عن المركز
وفقا للقوانين المتعلقة بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة قطر والسياسات الاكاديمية لجامعة قطر، ترحب الجامعة بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع البرامج التعليمية. و بناءً على توجهات إدارة الجامعة وفي إطار نظرتها المستقبلية جاء قرار إنشاء قسم ذوي الاحتياجات الخاصة في عام 2007، حيث تولى هذا القسم توفير ما يلزم من الوسائل والخدمات لدعم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والمساهمة في تحقيق دمجهم أكاديمياً واجتماعياً. و في عام 2014 تم تحويل هذا القسم الى مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة.
يلتزم المركز بالحفاظ على الخصوصية التامة فيما يتعلق ببيانات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. إن الدعم الأكاديمي المقدم للطلبة المسجلين لا يتعارض بأي شكل من الأشكال مع المعايير الاكاديمية للجامعة ولن يؤدي الى أي انتقاص أو تمييز في الشهادة الجامعية الممنوحة لهم.
يعمل المركز على منهجين متوازيين لجعل الدمج للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة واقعا: الأول يعنى بتطوير نوعية الدعم والخدمات المقدمة والثاني يعنى بالتغيير المنهجي للسياسات الاكاديمية و البيئية و تطوير المناهج الدراسية وطرق التدريس وفقا للتصميم الشامل للتعلم Universal Design for Learning UDL - الذي يستند على أحدث الاكتشافات العلمية في علم الأعصاب وعلم النفس والتكنولوجيا المساندة وعلاقتهم بالتعليم. بالإضافة الى تعزيز المسؤولية المشتركة والتكاملية للبرامج الخاصة بالأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة والتأكيد على مسؤوليه المجتمع في خلق ثقافة تؤكد على حقوقهم بالدمج وامكانية الوصول.
رؤية المركز
أن نكون نموذجا للتميز في التعليم الشامل وحق الجميع في التعليم.
رسالة المركز
يعمل المركز على دعم الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في مجال التعليم الجامعي و يسعى لضمان حق جميع الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في الاستفادة القصوى من المناهج والبرامج و الخدمات والأنشطة و المرافق الجامعية.
أهداف المركز
- وصول الطلاب الى الدمج في النواحي الأكاديمية والاجتماعية بأفضل الطرق الممكنة
- تزويد الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بالخدمات الضرورية المناسبة والمتساوية، والعمل على كل حالة بشكل منفرد
- تفعيل ثقافة سهولة الوصول من خلال تطبيق ودمج مبادئ التصميم الشامل للتعليم في النظام التعليمي لجامعة قطر من خلال تطوير المعايير، تكنولوجيا التعليم والتواصل بالإضافة الى تطوير قدرات العاملين والهيئة التدريسية.