In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

ندوة (ألعاب القوى اليونانية القديمة) في جامعة قطر | Qatar University

ندوة (ألعاب القوى اليونانية القديمة) في جامعة قطر

2019-02-06
صورة جماعية للمشاركين في الفعالية

نظمها برنامج العلوم الرياضية وقسم الأدب الإنجليزي واللغويات

نظم برنامج العلوم الرياضية وقسم الأدب الإنجليزي واللغويات بكلية الآداب والعلوم بجامعة قطر، بدعم من متحف قطر الأولمبي والرياضي (هيئة متاحف قطر)؛ ندوة عن: "ألعاب القوى اليونانية القديمة" تحت إشراف غريغوري ناجي، مدير مركز الدراسات الهيلينية بجامعة هارفارد (واشنطن العاصمة) الذي يعتبر من أهم المختصين في مجال الدراسات اليونانية وألف العديد من الكتب حول هذه المواضيع.

وفي تصريحِ له، قال الدكتور محفوظ عمارة، رئيس برنامج علوم الرياضة: "يقدم هذا النوع من المنتديات فرصة مهمة لتعزيز البحث المتعدد التخصصات والدراسة في مجال الرياضة في قطر. تقدم الرياضة نقطة دخول مثيرة للاهتمام لدراسة التاريخ الكلاسيكي والدراسات الثقافية والأدب واللغويات".

من جانبه، صرح الدكتور طارق د. طارق خويله رئيس قسم الأدب واللغويات الانكليزية: "هذا النوع من الندوات مهم لمواصلة تطوير مشاريع بحثية متعددة التخصصات واثراء فرص التعلم لطلابنا".

بدأت الندوة بنبذة عامة عن مشروع متحف قطر الأولمبي والرياضي قدمها السيد إيوانيس بابايوانو المختص التاريخي بالمتحف، وأكد أنَّ المتحف سيكون مشروعًا فريدًا، ليس فقط بدولة قطر بل أيضًا بالمنطقة بأكملها، وسيقدم المتحف إرثًا طويل الأمد من أجل المحافظة على الذاكرة الرياضية محليًا ودوليًا، ويهدف المتحف إلى تثقيف الزوار المحليين والدوليين حول البعد الحضاري والإنساني للرياضة، وبالتالي إلهام الأجيال لتكون جزءًا من التجربة الرياضية.

وبدورها قدمت الدكتور كيلي وود المنسق الاستشاري حول التاريخ الرياضي بالمتحف التقاليد الرياضية كنتاج للقاءات بين الحضارات المختلفة والرابط بين الماضي والحاضر، والتي ستكون واحدة من الموضوعات الرئيسية بالمتحف من حيث المحتوى والتصميم.

تبع ذلك عرض تقديمي للأستاذ الدكتور غريغوري ناجي حول "ألعاب القوى في اليونان القديمة"، وشدد على عدد من المفاهيم والمصطلحات التي تستحق الدراسة، وتناول في حديثه مفهوم "ألعاب القوى" وهو أكثر شمولاً من مصطلح المعاصر "للرياضة" الذي أصبح مقتصر على المنافسة وطغى عليه الطابع التجاري.

وبالنسبة للدكتور ناجي، فألعاب القوى ليست فقط حول الجسد، بل يشمل كذلك الروح، الإنجاز والمجد، وأيضًا يعبر عن الفرح والنضال الفردي من أجل الأفضل، والرديف الآخر لمصطلح العاب القوى باليونان القديمة هو مصطلح "أقون" والذي يجمع ما بين "المسابقة" و"المنافسة" و"روح الجماعة".

واختتمت الندوة بمناقشة قدمتها الدكتور إيريني ثيودوروبولو من قسم الأدب واللغويات الإنجليزية في كلية الآداب والعلوم والتي تطرقت بدورها لأهمية وفائدة بعض المفاهيم الإيجابية السائدة في الألعاب الأولمبية القديمة، وربما فقدت من أهميتها في عالم اليوم، على سبيل المثال، "الهدنة الأولمبية" والتي كانت مطبقة في اليونان القديمة أثناء الألعاب الأولمبية القديمة، فأثناء فترة المنافسة كان وقف للحروب بين المدن والدويلات التي كانت تمثل الأقاليم اليونانية آنذاك.