In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

إنطلاق فعاليات وأنشطة برنامج القبس بجامعة قطر من 7 إلى 11 إبريل 2019 وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم و التعليم العالي | Qatar University

إنطلاق فعاليات وأنشطة برنامج القبس بجامعة قطر من 7 إلى 11 إبريل 2019 وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم و التعليم العالي

2019-04-08
د ابراهيم الكعبي ود رنا صبح ورؤساء أقسام التأسيسي خلال الفعالية

البرنامج التأسيسي بجامعة قطر ينظم برنامج القبس بمشاركة 65 طالبة قطرية

د. حزام العوّه: يهدف البرنامج الى توعية طلبة المرحلة الثانوية بمهارات التعلّم المطلوبة لتحسين قدراتهم في اللغة الإنجليزية والرياضيات، مما يمهد طريق التحاقهم بالتخصصات العلمية (STEM) والطبية.

بحضور الأستاذ الدكتور إبراهيم الكعبي عميد الدراسات العامة والدكتور حزام العوّه مدير البرنامج التأسيسي بجامعة قطر والأستاذ أحمد البلم خبير الارشاد الأكاديمي بوزارة التعليم و التعليم العالي، تم إطلاق برنامج القبس بنسخته الأولى والذي ينظمه البرنامج التأسيسي بالجامعة وذلك يوم الأحد الموافق 7 إبريل 2019. يهدف هذا البرنامج إلى توعية الطلبة القطريين من الصف العاشر والحادي عشر بمهارات التعلّم المطلوبة لتحسين قدراتهم في اللغة الإنجليزية والرياضيات نحو تجربة جامعية ناجحة.

بدأت فعاليات برنامج القبس بكلمة ألقاها الدكتور حزام العوة مدير البرنامج التأسيسي قال فيها: "تُعتبر جامعة قطر الجامعة الوطنية في الدولة و تقوم بتقديم برامج أكاديمية ذات جودة عالية للتعليم الجامعي كما و تقوم بإعداد خريجين متميّزين قادرين على المساهمة بفاعلية في صنع مستقبل الوطن و الأمة. و انطلاقاً من ذلك، يقوم البرنامج التأسيسي في عمادة الدراسات العامة بجامعة قطر بتطوير مهارات التعلّم لدى طلبة جامعة قطر إلى مستوى يتيح لهم النجاح في مختلف البرامج الأكاديمية التي تطرحها الجامعة.”

و أضاف " ومن هذا المنطلق، فقد قام البرنامج التأسيسي وللمرة الأولى بطرح برنامج القبس والذي يهدف الى توعية طلبة المرحلة الثانوية بمهارات التعلّم المطلوبة لتحسين قدراتهم في اللغة الإنجليزية والرياضيات و ذلك من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات التعليمية والمسابقات، مما يعزز فرص النجاح في الحياة الجامعية المستقبلية و يمهد طريق التحاق هؤلاء الطلبة بالتخصصات العلمية (STEM) والطبية."

و من ثم ألقى الاستاذ أحمد البلم خبير الارشاد الأكاديمي بوزارة التعليم و التعليم العالي كلمة حثّ فيها الطالبات المشاركات على الاستفادة من برنامج القبس قائلاً " يُعد برنامج القبس فرصةً للتعرفّ على بيئة جامعة قطر والتخصصات العلمية المتاحة ومدى ارتباطها بمتطلبات سوق العمل. إن مرحلة الصف العاشر والحادي عشر هي مرحلة استكشاف الطالب لمواهبه واهتماماته العلمية استعداداً للمرحلة الجامعية القادمة. ولذلك يأتي برنامج القبس لتعريف الطلبة بالحياة الجامعية ومتطلباتها وكذلك بالاختبارات الدولية في اللغة الإنجليزية والرياضيات بحيث يستثمر الطالب وقته بشكل واعي" و اختتم بشكر القائمين على برنامج القبس.

