مساعدات الدعم الخارجي
يسعى قسم المساعدات المالية الطلابية بشكل مستمر لتوفير الدعم المالي المناسب لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلبة ممن يواجهون صعوبات مالية لاستكمال تعليمهم الجامعي، ومن هذا المنطلق فقد سعت جامعة قطر ممثلة في قسم المساعدات المالية الطلابية للتنسيق مع عدد من أهم المؤسسات المعنية بتقديم الدعم المالي لطلبة العلم عبر توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع عدد من المؤسسات منها: قطر الخيرية ومؤسسة التعليم فوق الجميع (برنامج الفاخورة) ومركز الإنماء الاجتماعي (نماء) ومؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية.
يهدف برنامج علم طالباً الذي أطلق في عام 2015 إلى رفع معدّلات الالتحاق بالجامعة للطلبة الذين يعانون من صعوبات مادية تحول دون مواصلة تعليمهم الجامعي والاستمرار فيه. ويسعى من أجل تحقيق هذا الهدف لتطوير المحصلات الفردية والاجتماعية لهؤلاء الطلاب، عن طريق جمع التبرعات للمساهمة في سداد الرسوم الجامعية عن طلبة البكالوريوس أو التأسيسي.
ويمكن للمتبرعين أو المانحين أن يساهموا في ذلك من خلال التبرع بتأمين المصاريف الدراسية للطلبة لمدة سنة أكاديمية كاملة أو فصل دراسي، حيث يبلغ متوسط تكلفة الطالب الواحد لسنة دراسية أكاديمية كاملة 30000 ريال. كما يمكنهم التبرع بأي مبلغ من المبالغ غير محدد، وذلك من خلال وسائل التبرع التي تُتيحها جمعية قطر الخيرية لهذا البرنامج، سواء من خلال التبرع النقدي، أو عن طريق الموقع الإلكتروني، أو من خلال تطبيق جوال قطر الخيرية أو من خلال أداة التبرع الموجودة أسفل الصفحة.
وللمزيد من المعلومات عن اختيارات الدفع الأخرى، يمكنك إرسال بريد إلكتروني على externalfund@qu.edu.qa أو الاتصال بنا على الهاتف رقم 4444-4403(974+) من الساعة 7:30 صباحا وحتى 2:30 ظهراً
مشروع "المستقبل الديناميكي في قطر"
تتمثل مهمة مؤسسة التعليم فوق الجميع في تحسين الوصول للتعليم الجيد للأشخاص الضعفاء والمهمشين في البلاد النامية، باعتبارها أداة تمكين للتنمية البشرية. وقد تم خلال عام 2018 عقد اتفاقية تعاون بين جامعة قطر ومؤسسة التعليم فوق الجميع لتنفيذ هذا المشروع تحت إشراف برنامج "الفاخورة" وهو أحد البرامج التابعة لمؤسسة التعليم فوق الجميع، والذي يقدم منحة دراسية للطلبة المحتاجين تغطي ما نسبته 100% من الرسوم الدراسية للمواد ورسوم الكتب ورسوم المواصلات.
الشروط المطلوب توفرها في المتقدم:
- أن يكون عمر المتقدم بين 17 و25 سنة.
- ألا تقل عدد سنوات دراسة الطالب في مدارس دولة قطر عن 8 سنوات دراسية.
- أن يكون الطالب مقيماً قانونياً في دولة قطر إقامة عائلية.
- أن يكون الطالب قد حصل على قبول في جامعة قطر للدراسة بمرحلة البكالوريوس بناءً على شروط القبول في الجامعة.
- أن يكون الطالب المتقدم من طلبة السنة الأولى والثانية ضمن التخصصات المحددة لهذا المشروع، بحيث لا يكون الطالب قد تجاوز أربع فصول دراسية ضمن التخصص.
- لا يحق للطلبة الملتحقين بالبرنامج التأسيسي التقديم على هذا المشروع.
- أن يكون الطالب ضمن أحد المجالات التي يحتاجها سوق العمل في الدولة، والتي تحددها مؤسسة التعليم فوق الجميع قبل بداية التقديم لكل عام أكاديمي. (العام الأكاديمي 2020/2021: الهندسة، القانون، المحاسبة، التمويل، التربية، والعلوم الحيوية الطبية).
