In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

مركز قطر للنقل والسلامة المرورية في جامعة قطر ينظم ورشة السلامة المرورية في مناطق العمل | Qatar University

مركز قطر للنقل والسلامة المرورية في جامعة قطر ينظم ورشة السلامة المرورية في مناطق العمل

2019-10-02 00:00:00.0
أثناء شرح بعض التطبيقات

استكمالًا للجهود المبذولة لتنفيذ الخطة الوطنية للسلامة المرورية (2018-2022)، نظم مركز قطر للنقل والسلامة المرورية بكلية الهندسة في جامعة قطر ورشة عمل تدريبية حول السلامة المرورية في مناطق العمل بالتعاون مع الاتحاد الدولي للطرق في الفترة من 24 إلى 26 سبتمبر 2019. هدفت ورشة العمل لتوفير معلومات حول أفضل الإجراءات والممارسات في تصميم مناطق العمل على الطرق لضمان أداء آمن وفعال. وتطرقت الورشة التدريبية لمتطلبات تخطيط مناطق العمل وفقا لدليل إدارة حركة المرور في مناطق العمل في قطر وغيرها من الإرشادات الدولية المعروف، كما تم عرض مشاكل وتحديات السلامة في مناطق العمل مع أمثلة واقعية وعملية.

شارك في ورشة العمل عددٌ من المهندسين من الإدارة العامة للمرور، وزارة البلدية والبيئة، وكذلك من العديد من شركات الاستشارات الهندسية والمقاولين. وقدم الورشة المهندس ميغيل سانتوس، أحد كبار أخصائيين السلامة على الطرق في الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS، كما كانت الورشة برعاية شركة خطيب وعلمي للاستشارات الهندسية كجزء من سعي الشركة في دعم الجهود المبذولة لتحسين السلامة المرورية في قطر.

وفي معرض تعليقه على ورشة العمل، قال الأستاذ الدكتور فارس تارلوشان مدير مركز قطر للنقل والسلامة المرورية: "إن السلامة المرورية في مناطق العمل هي قضية أساسية في الدولة، وبالتالي يعمل مركز قطر للنقل والسلامة المرورية على المساهمة في تحسين وضع السلامة المرورية بالتعاون مع المؤسسات المحلية والشركاء الدوليين، وتعتبر هذه الورشة واحدة من عدد من الفعاليات التي تتناول أفضل الممارسات الهندسية في مجال السلامة على الطرق وتتماشى مع الجهود التي يبذلها المركز وكلية الهندسة لزيادة الوعي العام والمسؤولية في مجال السلامة على الطرق".

وبدوره، قال الدكتور وائل الحاج ياسين، باحث مشارك في مركز قطر للنقل والسلامة المرورية: "مع التطور الهائل لشبكة الطرق في دولة قطر وتحديثها، أصبحت مناطق العمل شائعة ومتكررة، ونظرا للتغيير غير المتوقع من قبل السائقين في تخطيط وبيئة الطريق فأن أعداد الحوادث المرورية تتسم بالازدياد في مناطق العمل. ومن هنا يعد التصميم الدقيق لهذه المناطق ومراعاة ظروف الموقع المحلية وسلوك السائق أمرًا لازما للنجاح في توفير بيئات عمل آمنة وفعالة".

وأضاف الدكتور وائل: "تعرض الورشة سياسات واستراتيجيات مختلفة لتوفير تصميم أكثر أمانًا لمناطق العمل باتباع الإرشادات المحلية وأفضل الممارسات الدولية، ليس فقط لتنظيم حركة المركبات ولكن أيضًا للمشاة والدراجات الهوائية".

وختم بقوله: "هذه الدورة التدريبية تستهدف المديرين التنفيذيين لمشاريع الطرق، ومهندسي الطرق بشكل عام في الشركات ألاستشارية والمقاولين، ومهندسي إدارة المرور، والباحثين في مجالات السلامة المرورية، والعاملين في المؤسسات الأكاديمية والبحثية المختلفة".

ملفات ذات صلة
  • جانب من الورشة