In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

جامعة قطر تنظم يوم كلية العلوم الصحية | Qatar University

جامعة قطر تنظم يوم كلية العلوم الصحية

2019-04-14 00:00:00.0
صورة جماعية للطالبات

للاحتفال بإنجازات الكلية على الأصعدة الأكاديمية والبحثية والمهنية وخدمة المجتمع.

نظّمت كلية العلوم الصحية في جامعة قطر يوم كلية العلوم الصحية وذلك يوم الخميس 11 إبريل 2019؛ للاحتفال بإنجازات الكلية على الأصعدة الأكاديمية والبحثية والمهنية وخدمة المجتمع. وقد حضر الحفل سعادة رئيس جامعة قطر، الدكتور حسن الدرهم، وعددٌ من نوابه وعمداء كليات التجمع الصحي، منهم: الأستاذة الدكتورة أسماء آل ثاني عميدة كلية العلوم الصحية ومديرة مركز البحوث الحيوية الطبية بالإضافة إلى عددٍ من أساتذة الكلية والطالبات وأولياء أمورهنّ وممثلين عن عددٍ من مؤسسات الرعاية الصحية والأكاديمية في قطر واللجان الاستشارية ورواد التواصل الاجتماعي، لمشاركة كلية العلوم الصحية هذا اليوم المميز.

وخلال الحفل، تم تكريم ما يقارب 195 من مشرفي التدريب الميداني والمخبري والعملي في معظم التخصصات التي تُتيحها الكلية، وهي: العلوم الحيوية الطبية والصحة العامة وتغذية الإنسان. وأشادت الأستاذة الدكتور أسماء آل ثاني بجهود المدربين والمشرفين في تدريب وإعداد طالبات الكلية خلال فترة تدريبهم الميداني في مؤسسة حمد الطبية وسدرة ووزارة الصحة العامة ومؤسسة الرعاية الأولية وأسبيتار ومؤسسة قطر وجمعية قطر للسكري.

كما تمّ خلال الحفل تكريم 141 طالبة متفوقة أُدرجت أسماؤهنّ على لائحة العميد و 83 من طالبات التدريب الميداني و 18 من الخريجات اللواتي اجتزن اختبار الاعتماد وحصلنَ على شهادة البورد (BOC)من الجمعية الأمريكية للأمراض السريرية (ASCP) .

وقد أعرب سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر عن فخره وامتنانه بإنجازات التجمع الصحي وكلية العلوم الصحية والخطوات الهائلة التي قامت بها نحو إنشاء كلية معاصرة تواكب في تطلعاتها وأهدافها وبرامجها الجامعات المرموقة العالمية، وأثنى على جهود الطاقم التدريسي والإداري الذين أسهموا في تسهيل عملية تطوير وتحديث الكلية وجعلوا منها أنموذجًا يحتذى به في منطقتنا.

كما أكد سعادة رئيس الجامعة على أن جامعة قطر مستمرة على خطى التطوير والتحديث بما يضمن رفع مستوى الجامعة لأعلى المستويات العلمية العالمية بفضل اسهامها بشكل فعّال في خلق جيلٍ مثقفٍ وواعٍ قادرٍ على المساهمة في الإنجازات العلمية المحلية والعالمية.

كما تقدمت بدورها عميدة كلية العلوم الصحية أ. د. أسماء آل ثاني بالشكر للحضور والداعمين، وأشارت إلى العديد من الإنجازات المميزة التي حققتها كلية العلوم الصحية خلال العام الماضي قائلة: " لقد كان عاما حافلا بالكثير من الإنجازات المتميزة، منها: استمرار الكلية بتوطيد علاقاتها مع شركائها في القطاع الصحي كمؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الأولية ووزارة الصحة العامة ومركز السدرة وقطر بيوبانك وقطر جينوم وغيرها من الشركاء لتوفير الدعم المطلوب للطلبة وتمكينهم من تطبيق ابحاث التخرج وتطوير علومهم ومهاراتهم من خلال فرص التدريب الميداني المميزة، كما تم استقبال اول دفعة من طلاب العلاج فيزيائي وعلم اعادة التأهيل في خريف 2018، كما تم تعيين رئيسة للقسم وعدد من الكادر الأكاديمي، وكذلك تم استكمال الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير في الاستشارة الجينية في قسم العلوم الحيوية الطبية وسيتم استقبال اول دفعة من المتقدمين في خريف 2019".

وأضافت: "قمنا أيضًا باستقبال اول دفعة في برنامج الدكتوراه التعاونية بين كليات التجمع الصحي في مجال العلوم الحيوية الطبية، كما استكملنا التقرير الذاتي لتجديد الاعتماد الأكاديمي لبرنامج العلوم الحيوية الطبية من قبل الوكالة الوطنية لعلوم المختبرات السريرية في الولايات المتحدة (NAACLS). ومن الجدير بالذكر بأن برنامج العلوم الحيوية الطبية في جامعة قطر هو أول برنامج أكاديمي خارج الولايات المتحدة يحظى بهذا الاعتماد وما زال الوحيد في المنطقة. تم استكمال وتدشين السنة الاولى المشتركة لطلبة التجمع الصحي بين الكليات الثلاث واستقبال أول دفعة لها في خريف 2018 ويستمر التعاون مع كليات التجمع الصحي في مجالات التوعية وخدمة المجتمع والبحوث العلمية. كما يسعدني أن أشارككم فرحتنا بفوز المشروع الثنائي (صحة- علماء قطر في التنوع البيولوجي) بالجائزة البرونزية عن منطقة الشرق الأوسط، في مسابقة تضمنت 1150 مشروع في مؤتمر (QS-Reimagine) الذي عقد في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الامريكية في 2018، وهو مؤتمر عالمي يكرم المشاريع التعليمية المبتكرة التي تعزز إمكانيات التعليم وتزيد من فرص النجاح المهني للطلاب. كما أتممنا العمل على تشكيل اتحاد تمكين الأجيال بالتعاون مع 12هيئة مختلفة من الشركاء في القطاع الصحي وحاليا يتم العمل على اتفاقيات التعاون وتوثيق هذا الاتحاد الذي يشمل ثلاثة مشاريع: مشروع تعليم العلوم وصحة الانسان (SEHHA)، مشروع علماء قطر للتنوع البيولوجي (QSBD)، مشروع الجينوم والطب الدقيق (GPM)، وأخيرًا، أود أن أعبر عن فخري وامتناني بإنجازات أساتذتنا في الأقسام الأربعة التابعة لكلية العلوم الصحية، حيث تم نشر ما يعادل 170 بحث علمي في العديد من المجلات العالمية ذات التأثير العالي في المجال".

وفي ختام الحفل تم تكريم عددٍ من أعضاء الهيئة الاكاديمية لتميزهم بالأبحاث والتدريس، بالإضافة إلى ثلاثة من الطالبات الفائزات في مسابقة البحث العلمي لمشروع تمكين الأجيال للقدرات الوطنية في علوم الحياة وثلاثة من طلاب الثانوية العامة التابعين لمشروع تمكين الأجيال ممن اتموا تدريبهم.

Related Files
  • جانب من تكريم الطلاب
  • أثناء تكريم الطالبات المشاركات
  • جانب من الحضور
  • حضور مكثف لفعالية يوم كلية العلوم الصحية