In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

كلية القانون بجامعة قطر تشمل جميع مقرراتها في عملية التعليم عن بعد | Qatar University

كلية القانون بجامعة قطر تشمل جميع مقرراتها في عملية التعليم عن بعد

2020-03-21

بعد قرار مكتب الاتصال الحكومي الصادر في ٩ مارس ٢٠٢٠ القاضي بتحويل الدراسة إلى نظام التدريس عن بعد، قامت كلية القانون بالتجهيز الفوري لإلقاء المحاضرات عبر الانترنت وذلك تمهيداً لصدور قرار رئاسة الجامعة يوم 15 مارس.

وبدأت كلية القانون بالعملية التعليمية الافتراضية، بعد أن اتخذت كافة الإجراءات التحضيرية المناسبة، من خلال تقديم عدة ورشات عمل حضرها أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية على مستوى الأقسام لشرح آليات التعلم عن بعد، فضلاً عن حضور أعضاء الهيئة التدريسية للعديد من الورش التي عقدها مركز التميز والتمييز في التدريس في جامعة قطر، بالإضافة إلى التسجيل في الورشات الإلكترونية لتعلم التقنيات الواجب اتباعها لتحويل التدريس إلى منصات الكترونية افتراضية، وقام أعضاء هيئة التدريس بحصر كل التقييمات والمقررات الدراسية منذ بداية الفصل الدراسي الحالي حتى الآن، كما تم تكليف رؤساء الأقسام بمراقبة عملية سير الدراسة عن بعد يومياً والتأكد من شمولها لكل المقررات في برامج كلية القانون.

وتواصلت كلية القانون من خلال قسم المهارات القانونية مع جهات العمل الخارجية، ضمن نطاق برنامج التدريب الخارجي وتقدمت باقتراح لرئاسة الجامعة يعنى بتحويل التدريب الذي يتلقاه الطلبة المشاركون في برنامج التدريب الخارجي ليصبح افتراضياً أيضاً، وتقوم الكلية بانتظار الموافقة على المقترح حتى يتم تطبيقه عملياً.

ويجري استخدام أحدث البرامج والتقنيات التي تيسر عملية التعلم عن بعد وبث المحاضرات، وتسعى تواجه الكلية لتذليل بعض التحديات التقنية والفنية فيما يتعلق بالمجموعات الطلابية ذات العدد الكبير.

وعلقت الدكتورة منى المرزوقي - العميد المساعد لشؤون البحث والدراسات العليا بقولها" لقد انتقل التعليم في كلية القانون من مرحلة التعليم التقليدي وجهاً لوجه إلى التعليم التفاعلي عن بعد، وذلك بعد قرار مكتب الاتصال الحكومي الصادر في 9 مارس 2020 وقامت كلية القانون على الفور باتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

وكلفت لجنة من أعضاء هيئة التدريس بحضور الورشات التدريبية التي نظمها مركز التميز في التعليم والتعلم لنقلها إلى أعضاء هيئة التدريس في الكلية وللرد على كافة استفسارات الأساتذة المتعلقة بالتعليم عن بعد. كما قام أعضاء الهيئة التدريسية بحضور الورش التي قدمتهاالجامعة بشكل يومي بعد قرار تعليق الدراسة، التي تبينت فيها كيفية استخدام الأنظمة التكنولوجية التي تتيح إلقاء المحاضرات والتفاعل مع الطلبة بشكل مباشر وفي ذات أوقات المحاضرات، صوتاً وصورةً وكتابة"

تفاعل طلبة الكلية بشكل منقطع النظير مع الوسائل التكنولوجية التي استخدمها أساتذة الكلية في محاضراتهم عن بعد، وقد أعربوا عن أن تلك التجربة أتاحت لهم فرصة تعلم جديدة مبنية على الوسائل التكنولوجية الحديثة ومنصات التعليم الالكتروني، كما تطورت مهارات استخدام التكنولوجيا في التعليم للأساتذة، خصوصاً بعد قيام الإدارة المختصة في الجامعة بتزويدهم بما يحتاجونه لإنجاح عملية التعلم عن بعد، وتقديم كل المشورة اللازمة لتذليل الصعاب والتحديات.