتابعة الدورية عند أطباء الأسنان، وبالتالي من أهم النتائج هو القاء الضوء على الدور المهم لطبيب الأسنان في تشخيص وعلاج أمرض اللثة.