In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

البرنامج التأسيسي؛ الخطوة الأولى في التعليم الجامعي | Qatar University

البرنامج التأسيسي؛ الخطوة الأولى في التعليم الجامعي

2019-04-24 00:00:00.0
QU foundation program

يهدف البرنامج التأسيسي بعمادة الدراسات العامة في جامعة قطر إلى تطوير مهارات اللغة الإنجليزية ومهارات الرياضيات لدى الطلبة إلى مستوى يتيح لهم النجاح في البرامج الأكاديمية العلمية (STEM) والطبية التي تطرحها جامعة قطر من خلال الممارسات التعليمية المبتكرة المبنية على البحوث العلمية. كما و يهدف البرنامج إلى مساعدة الطلبة على تحقيق الاستعداد الأكاديمي من خلال تعزيز الفكر الناقد والاستخدام الأمثل لتقنيات التعليم.

ويكتسب هذا البرنامج أهميته من خلال دوره في تحقيق استراتيجية جامعة قطر 2018 – 2022 التي تهدف إلى مواكبة متغيرات العصر وتلبية احتياجات المجتمع وسوق العمل في قطر وذلك من خلال التركيز على تطوير استراتيجيات التعليم والتعلّم وكذلك تطوير التجربة الطلابية والمشاركة المجتمعية.

تم إعادة هيكلة البرنامج التأسيسي عام 2012 ليقتصر هذا البرنامج على برامج كلية الهندسة والبرامج العلمية بكلية الآداب والعلوم وكلية الصيدلة وكلية العلوم الصحية وكلية الطب وكلية طب الأسنان وكذلك على التخصصات التي تطرحها الكليات الأخرى باللغة الانجليزية. بالإضافة إلى ذلك، يقدّم البرنامج التأسيسي مقررات اللغة الإنجليزية ومقررات التواصل باللغة الانجليزية لطلبة التخصصات التي تطرحها الكليات باللغة العربية بجامعة قطر.

يتألف البرنامج التأسيسي من قسمين أكاديميين هما قسم اللغة الإنجليزية، والحاصل على الاعتماد الأكاديمي من مؤسسة CEA في الولايات المتحدة الأمريكية، وقسم الرياضيات بالإضافة إلى مكتب شؤون الطلبة بالبرنامج التأسيسي. يضم البرنامج التأسيسي كوادر أكاديمية ذات تأهيل عالي وخبرة متنوعة قاموا باكتسابها من العديد من الجامعات العالمية المرموقة، وذلك لتحقيق ما تطمح إليه الدولة من تطوير للتعلم والمهارات الدراسية الإبداعية لدى الطلبة. كما يوفّر البرنامج الـتأسيسي من خلال مكتب شؤون الطلبة برامج دعم أكاديمي للطلبة عن طريق ملتقى التأسيسي للنجاح والتي تضم نخبة من مساعدي التدريس المتخصصين في اللغة الإنجليزية والرياضيات ومهارات التعلّم مما يعزز فرص نجاح طلبة البرنامج.

بالنسبة لطلبة التخصصات العلمية والطبية يقوم الطالب بتقديم امتحان تحديد مستوى في اللغة الإنجليزية والرياضيات. وفقاً لنتيجة الطالب في امتحان اللغة الإنجليزية، يتم وضع الطالب إما في المستوى الأول أو المستوى الثاني أو أن يتم اعفائه من دراسة مقررات اللغة الإنجليزية في السنة التأسيسية والتي تتألف من مقررين في الأساسيات المتكاملة في اللغة الإنجليزية ومقررين في الكتابة ومقررين في القراءة. وفقاً لنتيجة الطالب في امتحان الرياضيات، يتوجّب على الطالب إما التسجيل في مقرر مبادئ الجبر أو في مقرر ما قبل حساب التفاضل و التكامل أو أن يتم اعفائه من دراسة مقررات الرياضيات.

يطرح كذلك البرنامج التأسيسي مقررين لغة انجليزية كمتطلباتٍ عامة للتخصصات العلمية والطبية وهما مقرري اللغة الإنجليزية لما بعد التأسيسي 1 و2 لتعزيز مهارات الكتابة الأكاديمية في اللغة الإنجليزية. كما يوفر البرنامج مقرر اللغة الإنجليزية لطلبة الدراسات العليا في كلية التربية في مهارات اللغة الإنجليزية.

و يقوم البرنامج التأسيسي بتوفير مقررات لغة إنجليزية تُعنى بتطوير مهارات اللغة الإنجليزية ومهارات التواصل لطلبة التخصصات التي تطرحها جامعة قطر باللغة العربية سعيًا من البرنامج التأسيسي لتلبية احتياجات سوق العمل.

يساهم البرنامج بشكلٍ رئيسي في تطوير مهارات التعلّم لدى الطلبة من خلال توفير بيئة أكاديمية محفزة لمواكبة التطور الأكاديمي وبناء علاقة فاعلة ومتميزة مع المجتمع وبيئة العمل في المستقبل. يتم تشجيع الطلبة على استخدام التقنيات التعليمية الحديثة كوسيلة تعلّم وتواصل أكاديمي ومنها على سبيل المثال برنامج (MyLabsPlus) وهو برنامج يوفر التعليم الإلكتروني للرياضيات، وبرنامج (MyLET) وبرنامج (Quizlet) وبرنامج (Spelling City) بالإضافة إلى استخدام مكثف لنظام البلاك بورد (Blackboard) لتنظيم إدارة المقررات و التواصل مع الطلبة إلكترونيًا ومتابعة تطور أدائهم الأكاديمي. كما أن هناك مجموعة كبيرة من التطبيقات التي يتم استخدامها لتطوير المخرجات العلمية منها تطبيق (Kahoot) و (Socrative) و (remind) والتي لها الأثر الفعّال في تنمية مهارات الطلبة ورفع تحصيلهم الأكاديمي بشكلٍ كبير.

عناوين التواصل مع البرنامج التأسيسي:

مقترن محرر هتمل الفوري. يرجى شراء ترخيص اشتراك هتملغ لإيقاف إضافة الرسائل الترويجية إلى المستندات التي تم تعديلها.