الخدمات الطلابية
تقدم إدارة الخدمات الطلابية خدمات تهدف لدعم النمو الشخصي والأكاديمي والمهني لطلاب جامعة قطر، والمساهمة في توفير بيئة تعليمية متكاملة.
في مايو 2019، تمت الموافقة على إعادة هيكلة خدمات الحياة الطلابية، وتم إنشاء ثلاثة أقسام هي:
قسم المساعدات المالية الطلابية
قسم الكتب الجامعية.
قسم الخدمات المساعدة والذي يتضمن البطاقة الجامعية وخدمة الطباعة الذاتية والمفقودات وخزائن الطلاب وقاعات الإنترنت. ومزودي الخدمات كآلة صيدلية البيع الذاتية، بالإضافة إلى نقاط الخدمات المتنوعة كتوفير مكتبة لبيع القرطاسية والتغليف الحراري والتجليد والمسح الضوئي.
ونتيجة لهذه الهيكلة أصبحت الإدارة قادرة على تلبية احتياجات الطلاب المتغيرة بسرعة وبشكل مباشر لضمان تحقيق المخرجات المرجوة لخريجي الجامعة بما يتوافق وتحقيق الرؤية الوطنية 2030./p>
قامت إدارة الخدمات الطلابية بتصميم وهيكلة برامجها وفقاً للمعايير الدولية التالية:
- مجلس النهوض بالمعايير في التعليم العالي(CAS) المعايير المهنية في التعليم العالي )https://www.cas.edu(
ACPA)- (NASPA مجالات الكفاءة المهنية لمعلمي شؤون الطلاب
الرسالة
تسعى إدارة الخدمات الطلابية لدعم النمو الطلابي وذلك بتسهيل عملية التعلم من خلال تقديم خدمات المساعدات المالية والكتب الجامعية ومجموعة من الخدمات الداعمة.
الأهداف
ولغايات دعم رسالة إدارة الخدمات الطلابية فإن الإدارة تسعى لتحقيق الأهداف التالية:
- دعم النجاح الطلابي من خلال تقديم خدمات جدية بكفاءة ووفق إطار عمل الإدارة وتطوير الخدمات الحالية وفق منهجية تقييم دائمة
- تطوير أنواع المساعدات المالية وطرق تقديمها بما يخدم الطلبة وتوفير مصادر دعم متنوعة ومستدامة
- توفير مصادر التعلم من كتب ورقية وإلكترونية بما يخدم بشكل أفضل عملية التعليم والتعلم
- تحسين وتعزيز مستوى الأداء المهني للموظفين في إدارة الخدمات الطلابية.
مخرجات العملية والتعليمية
قامت إدارة الخدمات الطلابية بتطوير مجموعة من المخرجات العملية والتعليمية باستخدام بعض المجالات للمعايير المذكورة في CAS
المخرجات العملية
نتيجة لعملنا في إدارة الخدمات الطلابية؛ فإن برامجنا تعتمد على ما يلي:
- يتوقع أن يكون من السهل على الطالب الوصول إلى الخدمات مثل الكتب الدراسية والطباعة وما إلى ذلك..
- الحفاظ على توقع (عالي أو فوق المتوسط) فيما يتعلق بمدى رضا الطلاب.
- تقليل الأخطاء البشرية من خلال دقة النظام المستخدم والتعليمات التوجيهية الواضحة.
- تقليل معدل الشكاوى في نظام الشكاوى الطلابية.
- تقديم خدمات مستدامة ترتكز على المخرجات التالية:
- السلامة: الصيانة، الأمن، ملفات الطلاب.
- الفعالية: السياسات والإجراءات والأنظمة والطلبات المقدمة عبر الإنترنت.
- الكفاءة: منخفضة التكلفة - إنتاجية عالية.
- الوقت: تقليل وقت الانتظار وتحسين وقت تسليم الخدمة وسرعة الرد على البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية.
- المساواة: سهولة الوصول للخدمة المقدمة، الاحترام، النزاهة.
- الخصوصية: الحفاظ على سرية سجلات الطلاب.
المهام الرئيسية لإدارة الخدمات الطلابية:
لإدارة الخدمات الطلابية ثلاث مهام رئيسية هي: خدمة المساعدات المالية والكتب الجامعية والخدمات المساعدة توفر هذه الوظائف الخدمات الأساسية لدعم وصول الطلاب ونجاحهم في جامعة قطر، وقد صُممت لغاية:
- إزالة الصعوبات المالية لتسهيل الحصول على التعليم الجامعي
- إدارة وتوزيع الكتب الجامعية
- اصدار البطاقات الجامعية
- توفير خدمات أساسية أخرى للطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس كخدمة التصوير وخدمة الطباعة الذاتية والقرطاسية والخزائن وغيرها من الخدمات المساعدة.
الفئات المستفيدة:
تنقسم الفئات المستفيدة في إدارة الخدمات الطلابية إلى ثلاث فئات:
- الطلاب:
- طلبة البكالوريوس
- طلبة البرنامج التأسيسي
- الطلبة الدوليين
- طلبة الدراسات العليا
- فئات أخرى.
- هيئة التدريس والموظفين:
- داخل الحرم الجامعي: بما في ذلك على سبيل المثال وليس الحصر إدارة الشؤون المالية وإدارة الاتصالات والعلاقات العامة وإدارة تكنولوجيا المعلومات وقسم المواصلات والسكن الجامعي... الخ.
