عن المركز
أبنائي وبناتي طلاب وطالبات جامعة قطر
في البداية أود أن أرحب بكم جميعا، وأدعوكم لتصفح صفحات موقع مركز الإرشاد الأكاديمي واستبقاء الطلاب، كما أود أن أدعوكم للتواصل مع المركز عن طريق البريد الإلكتروني وعن طريق المرشدين الأكاديميين أنفسهم ، حيث أدرجنا لكم معلومات التواصل معنا من أجل راحتكم.
مركز الإرشاد الأكاديمى هو مركز حديث أنشأ مؤخرا بجامعة قطر، حيث تم إنشاؤه في سبتمبر من العام 2012 ، ونحن إذ نذكر تاريخ إنشائه نرمي إلى حث الطلاب على المشاركة في تطويره، وليس هناك أفضل من آراء الطلبة المستفيدين منه في بعث روح الحياة فيه وجعله مركزا فعالا يستجيب لهموم الطلاب واحتياجاتهم.
يلعب مركز الإرشاد الأكاديمي دورا هاما جدا في استبقاء و استمرار طلاب جامعة قطر، حيث يسعى المرشد الأكاديمي إلى خلق علاقة وطيدة مع الطلبة يمكن من خلالها التعرف والاستجابة لاحتياجات الطالب الأكاديمية وغير الأكاديمية، ونحن في هذا المسار لا نرضى فقط بأن نكون مجرد أشخاص يسلمون الطالب ورقة تحتوي على المقررات الدراسية التي يجب أن يسجلها. نحن نسعى إلى خلق علاقة بناءة يدرك الطالب من خلالها وضعه وأهميته لهذه المؤسسة وبالتالي نحن نجعل من غايتنا استبقاء الطلبة ومعاونتهم على إكمال مسيرتهم الجامعية وعدم الاستسلام أو التفكير في المغادرة. ونحن بذلك نسلك العديد من الطرق لدعم الطالب واستبقاءه بالجامعة.
نحن مركز يسعى إلى تمكين الطالب من فهم بيئته الجامعية، وخلق أفضل الطرق للتواصل مع المجتمع الجامعي ككل واستخدام كل الموارد المتاحة للطالب حتى يواصل مسيرته بنجاح نحو التخرج، ونحن مجموعة من المرشدين الأكاديميين المتفرغين تماما بدوام كامل للجلوس مع الطالب مدة كافية لمساعدته على تحقيق الأهداف التي من أجلها التحق بالجامعة، ونعتبر استبقاء الطالب ومساندته حتى التخرج هو ثمرة هذه العلاقة.ومن أجل ذلك كله ندعوكم للتعرف على مرشديكم الأكاديميين وعدم تأجيل المقابلة، لا سيما في الأسابيع الأولى من الفصل الدراسي. راجين لكم دوام التوفيق و النجاح.
وداد عبدالله محمد ربيعه
مدير مركز الإرشاد الأكاديمى
الرؤية
تطوير برنامج إرشاد أكاديمي ذو اعتماد اقليمي ومتلائم مع احتياجات الطلاب.
الرسالة
رفع مستوى التعلم والتطوير الشامل للطلاب عن طريق تمكينهم من صنع القرارات وتعزيز حس المسؤولية ، وتقدير الذات ، حيث يسعى المرشد الأكاديمي في مركز الإرشاد لخلق بيئة تعليمية عن طريق مساعدة الطلاب لتحديد أهدافهم المستقبلية والمهنية والتعليمية، كما يسعى لبناء علاقة تتسم بالثقة مع الطلاب والتعاون مع مختلف مكاتب ومصادر الحرم الجامعي.
أهداف مركز الإرشاد الأكاديمي
- تعزيز العملية التعليمية للطلاب عن طريق الإرشاد الأكاديمي.
- تقديم الدعم والتطويرللفئات الخاصه من الطلاب.
- تحسين و تطوير النجاح والرضا الطلابي على الخدمات المقدمه من الإرشاد الأكاديمي.
- تحسين الإنتاجية و التواصل بين مركز الإرشاد الأكاديمي وجميع الجهات المعنيه.
- توفير فرص التطوير الوظيفي لموظفي الإرشاد الأكاديمي اعتماداً على معايير "CAS " العالمية للإرشاد الأكاديمي ووفقاً للمؤسسة العالمية للإرشاد NACADA.
ما هو الإرشاد الأكاديمي؟
الإرشاد الأكاديمي هو عملية تطويرية من شأنها أن تساعد الطلاب على:
- استيضاح أهدافهم الحياتية والوظيفية في ظل تطوير الخطط التعليمية لإدراك هذه الأهداف.
- كما أنه عملية لصنع القرار من شأنها أن تساعد الطلاب على معرفة أقصى إمكانياتهم التعليمية عن طريق تبادل المعلومات والتواصل مع المرشد الأكاديمي. لذا فھي عملية تتصف بالاستمرارية، وذات أبعاد متعددة تقع مسؤوليتھا على كل من المرشد والطالب
دور المرشد الأكاديمي
يعتبر المرشد الأكاديمي العنصر الميسر لعملية التواصل والمنسق للخبرة التعليمية من خلال الخطط الدراسية والوظيفية وبرنامج متابعة التقدم، كما يعد المرجع للخدمات المتاحة في الحرم الجامعي عند الضرورة.
المرشد الأكاديمي هو المسؤول عن:
- التواجد لمقابلة الطلاب والرد على استفساراتهم عن طريق زيارة مكاتبهم خلال ساعات العمل الرسميه، أخذ موعد عن طريق برنامج "منسق المواعيد"، الهاتف، والبريد الإلكتروني، أو تصفح الموقع الإلكتروني للجامعة.
- الحفاظ على السرية.
- فهم المناهج الدراسية، ومتطلبات التخرج، وسياسات وإجراءات الجامعات والكليات، والتواصل الفعال معها.
- تزويد الطلاب بمعلومات حول الموارد والخدمات المتاحة في الحرم الجامعي.
- توجيه الطلاب لتحديد وتطويرأهداف واقعية.
- مساعدة الطلاب في فهم أهداف التعليم العالي وآثاره على حياتهم وأهدافهم الشخصية.
- رصد وتوثيق بدقة تقدم الطلاب نحو تحقيق أهدافهم.
- مساعدة الطلاب في اكتساب مهارات صنع القرار، وحل المشكلات، والتقييم.
يمكنك الإطلاع على قائمة لجان مركز الإرشاد الأكاديمي من هنا
للحصول على خطوات الوصول إلى استبيان الإرشادي الأكاديمي، إضغط هنا