In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

البرنامج التأسيسي في جامعة قطر ينظم حفل تكريم لطلبته | Qatar University

البرنامج التأسيسي في جامعة قطر ينظم حفل تكريم لطلبته

2020-01-07 00:00:00.0
أعضاء هيئة التدريس في البرنامج التأسيسي في حفل تكريمهم من قبل طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في البرنامج التأسيسي

استضاف البرنامج التأسيسي في عمادة الدراسات العامة في جامعة قطر بالتعاون مع مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة حفل تكريم الطلبة والأساتذة، وقد كرّم الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، في هذه المناسبة، أعضاء هيئة التدريس ومساعدي الطلبة والمدربين الأقران من خلال تسليط الضوء على تفانيهم وجهودهم الحثيثة لتعزيز تجربتهم التعليمية.

وتهدف هذه الفعالية التي تنظمها لجنة دعم الطلبة في البرنامج التأسيسي إلى تعزيز دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة قطر من خلال ممارسة مهاراتهم القيادية في تنظيم الفعالية والتنسيق مع الأطراف المعنية بمجهود ذاتي. وتجدر الإشارة إلى أن ثلاثة عشر طالبًا من ذوي الاحتياجات الخاصة شاركوا في تنظيم الفعالية بشكل رئيسي. قسمت المهام، بعد تحديد شكل وعناصر الفعالية، بين مجموعات صغيرة من طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة إذ عملت هذه المجموعات حسب المسؤوليات والمهام، وتضمنت هذه المهام الاتفاق على معايير اختيار أساتذة "النجم الساطع"، وتخطيط العروض التقديمية، ووضع برنامج الفعالية، وإعداد محتوى العروض التوضيحية " بور بوينت"، وتجهيز المكان واستقبال الضيوف.

وكُرِّم 17 عضوَ هيئة تدريس لتفانيهم البارز والمميز في مساعدة ودعم طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة داخل وخارج الفصول الدراسية، أما الطلبة فكُّرمِّوا بمنحهم شهادات حضور لمشاركتهم في ورش تدريب مساعدي طلبة الاحتياجات الخاصة. ومنحت شهادات التقدير للطلبة الذين ساهموا في تسهيل تنظيم الورش التدريبية المكرسة لتدريب واعداد مساعدي طلبة الاحتياجات الخاصة.

قدمت الدكتورة أنيتا باريت، منسق فريق دعم طلبة الاحتياجات الخاصة في اللجنة، مبادرة تدريب الطلبة لتوسيع مدى مشاركة الطلبة صقل مهاراتهم القيادية وتنمية مجتمعات التعلم التي تدعم الطلبة في سبيل تحقيق كامل امكاناتهم الفكرية والأكاديمية.

كما منحت اللجنة أيضا شهادة تقدير للطلبة الذين نظموا هذا الحدث. وفي ختام هذه الفعالية، تبادل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس الأفكار ووجهات النظر وكلمات الثناء والتشجيع. وقال الدكتور حزام العوة، مدير البرنامج التأسيسي: "إن البرنامج التأسيسي يلتزم بتزويد جميع الطلبة بالموارد اللازمة، وبالأخص طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، لتمكينهم من تطوير مهاراتهم وتحقيق إمكاناتهم الأكاديمية."

وأضاف الدكتور العوة: "إن هذا الحدث يخلق فرصًا للطلبة لتطوير الاستقلالية والاعتماد على النفس لذا سيواصل البرنامج التأسيسي المشاريع التعاونية مع مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة قطر لمساعدة الطلبة في مسيرتهم الأكاديمية في الجامعة".

وبدورها أكدت السيدة حياة الصمد، مساعد مدير شؤون الطلبة في البرنامج التأسيسي، على أهداف هذا الحدث الاجتماعي وقالت: "إن مكتب شؤون الطلبة في البرنامج التأسيسي يسعى لتزويد الطلبة بفرص للمساهمة في مجتمع جامعة قطر، والتكريم هو واحد من هذه الفرص حيث يتحقق التكامل بين الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في مجتمع الجامعة من خلال تعزيز قنوات التواصل بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والإدارة، لضمان تجربة جامعية إيجابية. لذلك شعر الطلبة ذوو الاحتياجات الخاصة بضرورة تكريم أساتذتهم والتعبير عن امتنانهم لما بذلوه من جهد وحرص لتعزيز نجاح جميع الطلبة.

والجدير بالذكر أنه ارتفع عدد طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين في المقررات التي يطرحها البرنامج التأسيسي من 23 طالبا سنة 2015 إلى 68 طالبا سنة 2019 لذا تتطلب هذه الزيادة إجراءات خاصة مثل الوقت الإضافي والغرف المنفصلة وفي بعض الحالات الكتّاب المساعدين، للمساعدة خاصة خلال فترة الاختبارات. ووفقًا لذلك، يعمل البرنامج التأسيسي على توفير قاعات دراسية كافية ومراقبي امتحانات مؤهلين لتوفير أجواء اختبارات ناجحة بينما يوفر مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة المساعدين.