الخميس 2012/05/17
العدد 1039 - الأعداد السابقة
الرجوع الى النشرة

في ندوة بكلية الآداب والعلوم
الشعب القطري والبحر في ضوء الأثار والشعر

نظمت لجنة الندوات العلمية في كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر ندوة علمية بعنوان " الشعب القطري والبحر في ضوء الأثار والشعر " حاضر فيها كل من د. محمد معين صادق من قسم التاريخ و الدكتورة هيا الدرهم من قسم اللغة العربية وذلك بمبنى الإدارة " قاعة المؤتمرات " حضر بها عدد لفيف من اعضاء هيئة التدريس والادائيين وطلبة وطالبات الجامعة وعدد اخر من المهتمين.
وتحدثت د. هيا الدرهم حول موضوع " قطر والبحر في ضوء الاكتشافات الأثرية والشعر " حيث قالت ان قطر ، يحتضنها البحرُ ، وتحتضنُ السماء . يُغْنيها البحرُ ، وتسقيها السماء ، يداعبُ قدميها البحرُ ، وتضحكُ للسماء ، قطر ، جوهرةٌ مضيئةٌ أَمدّها التاريخُ بنورٍ وضياء ، وبنى لها الماضي ، قلاعاً وسناء ، وأحاطها العبقُ البعيدُ بطيبٍ ورُواءْ ، أبقاها رايةً عربيةً ، قطريةً أصيلةً تحكي أيّامها الفائته ، وتنمّق أيامها الحاضرة ، وتزهو لأيّامها القادمة بدينٍ وعروبةٍ وحبٍّ ومضاءْ .
واضافت الدرهم في وصفها لقطر ان البحرُ مَعينُها الغنيّ ، واللّآلئُ كنزها البهيّ ، والمحّارُ مكنونها الباقي ، والبرّ والصحراء بيتها الواقي ، والغديرُ الصافي وِِرْدُها الرّاقي وبيتُ الشََّعر ِ كنفها الحصين . يلتقي البحرُ بالبرّ على سطحها ليشكّل لوحةً طبيعيةً زاهيةً تنطق بالخصوصية المتفردة منظراً وتاريخاً وأدباً وضياءْ ، ونأتي اليوم لنطلّ على شعر البحر في الأدب القطري ، ولنحاول الإحاطة بتفنّن القصيدة قديما وحاضرا في رسم صورة البحر وحياة أهل قطر على ساحله وفي أعماقه ، ومع لآلئه وكنوزه وسفنه ومحّاره ، وقالت يشكّل البحر بالنسبة للإنسان على ضفاف الخليج ، وفي قطر ، أحد المعطيات الهامة التي تلحّ على مخيلة الشاعر فيصوغها كلماتٍ وصوراً ، وموقفاً ومضمونا ، يرى الشاعر في البحر حياةً ووجوداً ومعنى وفكرا ، في الماضي كان الغوص والسفر والحياة الكاملة خلالهما ، وفي الحاضر جمال ورونق وبهاء وحياة أخرى يرتبط فيها الإنسان القطري بالبحر متعة ومنظرا طبيعيا وتاريخا وأجدادا ، وكما رأينا ، احتفظت الآثار المادية في الحجر وفي أعماق الأرض وفي الحفريات والأبنية بتأثير حياة البحر في قطر وأهل قطر وتاريخ قطر ، ويأتي الشعر ليؤكد هذا الأثر ببقاء الصورة المستمدة من ماضي البحر ، وحاضره صورةً طبيعيةً وتاريخا بهيجا . يرى الغوص ماضيا وحاضرا ، ويرى الجمال الطبيعي مبهرا وآسرا ، ويرى الكلمة الشعرية مركِبا ومجدافاً ويغترف من كنوز الفكر ليرسله على الشطور جمالا سافرا.
وبدوره تحدث د. معين صادق اننا نمتلك وثائق اثرية تدل على ارتباط الناس بالبحر من مئات السنين من خلال الادوات الاثرية مثل النقوش الجبلية ودلائل تدل على التطور العمراني الحضري ، كما ان اغلب اغلب المدن القطرية تقع على الساخحل وهذا وحده دليل كاف على وجود علاقة بين القطريين والبحر ، كما نجد عدد من الجبال في قطر نقش عليى سفوحها اشكال متعدده للسفن ، واثناء الحفريات الاثرية لهذه المناطق تم اكتشاف ذلك كما تم اكتشاف العديد من غرف الصيادين قريب البحر.

 

الحياة الجامعية: نشرة إخبارية يومية تصدر عن إدارة العلاقات الخارجية بجامعة قطر.

 

• محرر مسؤول : محمد ولد الشيخ • محررون مشاركون : مسعود عبد الهادي ، خولة مرتضوي ، عائشة الدوسري، اّمنة عبد الكريم، حنين مصطفى طوق
• ترجمة: عاطف شفيق • الصفحة الإلكترونية :تمام خدوري • التصوير: محمد شريف - علي محمد عماد الدين
• لنشر أخبار كليتكم أو قسمكم أو إدارتكم في هذه النشرة، يرجى إرسال أخباركم وفعالياتكم إلى العنوان mohamdsh@qu.edu.qa
• الأخبار والفعاليات: قبل الفعالية بيوم على الأقل
• القرارات والتعميمات: في نفس يوم صدور القرار أو التعميم
Qatar University
الأشتراكات | نشرات اخرى