Students Services Banner
ذوي الاحتياجات الخاصة
Enlarge Font | Minimize Font | Bookmark and Share
أخر تحديث: ٠٢ ديسمبر ٢٠١٤, ١٢:١٨:٠٧.

في إطار القانون رقم (2) لسنة 2004 وكذلك المادة رقم (49) من الدستور الدائم لدولة قطر اللذان ضمن حق التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة، نجد أن جامعة قطر كانت دائماً ومازالت حريصة على توفير الفرص العادلة والمناسبة لطلبتها من ذوي الاحتياجات الخاصة للانتفاع ببرامجها و خدماتها وأنشطتها، مع توفير البيئة المهيئة لذلك، كدعمهم بالخدمات والوسائل الخاصة المقدمة لهم، و في هذا السياق تؤكد الجامعة أنها تقبل الطلبة و تتعامل مع طلبات التحاقهم مساواةً بطلبات أقرانهم دون النظر إلى كونهم من فئة خاصة باعتباره عائقا يحول بينهم و بين نيل حقهم العادل في التعلم و الاستفادة.


 

بناءً على توجهات إدارة الجامعة في إطار نظرتها المستقبلية إزاء خططها للتطوير، وخاصةً عندما أصبح الإقبال المتزايد والمتوقع مستقبلا من أبناء ذوي الاحتياجات الخاصة للالتحاق بالجامعة، جاء قرار إنشاء قسم ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يتولى هذا القسم توفير ما يلزم من الوسائل والخدمات لدعم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في مشوارهم الجامعي، من أبرزها توفير غرفة مصادر مجهزة بأحدث التجهيزات التقنية الحديثة لهم. ومنذ تأسيسه في مايو 2007، يسعى قسم ذوي الاحتياجات الخاصة الحيوي حديث النشأة إلى تطوير إمكانياته و قدراته سعيا لتلبية احتياجات هذه الفئة.

رسالتنا

توفير الفرص العادلة والمناسبة من التعليم للطلبة من أبناء ذوي الاحتياجات الخاصة للانتفاع ببرامج و خدمات وأنشطة الجامعة المختلفة، مع توفير البيئة المهيئة لذلك.

رؤيتنا

أن نكون نموذجاً مثالياً لبرنامج دمج الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة. 

طموحنا

دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الحياة الجامعية بما يضمن لهم المشاركة الفاعلة في المجتمع الجامعي لصقل قدراتهم بما يضمن لهم الاستفادة من فرص الحياة الجامعية.

أهدافنا نحققها معا

  1. نسعى لتحقيق الأهداف تحقيق الدمـج لهؤلاء الطلبة بأفضل صورة ممكنة أكاديمياً واجتماعياً، بما يضمن لهم المشاركة الإيجابية في مختلف البرامج والأنشطة والخدمات المتوفرة، وذلك مع تهيئة البيئة لذلك عبر توفير الدعم المناسب من الخدمات والوسائل المختلفة الخاصة بهم، حيث تؤكد القوانين على أنه يجب تعليم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في أقل بيئة مقيدة ومعزولة ومناسبة بقدر الإمكان لتلبية احتياجاتهم الفردية.
  2. تقديم الخدمات المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة بما يتناسب مع كل حالة على حدة.
  3. إشراك هؤلاء الطلبة في الأنشطة المختلفة.
  4. توفير التكييف المناسب للطلبة مع الحياة الجامعية.
  5. التنسيق مع الجهات المختصة لتحقيق الأهداف المذكورة أعلاه.

الفئات التي يخدمها القسم:

يخدم القسم حاليا ست فئات من الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، وهم:

  • ذوي الإعاقة الحركية.
  • ذوي الإعاقة البصرية.
  • ذوي المشاكل النطقية.
  • الديسلكسيا (وهو نوع من أنواع صعوبات التعلم).
  • ضعف السمع (لكن ليس أصم بالكامل).
  • الطلبة الذين يعانون من إعاقة مؤقتة نتيجة تعرضهم لمرض أو حادث ما.

خريجونا:

يتميز خريجونا بمستوى أكاديمي رفيع ، وقد كانوا أثناء فترة دراستهم الجامعية ملتحقين بقسم ذوي الاحتياجات الخاصة، يمكن الاطلاع على بعض هذه النماذج المتميزة من خلال كتيب الخريجين لقسم ذوي الاحتياجات الخاصة.

يداً بيدٍ على ذات الدرب

نؤكد كذلك على أننا لسنا وحدنا في هذه العملية فمعنا شركاؤنا الذين يقاسموننا الهدف النبيل، وهي شراكة فاعلة تشمل المجتمع الجامعي، والقطري، والعالمي.

تذكر أن من واجباتك:

مشاركة     تطوير   عطاء

ألغِ من ذهنك:

انطوائية      تأخُر    عجز

و ضع في ذهنك دائماَ

قسم ذوي الاحتياجات الخاصة

بالإرادة معاً  نمضي سوياً على طريق النجاح

وبعد .. ماذا نريد؟

القدوم فقط للتسجيل في قسم ذوي الاحتياجات الخاصة وتعبئة بيانات الاستمارة الخاصة بالطالب.