In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

عرض مشاريع التخرج لطلاب قسم الكيمياء وعلوم الأرض | Qatar University

عرض مشاريع التخرج لطلاب قسم الكيمياء وعلوم الأرض

2019-12-10 00:00:00.0
صورة جماعية للأساتذة والطلاب

خريف 2019

نظّم قسم الكيمياء وعلوم الأرض، كلية الآداب والعلوم، جامعة قطرعروضاً لمشاريع التخرج البالغ عددها تسعة مشاريع أجراها طلاب وطالبات القسم. كما قام قسم الكيمياء وعلوم الأرض كذلك بحفل تكريم الطلاب المنضمين الى الجمعية الأمريكية الكيميائية فصل جامعة قطر(QUACS) و الطلاب المتطوعين في الأنشطة المختلفة المتعلقة بخدمة الجامعة و المجتمع .

وفي كلمته بالمناسبة قال الأستاذ الدكتور يوسف حجي رئيس قسم الكيمياء و علوم الأرض :"يلتزم قسم الكيمياء وعلوم الأرض بتقديم أبحاث عالية الجودة تسهم في الاقتصاد والأمن القومي وتتماشى بشكل جيد مع رؤية قطر الوطنية 2030". وذلك من خلال البحوث التي أجريت وتطوير المهارات الطلابية في تحليل النتائج والتواصل الفعال ومهارات التفكير النقدي.

وأضاف الأستاذ الدكتور رئيس القسم أن القسم حافظ على جودة مشاريع البحث المقدمة لتلبية المعايير التنافسية الدولية، والنتائج واضحة من خلال مشاركة طلابنا في الاجتماعات الوطنية للجمعية الأمريكية الكيميائية ((ACSحيث أنهم يمثلون بكل فخر جامعة قطر. بالإضافة إلى ذلك فقد صرح الأستاذ الدكتور يوسف أن الأبحاث التي يقدمها عضو هيئة التدريس هي نتاج من العمل الشاق والمثابر.

عرض المشاريع

وقد عرضت الطالبات مشاريعهن البحثية بحضور كل من زملائهم الطلاب، وبعض من أفراد أسرهم، والمشرفين على المشاريع، وأعضاء لجنة التقييم ورئيس القسم الأستاذ الدكتور يوسف حجي

أشرف الأستاذ الدكتور محمد معروف طاهر على بحثين قامت بهما الطالبة رقية الكربي و الطالبة تهاني أحمد هذه الأبحاث متعلقة بتحضير ودراسة خواص المتراكبات المعدنية المضادة للسكري والمضادة للسرطان. فقد قامت الطالبة رقية الكربي بتحضير وتحليل متراكبات معدن الفاناديوم بخواصه المضادة للسكري بينما قامت الطالبة تهاني أحمد بتحضير ودراسة خواص متراكبات معدن التيتانيوم بخواصه المضادة للسرطان

كما أشرف الأستاذ الدكتور يوسف حجي على ثلاثة أبحاث متعلقة بتحضير قواعد شيف الكيميائية للزنك والسيانيد والمستخدمة في أجهزة الاستشعار عن بعد وتطبيقاتها البيئية. فقد قامت الطالبة هبه حسن بتحضير وتحليل مركبات قواعد شيف لسكريات الأمينو كمستشعر كيميائي للزنك بينما قامت الطالبة رازن جودة بتحضير وتحليل مركبات قواعد شيف لسكريات الأمينو ساليسليدين كمستشعر كيميائي للسيانيد. أما الطالب محمد الخطيب فقد قام بتحضير و تحليل مركبات الأيمين كمستشعر كيميائي.

أربعة أبحاث تقدمت بهم الطالبات سارة دماصى، أية أشرف، نوري أكثر، بيان يوسف تحت اشراف الدكتورة مروة العزازي . تتحدث هذه الأبحاث عن استخدام أوراق الصبار، الشاي الأخضر، قشور اللوز والبطيخ لإزالة الأصباغ السامة من المياه: دراسة كيميائية رياضية

فالمياه قد تكون عرضة للتلوّث بالعناصر السامة ومنها الأصباغ والتي يكون مصدرها بشكل أساسي هو الصرف الصناعي أو مخلفّات المصانع وقد تسبب هذه الملوّثات عواقب صحية وخيمة. لذا من الأهمية بمكان أن يتم ايجاد طرق فعّالة، غير مكلفة وصديقة للبيئة لإزالة هذه الأصباغ.

من ناحية أخرى، فإن تراكم قشور الفواكه، الخضراوات، يمثل أيضاً عبئا على البيئة إذا لم يتم التخلص منها بشكل دوري.

استخدمت الطالبات في هذا البحث مواد طبيعية مثل أوراق الصبار، الشاي الأخضر، قشور اللوز والبطيخ بعد طحنها وكذلك بعد حرقها. تم دراسة قدرة هذه القشور، بعد تحضيرها، على إزالة العديد من الأصباغ من المياه.

كما استخدمت الطالبات منهج الكيمياء الرياضية لدراسة العوامل المؤثرة على قدرة هذه المواد على ادمصاص الأصباغ بأقل التكاليف الممكنة. كما تم استخدام اجهزة متطورة ومنها جهاز الحث البلازمي ومطيافية الامتصاص الذري لقياس هذه العناصر.

وأوصت الدراسة بتفعيل نتائجها فى الحياة اليومية حيث انها قابلة للتطبيق كما انها تمثل حلا مباشرا ومزدوجا لمشكلات بيئية ذات تأثير مباشر على صحة الانسان.

واختتمت الجلسة بعرض موجز من الطالبة الخنساء البشير و الطالبة زينب الأحمد فيما يتعلق بالإنجازات التي حققها فصل طلاب جامعة قطر التابع للجمعية الأمريكية الكيميائية (QUACS)والتي يشرف عليها الأستاذة الدكتورة سهام يوسف القرضاوي .