In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

أول برنامج ماجستير شهادة تعليم المهن الصحية من جامعة قطر | Qatar University

أول برنامج ماجستير شهادة تعليم المهن الصحية من جامعة قطر

2021-04-01
مبنى جامعة قطر.jpg

أطلق برنامج الدراسات العليا بتجمع التخصصات الصحية بجامعة قطر، برنامج ماجستير العلوم في تعليم المهن الصحية، حيث يعتبر هذا البرنامج هو الأول من نوعه في قطر، وإنه نتاج جهد مشترك لأعضاء تجمع التخصصات الصحية بجامعة قطر، وهم كلية العلوم الصحية، والصيدلة، والطب وطب الأسنان بالتعاون مع كلية التربية وعدد من الشركاء الخارجيين منهم مركز حمد الدولي للتدريب وإدارة التعليم الطبي في مؤسسة حمد الطبية.

يهدف هذا البرنامج الى إعداد خريجين أكفاء بالمعرفة والمهارات المهنية لتحسين التعليم المهني في المجال الصحي والبحوث المرتبطة به، والتي تساهم بفاعلية في تلبية احتياجات وتطلعات المجتمع. سيقوم الملتحقين بهذا البرنامج باكتساب مهارات التعليم المهني في المجال الصحي على وجه الخصوص، وكيفية تعليم المعلمين بشكل أكثر فعالية، وكيفية التعاون بشكل أفضل ضمن الفريق، أو البحث عن كيفية تصميم ودراسة أسئلة البحث التربوي بشكل أفضل.

تم تصميم البرنامج وفقا لمتطلبات سوق العمل واحتياجاته. حيث تم تصميم الدورات لتكون مرنة تتناسب مع احتياجات التقويم المزدحم لأخصائي الرعاية الصحية. وستوفر كل دورة الأساس اللازم للنظريات والمبادئ والنماذج وأطر التصميم والتسليم والتقييم لتحسين ممارسات التدريس الخاصة بالملتحقين، سواء كان ذلك افتراضيا أو في فصل دراسي. يمكن للطلاب الذين يدخلون مسار الشهادة الانتقال إلى برنامج الماجستير، وفقا للمتطلبات وشروط القبول.

إذا كان لديكم شغف لمعرفة المزيد عن التعليم المهني الصحي، وكيفية تعليم المعلمين بشكل أكثر فعالية في هذا المجال، وكيفية التعاون بشكل أفضل ضمن الفريق، أو البحث عن كيفية تصميم ودراسة أسئلة البحث التربوي بشكل أفضل، فهذا هو البرنامج المناسب لك.

وبهذه المناسبة عبّر الدكتور دانيل كريستوفر، مدير البرنامج بالإنابة قائلاً "يسعدنا أن نعلن عن إطلاق برنامج الشهادة والماجستير. يعد هذا البرنامج الجديد تطورًا مثيرًا في جامعة قطر ونظام الرعاية الصحية في قطر. على الرغم من وجود العديد من البرامج المماثلة في جميع أنحاء العالم، إلا أنها تتطلب حضورًا في الجامعة أو عبر الإنترنت ولكنها لا تعكس نظام الرعاية الصحية القطري أو حتى الثقافة المحلية. تم تطوير المنهج من قبل مجموعة من الخبراء للتأكد من أنه يعكس أحدث الممارسات التعليمية المبتكرة. بالنسبة لأولئك الذين ينضمون إلى مسار الشهادة، سيدرس الطلاب نماذج وأطر التصميم والتسليم والتقييم والتعليم المهني والممارسة التعاونية. الطلاب الذين يرغبون في متابعة برنامج الماجستير، بالإضافة إلى الدورات، يقوم كل طالب بإجراء مبادرات دراسة بحثية في محيطه الخاص. نحن نهدف إلى إعداد الخريجين بالمعرفة والمهارات والمواقف المهنية اللازمة لتحسين التعليم المهني الصحي والبحوث المرتبطة به والتي تساهم بشكل فعال في تلبية احتياجات وتطلعات قطر".

يتضمن البرنامج مسارين:

  • "ماجستير" العلوم في تعليم المهن الصحية، (إجمالي 24 ساعة معتمدة) بما في ذلك أطروحة (6 ساعات معتمدة) ومدته عامين
  • شهادة HPE وهي دورات معتمدة (إجمالي 12  ساعة معتمدة) دون أطروحة ومدتها سنة واحدة

 وباب التقديم لبرنامج الدراسات العليا في جامعة قطر مفتوح الآن، ويمكن للطلاب المهتمين بذلك زيارة موقع الجامعة أو التواصل مع برنامج الدارسات العليا بتجمع التخصصات الصحية بجامعة قطر للحصول على مزيد من المعلومات  MScHPE@qu.edu.qa