و بعد ذلك قامت الأستاذة حياة الصمد مساعد المدير لشؤون الطلبة بالبرنامج التأسيسي بالترحيب بالطالبات ومن ثم استعرضت جدول الفعاليات و سير أنشطة برنامج القبس والتي ستستمر على مدى أسبوع كامل. وأضافت "تتضمّن هذه الفعاليات أنشطة و دروس متنوعة لتطوير مهارات الرياضيات و اللغة الإنجليزية حيث ستقوم الطالبات المشاركات بحضور محاضرات فعلية في الجامعة بهدف عيش تجربة الحياة الجامعية. ويتضمّن البرنامج مسابقات للرياضيات وكذلك التدريب على مهارات الكتابة باللغة الانجليزية ".

بلغ عدد الطالبات القطريات المشاركات في برنامج القبس خمس وستون طالبة من سبع مدارس ثانوية للبنات تابعة لوزارة التعليم والتعليم العالي. وتشمل هذه المدارس المشاركة: مدرسة الوكرة الثانوية للبنات ومدرسة روضة بنت محمد الثانوية للبنات ومدرسة روضة بنت جاسم الثانوية للبنات ومدرسة أسماء بنت يزيد الانصارية الثانوية للبنات ومدرسة هند بنت أبي سفيان الثانوية للبنات ومدرسة قطر الثانوية للبنات ومدرسة البيان الثانوية للبنات. حضر الفعالية عدد من الكوادر الأكاديمية والإدارية في جامعة قطر. ومن الجدير بالذكر أن الفريق القائم على برنامج القبس يتألف من خمس وعشرون شخصاً من أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية بالبرنامج التأسيسي.

هذا وقد قامت الأستاذة إيمان العبدالملك أخصائي أول إرشاد و توجيه بقسم شؤون الطلاب بجامعة قطر بالتعريف بسياسات القبول بالجامعة وبكلياتها المختلفة و كذلك بتواريخ القبول المشروط و القبول، ومن ثم قامت بالإجابة على استفسارات الطلبة حول هذه المواضيع. ومن بعد ذلك، أعطى الدكتور وليد مسعود مدير مركز اختبارات جامعة قطر نبذة عن الاختبارات الدولية والاختبارات الخاصة بجامعة قطر المطلوبة كشرط للالتحاق بالجامعة، ومن ثم قام بشرح آلية التسجيل في هذه الاختبارات وكذلك الاشتراطات المتعلقة بالإعفاء من البرنامج التأسيسي بعمادة الدراسات العامة.

سيستمر برنامج القبس على مدى أسبوع كامل يحتوي على العديد من الأنشطة والفعاليات والتي تهدف الى رفع وعي الطلبة القطريين الراغبين بالالتحاق بالتخصصات العلمية والطبية بجامعة قطر باستراتيجيات تطوير مهاراتهم في الرياضيات و اللغة الإنجليزية. تشمل هذه الفعاليات والأنشطة على تطوير وعرض لملصقات حول الحياة الجامعية (باللغة الإنجليزية)، أنشطة في مبادئ الجبر والذي يؤهلهم لدراسة مقررات التفاضل و التكامل و ما يليها من مقررات في الكليات العلمية، مهارات الاستخلاص و القراءة بتمعن لتحسين مهارات القراءة باللغة الإنجليزية، ومهارات التحليل و التفكير النقدي. ومن الجدير بالذكر أن أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج التأسيسي قد قاموا بتطوير هذه الفعاليات والأنشطة وفق أعلى المعايير التربوية والأكاديمية وبما يتماشى مع متطلبات جامعة قطر.

ونظراً للإقبال الكبير من الطالبات القطريات على المشاركة في برنامج القبس في نسخته الأولى، فإن البرنامج التأسيسي يدرس إمكانية تنظيم هذا البرنامج بشكل دوري لطلاب وطالبات مدارس وزارة التعليم والتعليم العالي بحيث تعم الفائدة على شريحة مواسعة من طلبة المرحلة الثانوية الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية في التخصصات العلمية والطبية في جامعة قطر.

Related Files
  • شعار الفعالية
  • تكريم السيد محمد البلم