In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

ورشة علمية حول المنهج وتحديد مناهج المعرفة في مركز ابن خلدون بجامعة قطر | Qatar University

ورشة علمية حول المنهج وتحديد مناهج المعرفة في مركز ابن خلدون بجامعة قطر

2020-01-12
حضور كبير في أعمال الورشة

نظم مركز ابن خلدون للعلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة قطر صباح السبت الموافق 11-1-2020 ورشة خاصة لمناقشة سؤالين هامين بالنسبة للعاملين في البحث العلمي ، وهما السؤال المتعلق بماهية المنهج ومكوناته وأدواته وهل يختلف المنهج باختلاف مجال العلم الذي يستدعيه ، وخصائص المعرفة العلمية ، ومتى تكون المعرفة علما ، وأهم المعايير التي يجب توافرها في الموضوع المعرفي ليكون علما مستقلا ، وقد تمت مناقشة كل من هذين السؤالين على مدار ساعتين ، وتم تسجيل هذه الورشة على قناة المركز في موقع يوتيوب لتفيد طلبة الدراسات العليا وتكون بمثابة ورقة مرجعية يستند إليها الباحثون العرب لتحديد ماهية المنهج والعلم .

وقد حضر هذه الورشة الدكتور نايف بن نهار رئيس مركز ابن خلدون وعدد من الباحثين بالمركز والمهتمين بالبحوث والدراسات العليا والمناهج .

وتأتي أهمية هذه الورشة في حقيقة أنه على الرغم من التوطين الكبير لمصطلح "المنهج " إلا أنه لايزال من أكثر المصطلحات إشكالا وإثارة للجدل في الأدبيات الأكاديمية ، إذ يندر أن نجد باحثين متفقين على تعريف موحد للمنهج فضلا عن محددات واضحة تحدد مكوناته وأدواته . وهو ماينعكس بالضرورة على عامل الدقة في الأبحاث العلمية والدراسات العليا على وجه الخصوص .

Related Files
  • د نايف بن نهار رئيس المركز خلال حضوره الورشة