القبول لمرحلة البكالوريوس - الطلبة الجدد
Enlarge Font | Minimize Font | Bookmark and Share
أخر تحديث: ٢٦ يونيو ٢٠١٣, ٠٧:١٥:١٥.

 

الطلبة الجدد

يعتبر جميع الطلبة المتقدمين للالتحاق بجامعة قطر لأول مرة  أو ممن لم يتموا دراسة 24 ساعة دراسية جامعية كطلبة جدد سواء تم قبولهم في البرنامج التأسيسي أو في برامج البكالوريوس، ويمكن التقدم للحصول على قبول بجامعة قطر إما في فصل الخريف  أو فصل الربيع من العام الدراسي. لا يمكن تحويل الساعات المكتسبة للطلبة الجدد والتي حصلوا عليها قبل الفصل الدراسي الذي تم قبولهم فيه في جامعة قطر.

متطلبات الدراسة الثانوية

يجب أن يكون الطالب المتقدم للقبول بجامعة قطر قد أتم رسميا دراسة اثنتي عشرة سنة دراسية  وأن يقدم كشف دراجات مصدقا من جهة تعليمية معترف بها ولا يعتبر تقديم مثل هذه الشهادة أمرا كافيا للقبول بالجامعة حيث قد تخضع للتغيير وفقا لمعايير مختلفة منها قوة المتقدم العلمية وتوافر القدرة الاستيعابية في الكلية أو في التخصص المطلوب، كما إن لكل كلية متطلباتها من مستوى التعليم الثانوي و إضافة أي شروط أخرى لمتطلبات وشروط القبول المدرجة أدناه:

شهادة الدراسة الثانوية القطرية

  1. المدارس الحكومية:
    تعتمد نسبة الطالب في شهادة الدراسة الثانوية العامة عند تقدمه للقبول بالجامعة إذا كان أحد طلبة المدارس الحكومية العامة.

  2. المدارس المستقلة:
    يُقبل حملة شهادات المدارس المستقلة بموجب نظام الشهادة الثانوية العامة بدولة قطر (QSSC) على أساس المجموع النهائي للمقررات للسنة الأخيرة بالنسبة للطلبة الحاصلين على هذه الشهادة في العام الأكاديمي 2009/2010 فما بعد. أما بالنسبة للطلبة الذين حصلوا على الشهادة المستقلة قبل العام الأكاديمي 2009/2010 فتتم معادلة شهاداتهم باستخدام جدول المعادلة المعتمدة في كل عام أكاديمي.

المدارس الخاصة والمدارس الدولية

يجب أن يكون معدل درجات الطالب القادم من مدرسة خاصة أو مدرسة دولية ما يعادل 70% للفرع العلمي و75% للفرع الأدبي. وبالإضافة للمعدلات الدراسية المطلوبة أعلاه، يجب أن يحقق الطلبة القادمين من الأنظمة التعليمية أدناه متطلبات القبول الإضافية على النحو التالي:

  1. نظام معدل النقاط الإجمالي ( GPA ):
    • الحصول على دبلومة التعليم الثانوي في خطة المتطلبات العامة بمعدل (ج)  آحد أدنى، أو ما يعادل 2,00 من .4,00، و تحقيق الحد الأدنى من نسبة الثانوية العامة خلال السنة الأخيرة من المدرسة الثانوية.
    • أن يكون الطالب ناجحا في ستة مقررات دراسية مختلفة بما فيها مقرر علمي واحد كحد أدنى( أحياء، فيزياء، كيمياء) ومقرر رياضيات واحد (جبر، علم المثلثات ، الهندسة) ومقرر لغة انجليزية خلال السنة ما قبل النهائية أو النهائية.

  2. نظام شهادة الثانوية البريطانية:
    • يجب أن يكون الطالب قد درس ستة مقررات في شهادة IGSCE من المستوى العادي ( O Level ) بعلامة ( D ) كحد أدنى ومقررين دراسيين من المستوى المتقدم ( A ) أو المستوى المتقدم التكميلي ( AS ) أو من المستويين معا (المتقدم والمتقدم التكميلي) كحد أدنى وبعلامة لا تقل عن ( D ).

  3. نظام شهادة البكالوريا الدولية ( IB ):
    • الحصول على شهادة دبلوم البكالوريا الدولية (IB) منها مقررين دراسيين من مستوى عالي(HL) وأربعة مقررات من مستوى متقدم (SL).
    • أن يكون الطالب حاصلا على معدل عام لا يقل عن 24 درجة من 42 درجة باستثناء درجات مقرر نظرية المعرفة( TOK )ومقرر مقال مطول.
  4. نظام الشهادة الثانوية من المملكة العربية السعودية:
    تعتمد نسبة الطالب في شهادة الدراسة الثانوية العامة عند تقدمه للقبول بالجامعة بعد الحصول على الشهادة الثانوية بفروعها وكذلك نتيجة اختبار القياس و التقويم في التعليم العالي.


الاستثناء في نسبة الثانوية العامة


 بالنسبة إلى الطلاب الذين لم يحصلوا على النسبة المطلوبة فبإمكانهم التقدم إلى الكلية أو التخصص الذي يرغبون به إذا كانوا قد أكملوا اثني عشرة سنة دراسية رسمية، وحققوا الحدَّ الأدنى من متطلبات الإلتحاق بجامعة قطر على النحو التالي:

الطلاب الذين يرغبون الالتحاق بكليات الآداب ، والإدارة والاقتصاد ، والتربية ، والشريعة ، والقانون:

ACT = 24 SAT = 550 الرياضيات

الطلاب الذين يرغبون الالتحاق بكليات الصيدلة ، والعلوم ، والهندسة:

IELTS = 5.5 TOEFL = 500 اللغة الانجليزية
ACT = 24 SAT = 550 الرياضيات

ويقوم عميد الكلية بالنظر في مثل هذه الطلبات من حيث مستوى المتقدم، والقدرة الاستيعابية للتخصص المطلوب، وعلامات المواد الدراسية في المرحلة الثانوية.

كشف درجات شهادة الثانوية العامة

على جميع طلبة المدارس الثانوية الخاصة القائمة بدولة قطر أن يكون لديهم كشف درجات الدراسة الثانوية وفق الشروط التالية:

  1. كشف درجات رسمي ونهائي مصدق من الجهة المدرسية المختصة.
  2. أن يكون كشف الدرجات مصدقا من وزارة التربية و التعليم القطرية بالنسبة للمدارس الخاصة.

بالنسبة للطلبة القادمين من مدارس ثانوية خارج دولة قطر فيجب عليهم تقديم كشف درجات الدراسة الثانوية وفق الشروط التالية:

  1. كشف درجات رسمي ونهائي مصدق من الجهة المدرسية المختصة.
  2. أن يكون كشف الدرجات مصدقا من وزارة التربية ومن وزارة خارجية الدولة الموجودة فيها المدرسة.
  3. أن يكون كشف الدرجات مصدقا من سفارة دولة قطر بتلك الدولة أو من سفارة تلك الدولة بدولة قطر
  4. ترجمة عربية أو انجليزية معتمدة مرفقة مع كشف الدرجات الأصلي إن كان صادرا بلغة أخرى غير العربية أو الإنجليزية