دليل الإحالة للإرشاد النفسي
دليل إحالة الطالب للإرشاد النفسي
الإرشاد هو عملية يقوم من خلالها المرشد بمساعدة الطالب على اكتشاف الذات وتطويرها وابتكار طرق جديدة في حل المشاكل. ويتم الإرشاد من خلال جلسات يلتقي فيها الطالب بالمرشد لمناقشة مواضيع معينة في بيئة مريحة وجو تسوده الثقة. ومن الأمثلة على القضايا التي قد تتضمنها هذه الجلسات تلك المتعلقة بالمسائل الأكاديمية مثل إدارة الوقت والتسويف والارتقاء بالمهارات الدراسية أو غيرها من القضايا ذات الصلة بتطور الذات كالتعرف على نمط الشخصية والتخطيط للحياة أو الوظيفة أو قضايا متعلقة بالصحة النفسية العامة كالاكتئاب والقلق وإدارة الضغوط والعلاقات الصحية و التعامل مع الإيذاء.
أمثلة على العلامات التحذيرية وأعراضها:
- في المجال الأكاديمي:
- تراجع ملحوظ في الأداء الأكاديمي
- انخفاض معدل الحضور والمشاركة
- طلبات متكررة لتلقي اهتمام خاص أو لفرص إضافية للقيام بالواجبات
- احتياج غير عادي لاهتمام إضافي
- صعوبات في التركيز داخل الفصل أو الأداء في الامتحانات
- إشارة الطالب إلى تركه الدراسة أو التحويل
- في السلوك
- انفجار الغضب أو المبالغة في رد الفعل
- الصياح و البكاء
- النزعة للانعزال وفقدان الاهتمام بأنشطة كان يهتم بها بالسابق
- التحدث أو الكتابة عن الانتحار أو الاعتداء على الآخرين
- النشاط المفرط
- محادثات أو كلام ليس له معنى
- تهديد زملاء الدراسة والغضب والسلوك المزعج
- استعمال المسكرات.
- الإفراط في القلق
- التغيرات المؤلمة في حياة الطالب كموت أحد أفراد الأسرة/ صديق مقرب، والطلاق والانفصال، والتغيرات في المسؤوليات التي يقدمها للأسرة والصعوبات التي تواجه علاقاته الهامة.
- في المظهر:
- تراجع حاد في العناية بالنظافة الشخصية أو المظهر أو الملبس
- وجود جروح، أو كدمات، أو حروق في الجسم
- زيادة أو نقص حاد في الوزن
- عيون منتفخة أو محمرة
- مزاج مكتئب
إرشادات عامة لإحالة الطالب للإرشاد والتعامل مع الطلاب الذين يعانون من مشكلات
- تحدّث مع الطالب على انفراد
- تحدث وعبر عن الاهتمام والقلق دون حكم أو نقد
- قم بوصف السلوك الباعث على القلق دون محاولة تشخيصه
- استمع جيدا وأعد على الطالب جوهر ما أخبرك به
- لا تناقش أو تجادل من منطلق أخلاقي
- لا تبدو منصدماً
- لا تتحدى الطالب أو تختبر جرأته.
- تحر عن واقترح خيارات للمساعدة، كالأسرة أو الأصدقاء أو الإحالة على مركز الإرشاد الطلابي
- إذا كان الطالب في حاجة فورية للإرشاد، فاعرض عليه الاتصال بمركز الإرشاد الطلابي في حضوره
- لحجز موعد، يمكن للطالب الاتصال بالهاتف أو الحضور إلى مكتبنا.
- في حالة الاتصال بالمركز نيابة عن الطالب، عرف بنفسك واشرح لموظفة الاستقبال أنك تساعد طالبا في تحديد موعد. وزود الموظف بمعلومات حول مستوى إلحاح الحاجة لعقد الموعد (حاجة فورية، اليوم التالي، الأسبوع القادم) مع إعطاء وصف مختصر عن السلوك محل الاهتمام. ثم اسمح للطالب بالتحدث مباشرة مع موظفة الاستقبال لتحديد موعد.
- في حالة رفض الطالب الإحالة على المركز ساعده على التعبير عن سبب رفضه وعامله بطريقة متفهمة وأعطه الفرصة للتفكير مجددا في الأمر في حالة إصراره على عدم اللجوء إلى مركز الإرشاد الطلابي.
- في حالة المتابعة حول الإحالة لمركز الإرشاد، اسأل الطالب عما إذا كان قد اتصل بالمركز أو احصل على إذن معتمد من الطالب لمشاركة المعلومات مع المركز إن دعت الحاجة. إذ تمنع متطلبات السرية مركز الإرشاد من مشاركة معلومات الطالب مع أية جهة دون إذن كتابي منه.
- في حالة الحيرة حول كيفية التعامل مع الطالب حول قضايا الإرشاد، يمكن الاتصال بمركز الإرشاد الطلابي من السابعة و النصف صباحا حتى الثانية والنصف ظهرا خلال أيام الأسبوع وإذا أبدى الطالب سلوكا من شأنه تعريض الأخرين للخطر فعليك بالاتصال
- بإدارة الأمن بالجامعة ، والاتصال بعيادة الجامعة في حالة الطوارئ الطبية من السابعة والنصف صباحا حتى الثامنة مساء.