- ألا يكون الطالب حاصل على منحة دراسية.
- أن يحافظ على معدل 2.5 وأعلى للفصول التالية في حالة قبوله لهذا البرنامج.
- ألا يتجاوز إجمالي الراتب لكل أسرة 12,000 ريال قطري.
- أن يستوفي الطالب معايير بطاقة دراسة خط الفقر التي تقوم بها مؤسسة التعليم فوق الجميع.
- يجب أن يكون الطالب مسجل خلال فصل التقديم، والفصول التالية في حالة الموافقة على المنحة ليتمكن من الاستفادة منها بشكل مستمر وفق الخطة الدراسية للتخصص.
- تستمر مدة المنحة وفق الخطة الدراسية للطالب.
- تغطي هذه المنحة ما نسبته 100% من الرسوم الدراسية للمواد ورسوم الكتب ورسوم المواصلات، وتستمر مدتها وفق الخطة الدراسية للطالب.
- تشمل هذه المنحة رسوم الفصل الصيفي.
- لا تشمل الرسوم المغطاة أي غرامات متعلقة بالانسحاب من مقرر دراسي أو الانسحاب من الفصل الدراسي.
- سيكون هناك اجتماع تقييمي من قبل ممثلي مؤسسة التعليم فوق (الفاخورة) لجميع للطلبة الذين سيتم ترشيحهم للبرنامج، وذلك لاختيار عدد منهم، ثم يتم توقيع عقد عمل مشروع مجتمعي تطوعي ونموذج المحافظة على السرية مع الطالب.
- يتطلب الحصول على هذه المنحة موافقة الطالب على المشاركة في برامج التدريب والدورات وكذلك حضور اجتماعات متابعة وفق ماتحدده مؤسسة التعليم فوق الجميع (الفاخورة). (سيتم تزويد الطلاب في كل فصل دراسي مع اثنين من التدريب / ورش العمل).
المستندات المطلوبة
على الطالب المتقدم لهذا المشروع رفع المستندات التالية إلكترونياً عند تقديم طلب المساعدات المالية الإلكتروني من خلال نظام الخدمة الذاتية – بانر، خلال مواعيد التقديم المعلن عنها للخدمة المطلوبة:
- التعهد الموقَّع: يجب على كل متقدم طباعة وتعبئة كافة البيانات وتوقيع هذا النموذج، مما يسمح لمؤسسة التعليم فوق الجميع بالوصول إلى المعلومات الخاصة بالأسرة وتأكيدها.
- طلب دعم مكتوب من قبل الطلب أو ولي أمره، يشرح فيه الوضع المادي للعائلة والسبب في التقدم بطلب للحصول على هذه المنحة.
- نسخة من البطاقة الشخصية القطرية سارية المفعول للوالدين وجميع الأفراد المعالين المقيمين مع الأسرة.
- نسخة من جواز السفر للوالدين وجميع الأفراد المعالين المقيمين مع الأسرة.
- نسخة من شهادة الميلاد لجميع الأطفال المقيمين في المنزل.
- شهادة راتب أصلية لجميع الأفراد العاملين في الأسرة.
- نسخة من بطاقة قيد المنشأة من صاحب العمل في حالة العمل بشركة خاصة.
- خطاب إنهاء الخدمة إذا تم إنهاء خدمات الوصي مؤخراً.
- نسخة من شهادة الوفاة إذا توفي الأب / الوصي.
- نسخة من أوراق المحكمة إذا كانت الأم مطلقة وهي الوصي.
- نسخة من وثائق المحكمة إذا كان الأب / الوصي متورطًا في قضية أو محتجز، مما يمنع الأسرة من تجديد معاملات الهويات الشخصية أو التسبب في صعوبات مالية.
- نسخة من التقرير الطبي فقط إذا كان الوالد لا يعمل لأسباب طبية.
- نسخة من التقارير الطبية لأفراد الأسرة فقط في حالة تكبد الحالة الطبية التكلفة بشكل منتظم.
- كشوف بنكية أصلية لجميع الحسابات المصرفية لأخر ستة أشهر لجميع الأشخاص العاملين في الأسرة المقيمين مع الأسرة.
- تقرير من مركز قطر للمعلومات الائتمانية لجميع الأشخاص العاملين في الأسرة المقيمين مع الأسرة.
