قسم العلوم البيولوجية بالآداب والعلوم ينظّم منتدى علوم الحياة

الثلاثاء ٢٠١٣/١٢/٢٤

نظّم قسم العلوم البيولوجية والبيئية في كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر  مؤخراً منتدى جامعة قطر لعلوم الحياة وذلك بالتعاون مع جمعية علوم السموم والكيمياء البيئية ولجنة من شركة توتال وشركة اكسون موبيل. ويهدف هذا الملتقى بشكل رئيسي إلى مناقشة العديد من القضايا البيئية والصحة في دول منطقة الخليج وبحث الحلول لبعض المشكلات البيئية. وقد تنظيم الملتقى بالتعاون مع عدد من الجهات من ضمنها وزارتي البيئة والصحة في قطر وجامعة تكساس ايه اند أم وجامعة وايل كورنيل في قطر وكذلك شركة قطر للبترول وراس غاز.

 

وتأتي أهمية هذا الملتقى باعتباره فرصة هامة للباحثين والخبراء والأكاديميين لتبادل المعرفة والخبرات الخاصة بالقضايا البيئية بما فيها المشاكل والحلول البيئية المتعلقة بالمنطقة بين الباحثين والخبراء وأعضاء هيئة التدريس بالإضافة إلى ممثلين وباحثين من القطاع الخاص. وقد تضمّن جدول المنتدى مناقشة قضايا بيئية متنوعة كالتلوث البيئي بين آثاره الصحية وتحدياته، ومراقبة وإدارة البيئة، والسياسات البيئية والتنمية المستدامة بالإضافة إلى تغيرات المناخ وأثرها على المنطقة.

 

وقد كان لقسم العلوم البيولوجية والبيئية في كلية الآداب والعلوم  في جامعة قطر بصمته المتميزة في الملتقى بمشاركة الأساتذة والطلبة، حيث قدم كل من د. يسرا سليمان الفهمان ود. رضوان بن حماد بحوثاً تناولت قضايا بيئية هامة، في حين قدم عدد من طلبة البرنامج ملصقاتهم البحثية بينما شارك 20 آخرون في تنظيم الملتقى.

 

وفي كلمته بالنيابة عن عميد كلية الآداب والعلوم، قال العميد المساعد لشؤون البحث العلمي في كلية الآداب والعلوم د. محمد أحمدنا: "يعتبر هذا المنتدى على مدار سنوات مضت منصّة حوارية تفاعلية هامة تستقطب العديد من الخبراء والعلماء والمتخصصين والباحثين  الذين تتناول بحوثهم قضايا الخليج وذلك لتبادل الأفكار. وقد تم مناقشة العديد من القضايا المهمة في السابق كمرض السكري وأشجار النخيل والبيئة البحرية وأشجار القرم والتكنولوجيا الحيوية. وسنناقش هذا العام قضايا بيئية مُلحة تواجه منطقة الخليج في سبيل إيجاد حلول فعالة لها".

 

من جهته قال رئيس قسم العلوم البيولوجية والبيئية في كلية الآداب والعلوم د. سمير جوا: "إنه لشرف عظيم لنا بأن نستضيف جميع المشاركين في هذا المنتدى والذي يهدف هذا العام إلى مناقشة العديد من قضايا الصحة البيئية. وسيقوم الخبراء والباحثين والعلماء بتبادل خبراتهم ونتائجهم البحثية ومقترحاتهم لإيجاد حلول للتحديات الخاصة بالصحة البيئية والرقابة والسياسات البيئية".

 

وقد تحدث د. روبرت دياز من معهد فرجينيا للعلوم البحرية في كلية وليام وماري في الولايات المتحدة عن التأثير البيئي لنقص الأكسجين ودوره في إحداث تغيرات مناخية ونوّه إلى الآثار السلبية المترتبة على هذه المشكلة البيئية التي تسببها بشكل رئيسي التغير المناخي والاحتباس الحراري. وأشار في حديثه إلى ضرورة تكاتف الجهود العالمية للبحث في هذه المشكلة والتقليل من آثارها السلبية على البيئية.

 

وقد جسّد هذا المنتدى التزام كلية الآداب والعلوم في جامعة قطر بالمساهمة في طرح وإيجاد حلول بيئية فعالة لمختلف المشكلات والتحديات البيئية التي تواجه المجتمع القطري والمجتمعات الأخرى.  وتأتي هذه الفعالية تزامناً مع إطلاق كلية الآداب والعلوم مركز التنمية المستدامة واطلاق برنامج الدكتوراه في العلوم البيئية والبيولوجية في كلية الآداب والعلوم.