- المجتمع:
- الشركاء (الأعمال التجارية والجمعيات الخيرية والمنظمات غير الحكومية وما إلى ذلك...)
- المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية
- أولياء الأمور
التقييم
- عدد ونسبة الطلاب الذين يستخدمون الخدمات من حيث تحديد الجنس والجنسية والوضع الأكاديمي
- كيفية القياس: استخدام تقارير مفصلة تعكس الاستفادة من كل خدمة.
- أداة القياس: التقارير المستخرجة من النظم المتاحة.
- معدل جمع البيانات: شبه سنوي.
- الأطراف التي سيتم اطلاعها على النتائج: رؤساء أقسام الخدمات الطلابية ومدير إدارة الخدمات الطلابية ومساعد نائب رئيس الجامعة للحياة الطلابية والخدمات ونائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ومكتب رئيس الجامعة وأي جهة تتطلب طبيعة عملها الحصول على هذه البيانات.
- رضا الطلاب.
- كيفية القياس: عن طريق جمع المعلومات من الطلاب المستفيدين من الخدمات الطلابية.
- أداة القياس: الاستبيان والمقابلات الشخصية مع الطلاب والملاحظات الواردة عن طريق البريد الإلكتروني أو من خلال المكالمات الهاتفية مع الطلاب.
- معدل جمع البيانات: سنوياً ومن خلال الملاحظات اليومية.
- الأطراف التي سيتم اطلاعها على النتائج: رؤساء أقسام الخدمات الطلابية ومدير إدارة الخدمات الطلابية ومساعد نائب رئيس الجامعة للحياة الطلابية والخدمات ونائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ومكتب رئيس الجامعة وأي جهة تتطلب طبيعة عملها الحصول على هذه البيانات.
- معايير القياس الأمثل الذي يعتمد على أفضل أداء
- كيفية القياس: من خلال جمع المعلومات من المواقع الإلكترونية والمعايير الدولية المطبقة في شؤون الطلاب والمؤتمرات الدولية التي تناقش الأمور ذات الصلة.
- أداة القياس: المقارنة المرجعية المرتبطة بالمعايير الدولية وأفضل الممارسات المستخدمة وحضور المؤتمرات الدولية.
- معدل جمع البيانات: المراجعة السنوية.
- الأطراف التي سيتم اطلاعها على النتائج: رؤساء أقسام الخدمات الطلابية ومدير إدارة الخدمات الطلابية ومساعد نائب رئيس الجامعة للحياة الطلابية والخدمات ونائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ومكتب رئيس الجامعة وأي جهة تتطلب طبيعة عملها الحصول على هذه البيانات.
- استخدام التقرير السنوي لكل خدمة
- كيفية القياس: استخدام التقارير التي تعكس استفادة الطلاب من كل خدمة.
- أداة القياس: التقارير المستخرجة من النظم المتاحة.
- معدل جمع البيانات: سنوياً.
- الأطراف التي سيتم اطلاعها على النتائج: رؤساء أقسام الخدمات الطلابية ومدير إدارة الخدمات الطلابية ومساعد نائب رئيس الجامعة للحياة الطلابية والخدمات ونائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ومكتب رئيس الجامعة وأي جهة تتطلب طبيعة عملها الحصول على هذه البيانات.
- تأثير الخدمات على المسيرة التعليمية للطلاب
- كيفية القياس: دراسة معدل الأداء الأكاديمي للطلاب المستفيدين من الخدمات الطلابية.
- أداة القياس: التقارير الإحصائية التي تعكس الأداء الأكاديمي للطلاب المستفيدين من الخدمات خلال فترة محددة.
- معدل جمع البيانات: نهاية كل فصل دراسي مقارنة بالفصول الدراسية السابقة.
- o الأطراف التي سيتم اطلاعها على النتائج: رؤساء أقسام الخدمات الطلابية ومدير إدارة الخدمات الطلابية ومساعد نائب رئيس الجامعة للحياة الطلابية والخدمات ونائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ومكتب رئيس الجامعة وأي جهة تتطلب طبيعة عملها الحصول على هذه البيانات.
- التدقيق الداخلي وتقييم المراجعة غير الأكاديمية والتوصية
- كيفية القياس: يتم ذلك من قبل قسم التدقيق الداخلي ولجنة مراجعة الوحدات غير الأكاديمية.
- أداة القياس: تقارير مفصلة تقيّم الخدمات الطلابية والخروج بتوصيات بناءً على النتائج.
- معدل جمع البيانات: كل ثلاث سنوات.
- الأطراف التي سيتم اطلاعها على النتائج: رؤساء أقسام الخدمات الطلابية ومدير إدارة الخدمات الطلابية ومساعد نائب رئيس الجامعة للحياة الطلابية والخدمات ونائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ومكتب رئيس الجامعة وأي جهة تتطلب طبيعة عملها الحصول على هذه البيانات.
- تقييم الفئة المستفيدة
- كيفية القياس: من خلال جمع المعلومات من أصحاب المصلحة المعنيين ممن لديهم شراكة مباشرة مع إدارة الخدمات الطلابية.
- أداة القياس: الاستبيان.
- معدل جمع البيانات: سنوياً.
- الأطراف التي سيتم اطلاعها على النتائج: رؤساء أقسام الخدمات الطلابية ومدير إدارة الخدمات الطلابية ومساعد نائب رئيس الجامعة للحياة الطلابية والخدمات ونائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ومكتب رئيس الجامعة وأي جهة تتطلب طبيعة عملها الحصول على هذه البيانات.