- خطاب إغلاق الحساب البنكي الأصلي، إذا كان هناك أي ذكر للحسابات المغلقة في تقرير مركز قطر للمعلومات الائتمانية.
- نسخة من عقد إيجار الإقامة الموثق أو قسائم إيصال سداد الإيجار لمدة 3 أشهر.
- آخر ثلاثة فواتير من كهرماء في حال الدفع بشكل منفصل عن الإيجار (رقم كهرماء في حالة عدم توفر الفواتير).
- خطاب من صاحب العمل أو الكفيل إذا تم توفير السكن وتغطية تكاليف الكهرباء والماء.
- رسالة من الجامعة لأي طلاب من أفراد الأسرة المقيدين في إحدى الجامعات، تؤكد تسجيل الطالب في الجامعة، وبرنامج دراسته، ورسوم الدراسة لكل فصل دراسي.
- صورة شخصية بحجم صورة جواز السفر لمقدم الطلب.
- صورة من الشهادة الثانوية العامة وبقية الشهادات الدراسية الصادرة من المدارس في دولة قطر لإثبات أن عدد سنوات الدراسة في دولة قطر لا تقل عن 8 سنوات.
برنامج تمكين طالب جامعي
يهدف هذا البرنامج إلى تمكين الطالب الجامعي المتعثر مادياً من مواصلة تعليمه الجامعي عبر توفير الدعم المالي المناسب في تغطية كامل الرسوم الدراسية الخاصة بالمواد الدراسية، وذلك بعد التنسيق وتوزيع الأدوار بين كل من قسم المساعدات المالية الطلابية ومركز الإنماء الاجتماعي والطالب المستفيد من هذه الخدمة وفق آلية محددة تم الاتفاق عليها.
برنامج القروض التعليمية
يسهم هذا البرنامج في استبدال ثقافة المساعدات بالاقتراض مع السداد لبناء ثقافة العطاء لدى الفرد بدل الاتكالية، ومساعدة أكبر عدد من الطلبة المحتاجين للقروض التعليمية لاستكمال دراستهم الجامعية، وذلك بعد التنسيق وتوزيع الأدوار بين كل من مركز نماء الاجتماعي وقسم المساعدات المالية الطلابية والطالب المستفيد من هذه الخدمة وفق آلية محددة تم الاتفاق عليها.
شروط التقديم لهذه البرامج:- أن يكون من مواليد قطر أو فتره الإقامة لا تقل عن خمس سنوات.
- أن يكون المعدل التراكمي 2.00 فما فوق بالنسبة للطلبة المستمرين الذين لديهم معدل تراكمي.
- ألا يزيد متوسط دخل الفرد عن 3000 ريال من الراتب الإجمالي لولي الأمر (دون النظر في الديون والالتزامات المختلفة).
- يجب أن يكون الطالب مسجل خلال الفصل الدراسي لكي يصبح مؤهل للحصول على هذه المساعدة.
- مدة الطلب فصل واحد، ومن بعدها يجب على الطالب تحديث بياناته من خلال التقديم الإلكتروني وتسليم المستندات المطلوبة لدراسة حالته مرة أخرى.
- يمكن تحويل نفس الطالب المستفيد من الخدمة لأكثر من فصل على ألا تزيد عن الخطة الدراسية لتخصص الطالب.
- برامج المساعدات المقدمة من مركز الإنماء الاجتماعي (نماء) تدعم الطلاب بنسبه 100% من رسوم التعليم الجامعي (الرسوم الدراسية – رسوم الكتب).
- لا تشمل هذا البرامج المساعدة في تسديد رسوم الفصل الدراسي الصيفي.
- لا تشمل الرسوم غرامة الانسحاب من مقرر دراسي أو الانسحاب من الفصل الدراسي أو الرسوب أو الحذف و الإضافة.
- يجب أن يقوم الطالب بمراجعة مقر مركز الإنماء الاجتماعي (نماء) للتوقيع على اتفاقيه كفالة الطالب معهم نظراً لارتباطها بالعمل الاجتماعي والأداء خلال فترة الحصول على الدعم المالي.
المستندات المطلوبة:
على الطالب المتقدم لهذا المشروع رفع المستندات التالية إلكترونياً عند تقديم طلب المساعدات المالية الإلكتروني من خلال نظام الخدمة الذاتية – بانر، خلال مواعيد التقديم المعلن عنها للخدمة المطلوبة:
- شهادة حديثة لا تتجاوز ثلاثة أشهر يذكر فيها راتب ولي الأمر بالتفصيل.
- في حالة عمل ولي الأمر في القطاع الخاص، إحضار كشف حساب بنكي لأخر 3 أشهر يثبت راتب ولي الأمر المذكور في شهادة الراتب، أو تسليم صورة من عقد العمل الموثق في حالة عدم القدرة على إثبات إيداع الراتب بشكل منتظم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.
- في حالة عدم عمل ولي الأمر: كشف حساب بنكي لأخر 3 أشهر + شهادة من مركز قطر للمعلومات الائتمانية يفيد بالحسابات البنكية لولي الأمر في الدولة.
- صورة من البطاقات الشخصية القطرية للطالب وولي الأمر ولأفراد الأسرة الذين لا يعملون.
- شهادة الميلاد في حال كان الطالب من مواليد دولة قطر أو كتاب يثبت إقامة الطالب في الدولة مدة لا تقل عن خمس سنوات.
- في حالة عدم توفر أي من المستندات المذكورة أعلاه لأي سبب، يرجى مراجعة الجزء الخاص بالحالات الخاصة المذكورة في أسفل الصفحة الحالية أو التواصل مع موظفي قسم المساعدات المالية الطلابية عبر وسائل التواصل المبينة في صفحة اتصل بنا.
- للقسم أن يطلب توفير أية مستندات أو أوراق ثبوتية إضافية تعكس الحالة المادية للطالب أو لأسرتها.
برنامج المكافآت المالية للطلبة القطريين المتميزين أكاديمياً من ذوي الدخل المحدود (مكافآت)
هذا البرنامج معني بتقديم مكافأة مالية فصلية مقدارها 5000 ريال قطري لعدد من الطلبة القطريين المتعثرين مادياً والمتميزين أكاديمياً، ويهدف إلى تحفيز طلبة جامعة قطر لبذل المزيد من الجهد والتفوق وخلق روح التنافس للاستمرار في مسيرة التميز من خلال تقديم الدعم المادي المناسب لمساعدتهم في توفير احتياجاتهم المالية الجامعية وغير الجامعية.
شروط التقديم للبرنامج:
- أن يكون الطالب المتقدم للبرنامج قطري الجنسية.
- ألا يزيد متوسط دخل الفرد في أسرة الطالب عن 6000 ريال من الراتب الإجمالي لولي الأمر (بعد خصم قرض الإسكان الحكومي وخصم التقاعد
والقروض الشخصية). - أن يكون المعدل التراكمي للطالب 3.5 وأعلى، وتتوقف عنه عند انخفاض معدله.
- يجب أن يكون الطالب مسجل خلال الفصل الدراسي لكي يصبح مؤهل للحصول على هذه المكافئة.
- يستطيع الطالب الاستفادة من الخدمة لأكثر من فصل دراسي على ألا يتجاوز الخطة الدراسية.
- لا يحصل الطالب على المكافئة المالية أكثر من مرة واحدة في العام الأكاديمي.
المستندات المطلوبة:
على الطالب المتقدم لهذا المشروع رفع المستندات التالية إلكترونياً عند تقديم طلب المساعدات المالية الإلكتروني من خلال نظام الخدمة الذاتية – بانر، خلال مواعيد التقديم المعلن عنها للخدمة المطلوبة:
- شهادة حديثة لا تتجاوز ثلاثة أشهر يذكر فيها راتب ولي الأمر بالتفصيل (يجب أن يوضح في الشهادة مقدار الخصم الخاص بالتقاعد).
- شهادة لمن يهمه الأمر من البنك توضح رقم الحساب البنكي للطالب.
- إمكانية إحضار شهادة من بنك قطر للتنمية أو كشف حساب بنكي لولي أمر المتقدم يوضح مقدار الخصومات الشهرية المتعلقة بسلفة قرض الإسكان الذي ترعاه وتموله الحكومة ويمنح للمواطنين القطريين، إن وجد.
- شهادة مديونية من البنك، توضح القسط الشهري للقروض البنكية لولي الأمر. (إن وجدت)
- صورة من البطاقة الشخصية القطرية للطالب وولي أمره ولأفراد الأسرة الذين لا يعملون.
- في حالة عدم عمل ولي الأمر سابقاً في الجهات الحكومية أو الخاصة: شهادة من وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية توضح عدم عمل ولي الأمر سابقاً في جهة حكومية بالدولة + كشف حساب بنكي لآخر 3 أشهر + شهادة من مركز قطر للمعلومات الائتمانية تفيد بالحسابات البنكية لولي الأمر في الدولة.
- للقسم أن يطلب توفير أية مستندات أو أوراق ثبوتية إضافية تعكس الحالة المادية للطالب أو لأسرتها.
برنامج المساعدات المالية للطلبة غير القطريين (دعم طالب جامعي)
هذا البرنامج معني بتقديم مساعدة مالية فصلية للطلبة غير القطريين ذوي الدخل المحدود، ويهدف هذا البرنامج مساعدة هذه الفئة من الطلبة في استكمال تعليمهم الجامعي من خلال تقديم دعم مالي مناسب يساعدهم في تسديد رسومهم الدراسية الخاصة بالمواد الدراسية.
شروط التقديم للبرنامج:
- ان يكون الطالب حاصل على معدل تراكمي 2.5 فما فوق.
- ألا يزيد متوسط دخل الفرد عن 1000 ريال من الراتب الإجمالي لولي الأمر (بعد خصم ايجار السكن والديون والقروض الشخصية).
- يجب أن يكون الطالب مسجل خلال الفصل الدراسي لكي يصبح مؤهل للتقديم على هذا البرنامج.
- منح مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية تدعم الطلاب في تغطية 100% من الرسوم الدراسية فقط.
- لن تتكفل مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية بتسديد رسوم الفصل الدراسي الصيفي.
- لا تشمل الرسوم غرامة الانسحاب من مقرر دراسي أو الانسحاب من الفصل الدراسي.
- لا تشمل الرسوم التي يتم سدادها في الفصل الدراسي أي رسوم متراكمة من فصول سابقة.
- يمكن تحويل نفس الطالب المستفيد من الخدمة لأكثر من فصل على ان لا تزيد عن الخطة الدراسية لتخصص الطالب.
- مدة الطلب فصل واحد، ومن بعدها يجب على الطالب تحديث بياناته من خلال التقديم الإلكتروني وتسليم المستندات المطلوبة لدراسة حالته مرة أخرى.
المستندات المطلوبة:
على الطالب المتقدم لهذا المشروع رفع المستندات التالية إلكترونياً عند تقديم طلب المساعدات المالية الإلكتروني من خلال نظام الخدمة الذاتية – بانر، خلال مواعيد التقديم المعلن عنها للخدمة المطلوبة:
- صور البطاقة الشخصية القطرية سارية المفعول لمقدم الطلب وجميع أفراد الأسرة (الأم والأب والأبناء).
- شهادة راتب حديثة من جهة العمل لولي الأمر أو الطالب إن كان يعمل (يوضح فيها إن كانت هناك أي خصومات شهرية مرتبطة بسلفة تحصل عليها من جهة العمل).
- كشف حساب بنكي لمدة لا تقل عن ستة أشهر لولي الأمر أو الطالب إن كان يعمل.
- شهادة من مركز قطر للمعلومات الائتمانية للتأكد من عدم وجود حسابات بنكية أخرى لولي الأمر أو الطالب إن كان يعمل.
- شهادة مديونية من البنك لولي الأمر أو الطالب إن كان يعمل، إن وجدت على أي منهما مديونية، يبين فيها مقدار القرض الشخصي والأقساط الشهرية التي يتم خصمها من قبل البنك.
- عقد العمل الموثق من وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية إن كان ولي الأمر أو الطالب يعمل في شركة خاصة (وفي حالة عدم العمل احضار شهادة عدم عمل من جهة العمل الحالية).
- عقد إيجار موثق وساري المفعول (في حالة السكن بالإيجار).
- في حالة سجن ولي الأمر إحضار ما يفيد ذلك.
- في حالة وجود دين متعسر، يمكن إحضار الأحكام القضائية المتعلقة بذلك إن وجدت.
- في حالة وفاة ولي الأمر، إحضار صورة من شهادة الوفاة.
- للقسم أن يطلب توفير أية مستندات أو أوراق ثبوتية إضافية تعكس الحالة المادية للطالب أو لأسرتها.